رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«على خط النار».. يوميات حرب أكتوبر بقلم جمال الغيطاني

«على خط النار».. يوميات حرب أكتوبر بقلم جمال الغيطاني

ميديا

حرب اكتوبر

«على خط النار».. يوميات حرب أكتوبر بقلم جمال الغيطاني

سارة القصاص 03 أكتوبر 2019 15:17

 إحتفالاً بمرور 46 عاماً على النصر أكتوبر،  صدر حديثاً عن سلسلة " كتاب اليوم " كتاب جديد بعنوان " على خط النار يوميات حرب أكتوبر " بقلم الكاتب والأديب الراحل جمال الغيطاني.

 

ويتواجد في الكتاب  جانبا من رسائله الصحفية التى أمد بها جريدة الأخبار عندما عمل كمراسل عسكرى على الجبهة خلال حرب الإستنزاف ، ثم حرب ونصر اكتوبر العظيم ، خلال الفترة مابين عامى 1969 , 1974 والتى رصد فيها الأحداث والتطورات العسكرية على الجبهة.

 

و نجح الغيطانى فى إبراز بطولات الرجال ممن جاءوا من مختلف ربوع مصر , وكيف تحول الفلاح ، العامل ، الطبيب ، المهندس ، من مجرد إنسان عادى إلى مقاتل يبذل روحه عن طيب خاطر واصرار لا يلين فداء لهذا الوطن.

 

وفي الكتاب  رصد الجوانب الإنسانية لمقاتلى الجبهة بدرجة مبهرة ، الى الحد الذى تحتار فيها ان كان يكتب بروح الأديب ام بروح المراسل العسكرى الذى يتعرض لنفس المخاطر التى يتعرض لها مقاتلى الجبهة .

 

ونجح الغيطانى فى رسائله بدرجة كبيرة لدرجة إسترعت إنتباه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذى أشاد بأول تحقيقات الغيطانى عن "الجندى المصرى على خط النار" وأصبحت شهادة الرئيس عبد الناصر شهادة ثبتت أقدام الغيطانى فى موقعه الجديد كمراسل عسكرى فى مقتبل حياته آنذاك .

 

و توحد الغيطانى مع عمله كمراسل عسكرى الى مرحلة التعايش الكامل عندما أصرعلى الالتحاق بتدريبات المجموعة 39 قتال بقيادة إبراهيم الرفاعى , وإجتاز التدريبات التى تؤهله لعبور للقناة فى حرب الإستنزاف وظل على تواصل مع أبطال هذه المجموعة بعد الحرب وحتى رحيله.

 

وعندما سئل عن المشهد الأخير الذى سيظل ماثلاً أمام عينيه فأجاب : " إنه مشهد العلم المصرى مرفوعاً على الضفة الشرقية للقناة على حطام خط بارليف , فهو علم رفع فى القتال وليس فى إحتفال" .

 

ويحتوي الكتاب على ثلاثة فصول : فصل لرسائل فترة حرب الإستنزاف ، ثم فصل عن المصرى على خط النار ، سواء لحوال الجنود والضباط أو لسكان محافظات القناة ، ويتناول الفصل الأخير بعض رسائل الأعمال العسكرية على الجبهة مع العدو الإسرائيلى أثناء حرب أكتوبر .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان