رئيس التحرير: عادل صبري 08:46 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| بعد 3 أشهر.. توثيق منحوتات ولوحات متحف «جاير اندرسون»

بالصور| بعد 3 أشهر.. توثيق منحوتات ولوحات متحف «جاير اندرسون»

ميديا

لوحة الفنان محمد علي

هذا ما ظهر في لوحة «محمد علي»

بالصور| بعد 3 أشهر.. توثيق منحوتات ولوحات متحف «جاير اندرسون»

كرمة أيمن 30 يوليو 2019 19:06

بعد 3 أشهر، انتهى متحف "جاير اندرسون" من أعمال توثيق المنحوتات واللوحات الفنية الموجودة بالمتحف والتي ترجع للعصر الحديث.
 

وقالت إلهام صلاح؛ رئيس قطاع المتاحف، إن وزارة الأثار شكلت لجنة متخصصة برئاسة الدكتور ياسر منجي استاذ الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، وعضوية كل من مرفت أمين مدير عام متحف جاير اندرسون وعدد من أمناء المتحف، للقيام باعمال التوثيق العلمي لجميع المنحوتات واللوحات الفنية المعروضة بالمتحف. 

وأوضحت أن عملية التوثيق شملت توصيف كل قطعة وصفًا دقيقًا، من حيث الأبعاد، ونوعية الخامات، وفكرة العمل، وتقنية التنفيذ، والفترة الزمنية لها، وهوية الفنان الذي أنتجها.


 

وأشارت مرفت أمين، إلى أن أعمال اللجنة استمر لمدة ثلاثة أشهُر، وسيتم عمل كتالوج خاص مصور عن هذه المجموعة الفنية متضمنًا دراسة تاريخية وافية عن المنحوتات واللوحات وفنانيها. 

وينظم المتحف قريبًا معرضًا خاصًا لهذه المجموعة، للإلقاء الضوء عليها بما يناسب قيمتها الفنية، وتعريف الجمهور بيها.



ومن جانبه، قال الدكتور منجي، إن عند فحص اللوحة الفنية الخاصة بصورة "محمد علي" باشا، والمؤرخة بعام على تولية واليًا على مصر، عثر في ظهر اللوحة، على أربعة ملصقات متفاوتة المساحات، أولها بطاقة موقعة بتوقيع "جاير أندرسون"، تتضمن عبارات قصيرة بالإنجليزية حول وصف العمل، أما الملصق الثاني فهو غلاف العدد رقم 106 من مجلة "الراديو المصري"، كما ظهر على غلاف صورة اللوحة نفسها، مطبوعة بدرجات الأبيض والأسود.



ويتضمن الملصقٍ الثالث، خبر الاحتفال بالعيد المئوي لوزارة المعارف" مطبوعاً باللغة الإنجليزية.

ويمثل الملصق الرابع، طابع بريد، يحمل صورة "محمد علي"، صدر عام 1938، بمناسبة استضافة مصر للمؤتمر الدولي للمناطق الحارة.


يذكر أن، هذه المجموعة تتضمن لوحات فنية رائعة وفريدة لرواد الفن في العصر الحديث المصرين والأجانب ومنهم "محمد ناجي"، و"محمود سعيد"، و"جورج صباغ"، و"إيمي نمر"، بالإضافة إلى لوحة نادرة، مرسومة بالألوان المائية، من أعمال الأمير "محمد علي توفيق"، وهي موقعة، ومؤرخة "عام "1936.
 

وكشف الفحص عن وجود لوحات لفنانين غربيين، من أبرزهم كلٌّ من: المصور الإنجليزي "سبيرلينج"، و"توماس جاير أندرسون" – الشقيق التوأم للميجور "أندرسون" و"برنارد رايس" مؤسس فن الجرافيك المصري الحديث. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان