رئيس التحرير: عادل صبري 10:24 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

التراث منسوب للأجانب.. لهذا سحبت جائزة النشر التشجيعية من «نبتة»

التراث منسوب للأجانب.. لهذا سحبت جائزة النشر التشجيعية من «نبتة»

ميديا

الإعلامية قصواء الخلالي

التراث منسوب للأجانب.. لهذا سحبت جائزة النشر التشجيعية من «نبتة»

كرمة أيمن 26 يوليو 2019 11:39

بعد السطو على كتاب "كليوباترا"، أصدر تحاد الناشرين قرارًا بسحب جائزة النشر التشجيعية التي حصلت عليها دار نبتة للنشر عام 2017. 

 

جاء هذا القرار، بعدما فجرت الإعلامية قصواء الخلالي؛ عبر برنامجها "المساء مع قصواء" قضية سطو الدار على كتاب "كليوباترا.. سيرتها وحكم التاريخ عليها" للمؤلف المصري الراحل زكي علي، ونسبه إلى الكاتب الفرنسي الكسندر دوماس.



أعلن اتحاد الناشرين المصريين، عن تشكيل لجنة مشتركة من الهيئة المصرية العامة للكتاب والاتحاد للإعادة وضع ضوابط وشروط للحصول على جائزة النشر التشجيعية بما يحفظ حقوق الملكية الفكرية.

وقرر اتحاد الناشرين عرض موقف "دار نبتة" على لجنة القيد والتأديب للنظر في تجميد عضويتها بالاتحاد وحرمانها من مزاولة النشر لحين الفصل القضائي بشأنها ووضع كافة اصدارات الدار محل الشكوى على القائمة السوداء وحظر تداولها بالسوق للجمهور أو بالمعارض الخارجية للكتاب. 

وكلف الاتحاد، لجنة حماية حقوق الملكية الفكرية بالإتحاد باستكمال مراجعة كافة إنتاج الدار من الاصدارات مع متابعة التحقيق.


بدأت القصة، الأسبوع الماضي، عندما اختارت الإعلامية قصواء الخلالي، كتابًا لمناقشته بعنوان "كليوباترا سيرتها وحكم التاريخ عليها"، للكاتب المصري زكي علي، الذي تم إصداره قبل أكثر من خمسين عاماً في 1962، وطلبها لنسخة جديدة من دار الكتب لتفاجئ بنفس النسخة ولكن باسم كاتب فرنسي يُدعى اليكسندر دوماس، وأصدره باسمه عن دار نشر "نبتة".



ولم يكن كتاب "كليوباترا" الوحيد الذي كشفت عنه الإعلامية قصواء الخلالي، أنه من التراث المصري، ونسب لمؤلف أجنبي وصدر عن نفس دار النشر، ليصل عدد هذه الكتب إلى 14 كتابًا. 

وطالبت الإعلامية الجهات المعنية والنائب العام، بإتخاذ الإجراءات اللازمة ضد دار النشر التي تسطو على التاريخ والثقافة المصرية.


وكتاب "كليوباترا.. سيرتها وحكم التاريخ عليها" للمؤلف علي زكي، يرجع تاريخه إلى عام 1962، ويؤرخ لفترة حكم كليوباترا، التي تولت عرش مصر قبل نهاية حكم البطالمة. 

وأشارت الإعلامية قصواء الخلالي، أنها مستمرة في فتح ملف سطو دور النشر على التراث المصري من خلال برنامجها "المساء مع قصواء" المُذاع عبر فضائية Ten.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان