رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| سيرة أديب نوبل تحتضنها تكية أبو الدهب.. المتحف مفتوح بالمجان

صور| سيرة أديب نوبل تحتضنها تكية أبو الدهب.. المتحف مفتوح بالمجان

ميديا

افتتاح متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ

صور| سيرة أديب نوبل تحتضنها تكية أبو الدهب.. المتحف مفتوح بالمجان

كرمة أيمن 14 يوليو 2019 20:12

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة؛ نائبًا عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ورافقها الدكتور خالد عناني وزير الآثار واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، مع عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ، بتكية أبو الدهب بحي الأزهر. 

 

ووسط حشد ضخم من الضيوف المصريين والأجانب، وجهت وزير الثقافة، الدعوة إلى جموع الشعب خاصة الشباب والأجيال الجديدة لزيارة متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ والاطلاع على مسيرة وقصة أحد اعلام قوة مصر الناعمة. 



وأكدت وزيرة الثقافة، أن الزيارة مجانية لمدة شهر اعتبارا من الأحد ١٥ يوليو على أن تكون مواعيدها في فترتين من التاسعة صباحا حتى الثانية ظهرًا ومن الخامسة بعد الظهر وحتى التاسعة مساء. 

 

وأعلنت أنه بمناسبة الافتتاح تقدم وزارة الثقافة ممثلة في صندوق التنمية الثقافية خمسة منح لورش عمل فنية فى مجالات كتابة السيناريو، الرواية، القصة القصيرة إلى جانب تخفيضات على الكتب المتاحة بمنفذ البيع الخاص بالمتحف والتى تصل الى 50 % لمطبوعات وزارة الثقافة، و25% لإصدارات دور النشر الاخرى. 




وأشارت إيناس عبد الدايم، إلى أن الافتتاح يمثل صفحة جديدة فى سجلات الانجازات التى تدعو للفخر وتتوالى في مختلف المجالات.
 

وأضافت أن سيناريو العرض والمقتنيات تروى سيرة أديب نوبل الذي نجح في جذب انتباه العالم إلى فن الرواية المصرية الحديثة وسطر بحروف من نور إبداعات أدبية خالدة. 


 

كما قامت وزير الثقافة بتكريم أم كلثوم نجيب محفوظ التى أهدت مقتنيات والدها إلى وزارة الثقافة



 

ومن جانبه، أشاد وزير الاثار بعبقرية موقع متحف ومركز ابداع نجيب محفوظ حيث يعكس روح القاهرة التاريخية التي ألهمت أديب نوبل أفكارا متفردة وأنتجت اعمالا تحمل طابعا مصريا خالصا كان سببا فى وصوله للعالمية. 


واكد محافظ القاهرة، ان المتحف يمثل قيمة كبيرة ويخلد ذكرى نجيب محفوظ الذى سيظل فى قلوب وعقول المثقفين من مصريين وعرب واجانب. 




حضر الافتتاح سفراء المانيا ، السعودية ، بلجيكا ، صربيا ، السويد ، البرتغال ، اليابان ، تشيلى والمستشار الثقافى الصينى بالقاهرة.

 

كما حضر الافتتاح عدد من اعضاء مجلس النواب ونخبة من الادباء والشخصيات العامة منهم الكاتب الكبير يوسف القعيد "مدير المتحف"، السفير عبد الرؤوف الريدى والاعلامية منى الشاذلى ومن قيادات وزارة الثقافة المهندس محمد ابو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضارى ، الدكتور فتحى عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية ، الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ، الدكتور انور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة ، الدكتور هشام عزمى رئيس دار الكتب والوثائق القومية والقائم بأعمال امين عام المجلس الاعلى للثقافة ، وقام بتغطيته اعلاميا مجموعة كبيرة من القنوات الفضائية ووكالات الانباء والشبكات الاذاعية والمؤسسات الصحفية المصرية والعربية والاجنبية . 




يذكر أن، متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ بدأ العمل على تأسيسه عام 2016 ويتكون من طابقين الاول به قاعات للندوات ، مكتبة سمع بصرية ، مكتبة عامة ، مكتبة نقدية تضم اهم الابحاث والدراسات عن اعمال نجيب محفوظ.

ويضم الطابق الثاني، جناحا للاوسمة والشهادات التي نالها الراحل ، وآخر لمتعلقاته الشخصية مع بعض الأوراق بخط يده وقاعة المؤلفات التي تضم جميع أعمال نجيب محفوظ بطبعاتها القديمة والحديثة إضافة إلى الأعمال المترجمة إلى جانب قاعة للسينما وعدة قاعات اخرى تحمل اسماء "الحارة - رثاء - احلام الرحيل - اصداء السيرة - تجليات ونوبل". 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان