رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد غياب 21عاما.. باليه جيزيل يعود على أوبرا القاهرة والإسكندرية

بعد غياب 21عاما.. باليه جيزيل  يعود على أوبرا القاهرة والإسكندرية

ميديا

باليه جيزيل بأوبرا القاهرة

بعد غياب 21عاما.. باليه جيزيل يعود على أوبرا القاهرة والإسكندرية

سارة القصاص 15 أبريل 2019 13:37

تواصل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر خطتها الهادفة إلى إعادة إحياء كنوز الفنون الكلاسيكية العالمية،  تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت أشراف مديرها الفني أرمينيا كامل باليه جيزيل.

 

و لم يعرض هذا العمل منذ 21 عام وذلك بمشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي لمدة سبعة ليالي بالقاهرة والاسكندرية تبدأ في الثامنة مساء الثلاثاء , الأربعاء , الخميس , الجمعة 16 , 17 , 18 , 19 إبريل على المسرح الكبير ومساء الأربعاء , الخميس , الجمعة 24 ,25 ,26 ابريل على مسرح سيد درويش " أوبرا الاسكندرية " .

 

 


بالية جيزيل يضم فصلين من تصميم جيان كورالى، جوليس بيرروت والدكتور عبد المنعم كامل وكتب نصه الدرامي الفرنسيان تيوفيل جوتهيو وجول سان جورج ووضع موسيقاه أدولف أدم مستلهما الفولكلور السلافي وأعمال الكاتب الفرنسي الكبير فيكتور هوجو.

 

حيث يجسد بشكل تراجيدى رومانسي أحد صور الصراع الطبقى في أوروبا خلال القرن التاسع عشر من خلال قصة حب النبيل ألبرت والفتاة البسيطة جيزيل وشخصية هانز الذي يسعى الى الفوز بقلبها.

 

وتتعقد الأحداث حين تكتشف جيزيل خديعة ألبرت لها وخطبته لامرأة أخرى فتنهي حياتها بيديها ويستدعيها من جسدها الراحل مجموعة أرواح تسمى ويليز ويحكمن على حبيبها بالموت لكنها تساعده في الإفلات من مصيره المشئوم .


يشار أن باليه جيزيل قدمته لأول مرة فرقةباليه المسرح الملكي الأكاديمي للموسيقى على مسرح بيلرتير بباريس عام 1841 ثم انتقل إلى بريطانيا عن طريق كاروليت جريسي وجوليز بيرروت ليعرض علي مسرح هير ماجيستى، بعدها نشرت فرقة البولشوي الروسية العرض الذي لعبت فيه الباليرينا الشهيرة إلينا أندريانوفا دور البطولة وجذبت الأضواء اليه بشدة .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان