رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«فيسبوك» يحذف 1.5 مليون فيديو لمذبحة نيوزيلندا خلال 24 ساعة

«فيسبوك» يحذف 1.5 مليون فيديو لمذبحة نيوزيلندا خلال 24 ساعة

ميديا

فيسبوك

«فيسبوك» يحذف 1.5 مليون فيديو لمذبحة نيوزيلندا خلال 24 ساعة

محمد الوكيل 17 مارس 2019 15:16

أعلنت جاسيندا أرديرن، رئيسة وزراء نيوزيلندا، أنها ستبحث مع كبيرة مسؤولي التشغيل في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وقف الشركة لخاصية "البث المباشر" عقب الهجوم الإرهابي على مسجدي نيوزيلندا، أول أمس الجمعة.

 

وأضافت في مؤتمر صحفي اليوم الأحد: "قدمت شيريل ساندبرج كبيرة مسؤولي التشغيل في فيسبوك تعازيها العميقة في ضحايا الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا، وسأبحث معها خاصية البث المباشر"، جاء ذلك بعد أن بث منفذ هجوم المسجدين في مدينة كرايست تشيريش، مقطع فيديو مباشرا عبر "فيسبوك" خلال هجومه الإرهابي على المصلين في أحد المساجد والمارة في الشارع المحاذي، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات.

 

وأكدت شركة "فيسبوك"، أنها حجبت 1.5 مليون فيديو في أنحاء العالم للهجوم على مسجدي نيوزيلندا خلال الساعات الـ24 الأولى بعد الهجوم، حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

 

وأعلنت الشركة، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية: "حذفنا خلال الساعات الأربع والعشرين الأولى 1.5 مليون فيديو للهجوم في أنحاء العالم، منها أكثر من 1.2 مليون تم حجبها عند التحميل".

 

وذكرت أنها تزيل أيضًا كل النسخ المحررة من الفيديو والتي لا تتضمن محتوى مصورا، وذلك احتراما للذين تأثروا بالهجوم ولبواعث قلق السلطات المحلية.

 

واستهدف مسلحون ظهر أول أمس الجمعة مسجد النور ومسجد لينوود في فى مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية، وقتلوا ما يقرب من 50 مسلما وأصابوا أخرين، ونشروا الواقعة مباشرة عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وحرص الإرهابيون على كتابة عبارات عنصرية على الأسلحة التى استخدموها في الهجوم على المسجدين، لتوصيل رسالة إلى المسلمين فى كافة الدول الأوروبية.

 

وقال برينتون تارانت، أحد الإرهابيين الذى نفذوا الهجوم، فى منشور له على "تويتر" إنه قام بفعلته هو ورفاقه الثلاثة ليثأر لكل الأوروبيين الذين قتلوا باعتداءات إرهابية في السابق، ولتخفيض عدد الهجرة إلى البلدان الأوروبية.

 

وكشف الصليب الأحمر النيوزيلندي على موقعه الإلكتروني، أول أمس الجمعة، قائمة بأسماء مفقودين فى حادث الهجوم على المسجدين، ضمت القائمة 4 مصريين هم، "أحمد جمال محمد" يبلغ 68 عاما، و"أشرف مرسي" و"إبراهيم سيد محمد" البالغان 44 عاما، و"أسامة أبو كويك" البالغ 37 عاما.

 

كما ضمت القائمة أسماء عدة أشخاص جنسيات سعودية وسورية وكويتية، وباكستانية وهندية وصومالية وأردنية وفلسطينية.

حادث_نيوزيلندا الارهابي
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان