رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الكرنفال الروماني.. معزوفة تحتفي بذكرى وفاة «هيكتور برليوز»

الكرنفال الروماني.. معزوفة تحتفي بذكرى وفاة «هيكتور برليوز»

ميديا

اوركسترا القاهرة السيمفوني،تحتفل بذكرى "هيكتور برليوز"

الكرنفال الروماني.. معزوفة تحتفي بذكرى وفاة «هيكتور برليوز»

كرمة أيمن 08 مارس 2019 14:28

تحتفل اوركسترا القاهرة السيمفوني، بمرور 150 عامًا على وفاة الموسيقار الفرنسي "هيكتور برليوز" بحفل يقوده المايسترو نادر عباسي ومشاركة كل من السوبرانو إيمان مصطفى وعازف البيانو رمزى يسى، وذلك في الثامنة مساء السبت 9 مارس الجاري. 

يتضمن البرنامج افتتاحية الكرنفال الروماني التي تعد أحد أهم أعمال "برليوز" إلى جانب كونشيرتو البيانو، والاوركسترا لـ"رحمانينوف" ومعزوفة النشوة ووموت الحب من أوبرا تريستان وايزوالدا، وافتتاحية اساتذة الغناء من اوبرا نورنبرج لـ"فاجنر". 



والموسيقار الفرنسي هيكتور برليوز، ولد عام 1803 بمدينة كوتاسنت اندرية بجنوب فرنسا، حاول والده الطبيب أن يدفعة لخلافته في مهنة الطب لكنه ترك دراستها وتفرغ لهوايته مما اغضب الاب وقطع عنه نفقات المعيشة. 

اضطر هيكتور برليوز، للعمل بأحد المسارح الليلية ليستكمل دراسته الموسيقية ويعمل مدرسًا لنظريات الموسيقى بأحد المدارس. 

ونال جائزة روما فى التأليف عام 1830، بعدها سافر إلى إيطاليا للدراسة لمدة 3 سنوات ثم عاد الى باريس ليقدم اولى ثمرات بعثته لايطاليا وهي افتتاحية "الملك لير" وسيمفونية "البعث" التى اثارت سخط الجمهور والنقاد حيث تحرر خلالها من القوالب المعروفة انذاك .



تميزت أعمال "برليوز" بقوة الحس الدرامي وثراء النص الأوركسترالى وكان يعتقد انه خليفة بيتهوفن. 

والمصدر الحقيقى لقوته الفنية جاءت من قدرته على التصوير السيمفوني الذي يرتبط بموضوع أدبي أو تعبير عن أحاسيس شخصية وظهر ذلك جليًا في العديد من أعماله مثل "هارولد في ايطاليا" و"روميو وجولييت". 

وتوفي "برليوز" عام 1869، بعد أن ترك كثيرًا من الأعمال الهامة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان