رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| 100 ألف درهم لـ«الطوق والأسورة».. مصر تفوز للمرة الأولى

بالصور| 100 ألف درهم لـ«الطوق والأسورة».. مصر تفوز  للمرة الأولى

ميديا

ختام مهرجان المسرح العربي

في ختام مهرجان المسرح العربى

بالصور| 100 ألف درهم لـ«الطوق والأسورة».. مصر تفوز للمرة الأولى

كرمة أيمن 17 يناير 2019 00:28

فازت مصر لأول مرة، بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمى التي يمنحها مهرجان المسرح العربي، وكانت من نصيب عرض "الطوق والأسورة" لفرقة مسرح الطليعة، إعداد الدكتور سامح مهران، عن رواية الكاتب يحيى الطاهر عبد الله، ومن لإخراج ناصر عبد المنعم. 

وشهد المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، حفل ختام الدورة الحادية عشر من مهرجان المسرح العربي، وسلمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وعبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة واسماعيل عبد الله امين عام الهيئة العربية للمسرح، الجائزة لصناع العرض. 



ويتوج عرض "الطوق والأسورة" الفائز بالجائزة بـ 100 ألف درهم إماراتي، كما يفتتح الدورة الموالية من مهرجان أيام الشارقة المسرحية في مارس 2019، بالإضافة إلى أن العرض الفائز يحظى بدعم الهيئة من خلال إشراكه بمهرجانات عربية ودولية هامة.



وبدأ حفل الختام؛ الذي أخرجه الفنان خالد جلال، بفقرة فنية لكورال الأطفال بمركز تنمية المواهب، وصاحبه فيلم تسجيلي استعرض صور لنجوم المسرح في الوطن العربي. 



كما تضمن الفيلم تسليم جوائز الفائزين في مسابقات التأليف المسرحي الموجه للكبار والصغار والبحث العلمي، إلى جانب تكريم الفرق المشاركة والهيئات والمؤسسات التي شاركت في نجاح الدورة 11 من المهرجان. 



وفي كلمتها، أعلنت الدكتورة إيناس عبدالدايم، فخرها بتفوق العرض المصري للمخرج ناصر عبد المنعم وحصوله على الجائزة التي تفوز بها مصر لاول مرة منذ انطلاقه معبرة عن سعادتها بتوالى الانتصارات الثقافية المصرية. 

وأوضح أن هذه الدورة كانت بمثابة حوارًا بين أشقاء التقوا على أرض مصر لمتابعة أحوال المسرح العربي الذي تصدر الفعل الثقافي طوال سبعة أيام، وخلقوا أجواءً من الصدق والمتعة والسحر امتعت جمهور ابو الفنون. 



وأشاد أمين عام الهيئة العربية للمسرح، بالفعاليات التى احتضنتها مصر وضمت 27 عرض مسرحى واستضافت 60 باحثًا و150 إعلاميًا و30 مؤتمرًا، إلى جانب مئات التقارير الأخبارية مع 8 أعداد من المجلة اليومية موجهًا رسالته إلى كل المبدعين العرب بضرورة مواصلة الجهود لابقاء شعلة المسرح مضيئة. 

وأعلن عن اختيار المملكة الاردنية الهاشمية لتنظيم الدورة المقبلة من المهرجان بالعاصمة عمان، وسلم حسين الخطيب نقيب الفنانين الأردنيين ملف الدورة الـ 12 .



وينظم مهرجان المسرح العربي، الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة، وحضر حفل الختام أعضاء الهيئة العليا وهم الفنان خالد جلال المنسق العام، الدكتور سامح مهران عضو مجلس امناء الهيئة العربية للمسرح، الدكتور مجدى صابر رئيس دار الاوبرا، الفنان اسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، المخرج عصام السيد، الدكتور يوسف عيدابى؛ مستشار الهيئة العربية للمسرح وحشد من النقاد والفنانين والإعلاميين المصريين والعرب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان