رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| اكتشافات أثرية جديدة بدمياط.. توابيت تعود للعصر الروماني

بالصور| اكتشافات أثرية جديدة بدمياط.. توابيت تعود  للعصر الروماني

ميديا

اكتشافات اثرية بدمياط

بالصور| اكتشافات أثرية جديدة بدمياط.. توابيت تعود للعصر الروماني

كرمة أيمن 30 ديسمبر 2018 19:00

كشفت محافظة دمياط عن اكتشاف أثري جديد، بموقع آثار تل الدير، بعد أعمال تنقيب للبعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار.

وقال الدكتور مصطفى وزيري؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة كشفت عن مجموعة من التوابيت الفخارية ذات اللون الأحمر والإسطوانية الشكل، ترجع للعصر الروماني.



وأشار وزيري، إلى أن بعض التوابيت المكتشفة صور عليها معالم الوجه واضحة من الأنف والفم، والبعض الآخر نقش عليه خطوط غائرة وبعض الأشكال الهندسية.

وأوضح أن التوابيت المكتشفة تحتوي على بقايا لبعض الدفنات التي تميزت بوجود "الكارتوناج" وهي عبارة عن طبقة الجص الأبيض كان يتم وضعها على بعض أجزاء من جسد المتوفي بعد لفه بالكتان.


 

وفي سياق متصل، لفتت الدكتورة نادية خضر؛ رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري، إلى أن البعثة عثرت أيضًا على العديد من بقايا الأواني الفخارية والتمائم التي يبلغ عددها أكثر من سبعمائة تميمة متنوعة الأشكال والخامات، بعضها على هيئة الإلهه إيزيس وحورس وتاورت، وتميمة القلب.



وأضافت: "كما عثرت البعثة على مجموعة من الجعارين مختلفة الأحجام، والعديد من الرقائق الذهبية المختلفة، بالإضافة إلى خمسة خواتم ذهبية: ثلاثة منهم صغير الحجم يعلوهم عنقود العنب رمز الإله "ديو نيسوس" عند اليونان، و"باخوس" عند الرومان وهو إله العالم الآخر، وإله المسرح والخمر، وأخرى على هيئة دولفين ارتبط بالإله "بوسيدون" إله البحار.


 

ومن جانبه، أوضح رضا أبو المعاطي؛ مدير عام الحفائر والبعثات بدمياط، أن أعمال البعثة لهذا الموسم جاءت استكمالاً لمواسم سابقة، حيث كشفت عن بقايا جبانة ترجع لعصر الأسرة السادسة والعشرين في عهد الملكين بسماتيك الثاني و نفر ايب رع.



وقال سامي عيد؛ مدير آثار دمياط، إن الجبانة تحتوي على العديد من التوابيت الحجرية والتمائم وتمثالين من "الاوشابتي" مسجل عليهما اسم الملك بسماتيك الثاني، ونقلت إلى المتحف المصري الكبير.






 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان