رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«فتوى» ليس فيلمها الأول.. مشوار «غالية بن علي» في عالم التمثيل

«فتوى» ليس فيلمها الأول.. مشوار «غالية بن علي» في عالم التمثيل

ميديا

الفنانة غالية بن علي

بعد فوزه في «القاهرة السينمائي»

«فتوى» ليس فيلمها الأول.. مشوار «غالية بن علي» في عالم التمثيل

كرمة أيمن 30 نوفمبر 2018 13:07

صوتها يخترق الإعماق، وإحساسها مفعم بالقوة، تتمايل وترقص على المسرح لتملأ المكان بهجة، هي "سفيرة الغناء العربي" التي أعادت غناء التراث العربي بطريقتها الخاصة بمزجه بالأنماط الموسيقية المختلفة.. أنها الفنانة التونسية غالية بن علي

أبدعت غالية بن علي، في عالم الرقص والتمثيل والرسم، وظهرت مؤخرًا في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مع فيلمها "فتوى" المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، والذي استطاع اقتناص جائزة "سعد الدين وهبة" لأحسن فيلم. 



وما لا يعرفه الكثير، عن غالية بن علي، إنها شاركت في أكثر من فيلم سينمائي استطاعوا أن ينافسوا في مهرجانات دولية، وحصد  العديد من الجوائز. 

وخلال السطور التالية، سنتعرف على الوجه الآخر للمطربة غالية بن علي، في عالم التمثيل، الذي شاركت فيه حتى الآن بـ4 أفلام. 

المطربة.. ناشطة سياسية في "فتوى" 
 

جسدت غالية بن علي، خلال فيلم "فتوى" شخصية مناضلة سياسية منفصلة عن زوجها الذي يعيش في فرنسا، ولديهما ابن وحيد يموت فجأة في حادث دراجة نارية فيعود الأب إلى تونس لدفن الابن، لكن أثناء اقتفاء آثار أيامه الأخيرة يكتشف الأب أن وراء الحادث جريمة دبرها متشددون إسلاميون، وأن ابنه تغرر به فكريًا وانضم لمجموعة إرهابية، ليقرر الثأر له ومحاولة الكشف عن طبيعة تلك المجموعة. 


 

تدور أحداث الفيلم عام 2013، حيث كان الصراع في أوجه بين التيارات السياسية المختلفة في تونس بعد عامين من الإطاحة بحكم زين العابدين بن علي.،  

ويسلط الفيلم الضوء على تلك التيارات المتأسلمة والمتشددة التى سيطرت إرهابيًا على شوراع تونس وفكرها، ويدور في فلك الإرهاب والتطرف الديني
 

وفيلم "فتوى" بطولة، أحمد الحفيان، غالية بن علي، سارة حناشي، سيناريو وإخراج محمود بن محمود. 
 

وفاز الفيلم بجائزة التانيت الذهبي لمهرجان أيام قرطاج السينمائية في تونس، كما فاز بطله أحمد الحفيان بجائزة أفضل ممثل.



 

As I Open My Eyes.. على حلة عيني 

لم يكن فيلم "فتوى" أول عمل سياسي تشارك فيه غالية بن علي، ففي عام 2015 شاركت غالية بن علي، في الفيلم التونسي "على حلة عيني" أو "طوير الليل" عام 2015، من إخراج ليلى بوزيد، وجسدت دور "حياة"، وذلك إلى جانب الفنانين: "بيّة مظفر في دور "فرح"، منتصر العياري في دور "برهان"، أيمن العمراني، الأسعد الجاموسي، يوسف سلطانة، مروان سلطانة، ونجوى المثلوثي.



وتدور أحداث الفيلم في تونس صيف 2010، حول "فرح" فتاة في العشرين من عمرها تنجح في امتحان الباكالوريا تدفعها أمها إلى الالتحاق بكلية الطب، غير انّ لـ"فرح" مشاريع وأحلاما أخرى مع فرقة الموسيقى الملتزمة التي تنشط فيها.

تتدرج الأحداث إلى أن يُلقي البوليس القبض على "فرح" بسبب المضامين الثورية للأغاني التي تقدمها ويتم تعذيبها لعلها ترضخ وتتخلى عن الفن ومن خلاله عن حرية التعبير .



حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وحاز على 24 جائزة، من بينها: "التانيت البرونزي" وأربع جوائز أخرى في أيام قرطاج السينمائية، والمهر الذّهبي في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وغيرها من الجوائز في مهرجانات فينيسيا بإيطاليا ونامور ببليجيكيا. 

الفيلم حائز جوائز عديدة منها جائزة الجمهور ب​مهرجان البندقية السينمائي الدولي​ 2015 وجائزة "أفضل فيلم للمهر العربي الطويل" ضمن ​مهرجان دبي السينمائي الدولي​ 2015.



راقصة في Swing


وبدور راقصة، ظهرت غالية بن علي، في فيلم Swing، الذي أنتج عام 2002، ومن إخراج توني جاتليف، ليدخل بنا إلى عالم الغجر وثقافتهم، هذا العالم الذي تحبه "غالية" وتنتمي إليه. 

وتدور أحداث الفيلم في فرنسا، حول صبي يبلغ من العمر 10 سنوات يدعى "ماكس" ويسمع قبيل الصدفة موسيقى الغجر، ليولع بها من اللحظة الأولى، ليصطحبه شغفه بتعلم عزف هذا النوع من الموسيقى، ولتعرف خلال رحلته على حياة الغجر وأسلوب حياتهم وتقاليدهم. 

ويعد الفيلم ملحمة موسيقية، نابضة بالحياة ليكون بمثابة سينفونية ساحرة، وعن فيلمه قال توني جاتليف: "الموسيقى هي الحرية التي تلهمني عندما أصنع أفلامي، وأعطائ الطاقة للخروج والالتقاء بأناس في جميع أنحاء العالم، لا يمكن صنع الفيلم بدون موسيقى".



"موسم الرجال

إلى جانب الفنانة هند صبري، وقف غالية بن علي لتجسد دور شقيقتها "مريم" خلال أحداث فيلم "موسم الرجال" الذي أنتج عام 2002، للمخرجة مفيدة الثلاثي. 

 

تدور قصة الفيلم، عن نساء جزيرة جربة، (الجزيرة التونسية الجميلة) وهجرة رجالهن وتفرقهم بعيدا عنهن للعمل خاصة في التجارة والصّناعات الحرفية التقليدية.



نساء الجزيرة يعرفن بصبرهن وتحمّلهن لابتعاد أزواجهن عنهن ويعرفن كذلك بقيامهن أثناء غياب هؤلاء الأزواج، بإعداد السّجاجيد و المنتجات التقليدية التي يأخذها الرّجال لبيعها عند عودتهم أثناء كل موسم، فقط "عائشة" هي من تحلم أن تنتقل مع زوجها إلى تونس العاصمة وتغادر جربة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان