رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالتزامن مع كأس العالم.. موسيقى عمر خيرت تدوي في روسيا

بالتزامن مع كأس العالم.. موسيقى عمر خيرت تدوي في روسيا

ميديا

الموسيقار عمر خيرت

بالتزامن مع كأس العالم.. موسيقى عمر خيرت تدوي في روسيا

سارة القصاص 18 يونيو 2018 12:30

يحيي الموسيقار عمر خيرت حفلًا موسيقيًا في روسيا مساء اليوم الاثنين، على مسرح "مارينسكى" في  مدينة سانت بيترسبورج.

 

ويعد "مارينسكى"أحد أهم المسارح في العالم، حيث تقام عليه أشهر عروض للأوبرا والأوركسترا والباليه أشهرهم «البولشوى» و«كسارة البندق» و«بحيرة البجع».

 

افتتح في عام 1860، ويتسع لـ1300 متفرج حيث عرضت عليه روائع تشايكوفسكي وموسورجسكي وكورساكوف للمرة الأولى.

 

ويأتي الحفل بالتزامن مع وجود مصر في كأس العالم، حيث يتواجد أكثر من 3000 مشجع مصري في مدينة سان بترسبورج، ووصل سعر التذاكر من 75 إلى 250 دولار أمريكي.

 

 

وتأثرت موسيقى عمر خيرت بالثقافة والموسيقى العربية والكلاسيكيات الأوروبية والفلكلور المصري والإفريقي إلى جانب أنواع الموسيقى الغربية كالجاز و البوب و البلوز.


 

وبدأت علاقة عمر خيرت بالبيانو بالكونسرفتوار في دفعته الأولى عام 1959، حيث درس العزف على البيانو على يد البروفيسور الإيطالي "كارو" إلى جانب دراسته للنظريات الموسيقية.

 


انتقل بعدها لدراسة التأليف الموسيقي مع كلية ترينتي بلندن إلى أن اكتملت ملامح شخصيته الموسيقية المستقلة كمؤلف محترف يصوغ رؤاه الموسيقية الخاصة بجمل موسيقية مميزة تتسم بالعمق والثراء والتدفق.

وانضم عمر خيرت في بداياته لفرقة "لى بتي شاه" كعازف درامز والتي كان لها أثر واضح في مؤلفاته مثل: "الخادمة"، و"رابسودية عربية".

 


وأطلّ عمر خيرت على الجمهور لأول مرة مع الموسيقى التصويرية لفيلم "ليلة القبض على فاطمة" عام 1983.


كان لعمر خيرت السبق في إعادة توزيع الأغاني التي لحنها محمد عبد الوهاب مثل: ”أنت عمري، وأمتى الزمان يسمح"، ووضعها في البومي وهابيات 1 و 2، فأعطى للأغاني مذاقا خاصا حتى إن محمد عبد الوهاب شكره على ذلك واعتبرها أجمل هدية قدمت له.

 

 ومن المقرر، أن يقدم الفنان محمد حماقي، مجموعة من أشهر أغنياته لدعم المنتخب المصري المشارك في كأس العالم، في المدينة الروسية "بتروسبرج"، غدا  الثلاثاء.
 

كأس العالم 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان