رئيس التحرير: عادل صبري 04:15 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بسبب «تدويل الحرمين» ..مستشار بالديوان الملكي السعودي يهاجم وزير خارجية قطر

بسبب «تدويل الحرمين» ..مستشار بالديوان الملكي السعودي يهاجم وزير خارجية قطر

ميديا

الكعبة المشرفة

بسبب «تدويل الحرمين» ..مستشار بالديوان الملكي السعودي يهاجم وزير خارجية قطر

محمد الوكيل 10 فبراير 2018 18:00

شن سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي السعودي، هجومًا حادًا على وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن، على خلفية أزمة تدويل الحرمين، التي اشتعلت مؤخرًا بين قطر من جهة والسعودية ودول الخليج من جهة أخرى.

 

 

"القحطاني" نشر فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر"، لوزير الخارجية القطري، وهو يقول إن قطر لم تُسيس الحج، بينما تم تسييسه للأسف من قبل السعودية.

 

وعلق "القحطاني" على الفيديو قائلاً: "أنتم أذل من ذلك ودون الحرمين الشريفين السيوف التي تعرفون بأمر إخوان نورة يا إخوان شريفة، قلتها لك يا سيف بن أحمد ولم تفهم، إعلام ظلكم يمثلكم، والحساب عسير والفاتورة تزيد".

 

وتابع: "تذكروا كلمة عادل الجبير، طوينا هذه الصفحة، هم مشكلة صغيرة جدًا جدًا جدًا وليس من صالحهم استفزاز ٢٠٠ جيب".

وانتفض خلال الأيام القليلة الماضية، وزراء ومسئولون خليجيون ضد دولة قطر، بسبب ما أسموه "سعيها لتدويل الحرمين الشريفين".

 

 

والشهر الماضي أُعلن في ماليزيا إنشاء "هئية دولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة"، وتقول الهيئة إنها تسعى لمنع استخدام الأراضي المقدسة لأغراض سياسية.

 

 

واتهم مسئولون خليجيون قطر بالوقوف خلف إنشاء هذه الهيئة، متهمين أذرع قطر الإعلامية (الجزيرة ) بالترويج لها، وبث أخبارها.

 

 

وشنت صحف خليجية هجومًا لاذعًا ضد النظام القطري، متهمينه بالوقوف خلف إنشاء "هئية دولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة"، في ماليزيا.

 

 

ومن ناحية أخرى قدم تقرير في صحيفة عكاظ تحت عنوان "التدويل.. أضغاث أحلام"، موجزا لجهود المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز آل سعود في خدمة الحرمين وتسهيل الحج على زوار بيت الله الحرام.

 

 

ووصفت الصحيفة محاولات أي "جهة مشبوهة مدفوعة من النظامين القطري والإيراني المتاجرين بقضايا الأمة لتدويل الحرمين بأنها أضغاث أحلام لا يمكن أن تتحقّق، لأن المملكة كانت ولا تزال وستظل الجهة الوحيدة المعنية بإدارة وتنظيم الحرمين الشريفين وترتيب مناسك الحج والعمرة باعتباره خطا أحمر"

 

 

وتشير الصحيفة إلى أن "ما تردد هذا الأسبوع عن ظهور جهة مجهولة أسمت نفسها بالهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين، وتدعي زورا أنها مؤسسة عالمية تُعنى برصد ومراقبة طـريقة إدارة المملكة للمشاعر المقدسة.

 

 

كما نشرت وسائل الإعلام مؤخرا خبرا عن ظهور ما تسمى بـ"الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين" في ماليزيا، ستقوم بإرسال موظفيها بشكل سري لمتابعة الإجراءات السعودية نحو الحرمين، بهدف منع "استفراد السعودية" بإدارة المشاعر، معتبرة أن تولي السعودية لهذا الأمر يؤثر على سلامة الحجاج.

 

 

وخرج بيان عن الهيئة قالت فيه إنها "تسعى إلى وقف أعمال طمس الهوية الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة بالتوسع العمراني الذي تقوم به المملكة".

 

 

وحسب الملف التعريفي للهيئة، فهي تسعى أيضاً إلى منع استفراد السعودية بإدارة المشاعر المقدسة بصورة تؤثر في سلامة الحجاج والمعتمرين، وضمان عدم إغلاق المشاعر أمام الزوار لأسباب غير مقنعة.

 

 

وستعمل الهيئة أيضاً على التأكد من أن المملكة توزع حصص الحج والعمرة على الدول الإسلامية بصورة عادلة، وأنها لا تُسيِّس العبادات الدينية.

 

 

وقالت الهيئة إنها ستقوم بتحقيقات دورية في استخدام السعودية الأراضي المقدسة على مدى 100 عام لأغراض سياسية، ورصد الانتهاكات الميدانية، وتقديم النصح للمملكة.

 

وظهر مصطلح تدويل الحرمين بقوة العام الماضي، بعد إعلان (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) قطع العلاقات مع الدوحة.

 

واتهمت صحف سعودية الدوحة بالسعي لتدويل الحرمين، عبر ما يسمى باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بعد مخاطبة المقرر الخاص بالأمم المتحدة بشأن أن السلطات السعودية تضع العراقيل أمام الحجاج القطريين؛ للتضييق عليهم في أداء مناسك الحج.

 

ونشرت اللجنة القطرية بيانًا أعربت فيه عن قلقها إزاء ما وصفته بـ"تسييس الشعائر الدينية"، وهو ما نفته السلطات السعودية، مؤكدة أنها تعهدت بتسهيل إجراءات الحج للمواطنين القطريين، ولكن وفق الشروط التي وضعتها.

 

وتتهم السعودية إيران وقطر للوقوف وراء دعاوى تدويل الحرمين، مؤكدة أن مجرد التفكير في الأمر يعتبر بمثابة "إعلان حرب".

 

وفي5 يونيو 2017 قررت كل من: السعودية، البحرين، الإمارات، مصر، وتبعتها حكومة اليمن، وليبيا، وجزر المالديف، وجزر القمر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، لاتهامها بتمويل الجماعات الإرهابية وحركات الإسلام السياسي المسلحة، ودعم الإرهاب في المنطقة، وهي ما نفته قطر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان