رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

10 ولايات أمريكية تتهم جوجل بممارسات احتكارية.. ما القصة؟

10 ولايات أمريكية تتهم جوجل بممارسات احتكارية.. ما القصة؟

منوعات

10 ولايات أمريكية تتهم جوجل بممارسات احتكارية.. ما القصة؟

10 ولايات أمريكية تتهم جوجل بممارسات احتكارية.. ما القصة؟

محمد الوكيل 19 ديسمبر 2020 12:37

رفعت 10 ولايات أمريكية دعوى قضائية ضد شركة "جوجل" يوم الأربعاء الماضي، بتهمة العمل مع شركة "فيسبوك" بطريقة غير قانونية تنتهك قانون مكافحة الاحتكار لتعزيز نشاطها الإعلاني عبر الإنترنت.

 

وطلبت الولايات العشرة من الشركة المملوكة لشركة "Alphabet Inc"، والتي تسيطر على ثلث صناعة الإعلان عبر الإنترنت، تعويضهم عن الأضرار الناجمة عن ذلك.

 

وتُعد تلك الدعوى القضائية هي الشكوى الرئيسية الثانية من المنظمين ضد جوجل، والرابعة في سلسلة من الدعاوى القضائية الفيدرالية والخاصة بولاية تكساس، التي تهدف إلى كبح السلوك السيئ المنسوب لمنصات "Big Tech" التي نمت بشكل كبير في العقدين الماضيين.

 

ومن المتوقع أن تواجه جوجل دعوى قضائية ثالثة لمكافحة الاحتكار من أكثر من 30 مدعيًا عامًا، وزعم الناشرون عبر الإنترنت، أنهم خسروا كثيرًا بسبب هيمنة جوجل على الإعلانات عبر الإنترنت.

 

وطلبت ولاية تكساس من القاضي إدانة جوجل، بتعمة خرق قانون مكافحة الاحتكار، وإساءة استخدامها لسوق الإعلانات الرقمية، مما يسمح لمنصة التبادل الخاصة بها بالفوز بالمزادات الإعلانية حتى عندما يقوم الآخرون بتقديم عروض أعلى للناشرين وفرض رسوم زائدة على الإعلانات.

 

وتواجه "جوجل" أيضًا اتهامات بالعمل مع فيسبوك، في مبيعات الإعلانات عبر الإنترنت، واستحواذهما معًا على أكثر من نصف السوق على مستوى العالم.

 

وتتوافق الدعوى المرفوعة في تكساس، مع المخاوف التي أثارتها شركة "News Corp" وشركات إعلامية أخرى إلى المنظمين في الولايات المتحدة وأوروبا على مدار العامين الماضيين، حيث قالت إن جوجل خفضت رسومها إلى ما يقرب من الصفر لكسب السيطرة بين الناشرين، واستخدمت الحيل الخادعة للتوسط في المعاملات بين الناشرين والمعلنين.

 

وقالت المتحدثة باسم جوجل، جولي مكاليستر، إن ادعاءات المدعي العام باكستون بشأن تكنولوجيا الإعلانات لا أساس لها، ومع ذلك فقد مضى قدمًا على الرغم من كل الحقائق، وأكدت أنهم سيدافعون بقوة عن أنفسهم أمام هذه الإدعاءات التى وصفتها بأنها لا أساس لها في المحكمة.

 

وكان كثير من الناشرين مثل شركة نيوز كورب المملوكة لروبرت مردوخ قد جادلوا بأن هيمنة جوجل تتيح لها الحصول على نسبة أعلى من كل عملية بيع بدون المساهمة فى تكاليف إنشاء المحتوى.

 

ويتناقض النجاح الذى حققه جوجل مع تقلص غرف الأخبار وإغلاق العديد من الصحف المحلية الأمريكية هذا العام.  وقالت جوجل إنها ستدفع لناشرى الأخبار أكثر من مليار دولار على مدى السنوات الثلاثة المقبلة.

 

وقال ممثلو الادعاء أنه بعد تحقيق الاحتكار، تمكنت جوجل من الضغط على الناشرين للحصول على نسبة عالية من كل إعلان يتم بيعه على منصاتها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان