رئيس التحرير: عادل صبري 09:35 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد أكلات العيد الدسمة..روشتة لتنظيف المعدة

فيديو| بعد أكلات العيد الدسمة..روشتة لتنظيف المعدة

منوعات

مشروبات لتنظيف المعدة

فيديو| بعد أكلات العيد الدسمة..روشتة لتنظيف المعدة

أحلام حسنين 03 أغسطس 2020 20:16

مرت أيام عيد الأضحى المبارك التي يقبل فيها الكثير على أكل اللحوم والمسليات والحلويات، ولكن قد يبقى آثار الأطعمة والمشروبات التي تم تناولها في هذه الأيام إلى ما بعد العيد، وما يترتب عليها من مشاكل صحية واضطرابات بالمعدة، فكيف نتخلص من آثار تلك الأكلات الدسمة؟. 

 

قدم خبراء التغذية عدة نصائح لتنظيف المعدة من آثار الأكلات الدسمة، لاسيما مرضى القولون العصبي ومن يعانون من اضطرابات في المعدة وعسر الهضم.

 

 

وبحسب المعهد القومي للتغذية، فهناك مشروبات لها مفعول كبير في تنظيف المعدة وعلاج الانتفاخات والمغص وتطهر الأمعاء وتخلصها من الالتهابات المعوية وقرحة المعدة، وهي كالتالي: 

 

البابونج : مطهر ومعالج قوي لمشاكل اضطرابات الهضم والمغص والتقلصات.

 

الكمون : يعالج آلام المعدة، وعسر الهضم والمغص، والانتفاخات، والغازات.

 

عصير الجزر: يحتوي على ألياف لتنظيف البطن وتطهيرها ويعالج الانتفاخات والمغص، مضاد حيوي مدمر لبكتريا الأمعاء، يخلص من الالتهابات المعوية وقرحة المعدة.

 

الليمون : يطهر وينظف المعدة، ويطرد السموم الضارة والغازات من الجسم، ويعالج الحموضة، ويقوي مناعة الجسم بالكامل.

 

النعناع : يحتوي على زيوت تسكن الآلام في البطن، وطرد الديدان ويطرد الغازات، ومضاد لالتهابات البنكرياس، ويسهل عملية الهضم ويعالج المغص.

 

قشر الرمان: يقوم بتنظيف الأمعاء وطرد الديدان والبكتريا، يساعد على هضم الطعام ويعالج القولون العصبي.

 

الكراوية : يعالج اضطرابات الهضم، ويهدأ المعدة ويطرد الغازات ويعالج قرحة المعدة و التهابات القولون.

 

قشر البرتقال : يزيد من إفراز العصارات الهضمية الطبيعية، يخلص الجسم من السموم، ينظم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي ويطرد الغازات ويعالج ارتجاع المرئ، ويقتل البكتريا والميكروبات ويزيد المناعة.

 

الزنجبيل : يقي من الإحساس بالخمول، يساعد على الهضم ويعالج مشاكل سوء الهضم، ملين ومعالج للإمساك.

 

ومن جانبه أكد الدكتور إبراهيم إسماعيل، أخصائي التغذية، على ضرورة اتباع نظام غذائي سليم بعد العيد، لمحاولة استعادة طاقة الجسم، وتقليل المشاكل الصحية التي قد تكون ترتبت على الأطعمة الدسمة خلال أيام العيد.

 

وأوضح إسماعيل، خلال تصريحات صحفية، أن النظام الغذائي لا يعني الحرمان من الطعام، ولكن تنظيم الوجبات وتقسيمها على مدار اليوم لتجنب الإصابة بمشاكل عسر الهضم، فضلا عن ضرورة شرب الكثير من الماء لمساعدة الجهاز الهضمي على الحركة المنتظمة وسرعة امتصاص الجسم للطعام. 

 

ونصح أخصائي التغذية بضرورة تناول الخضروات والفواكه لأنها تعطي شعورا بالشبع وتمد الجسم بالفيتامينات والعناصر المفيدة التي تفتقدها بعض الأطعمة، فضلا عن ضرورة تناول الطعام ببطء منعا للإصابة بعسر الهضم، إضافة إلى تجنب تناول المشروبات الغازية. 

 

وشدد أخصائي التغذية على ضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية للمساعدة على تحسين عملية الهضم، وحرق الدهون الزائدة بالجسم، مع تجنب تناول السكريات بعد الأكلات الدسمة حتى لا يزيد خطورة تأثير تلك الأطعمة، والابتعاد عن تناول الشاي بعد الأكل مباشرة.

عيد الأضحى 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان