رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لهذا السبب.. «حماية المستهلك» يوقف إعلان كمامة قطونيل

لهذا السبب.. «حماية المستهلك» يوقف إعلان كمامة قطونيل

منوعات

إعلان كمامة قطونيل

لهذا السبب.. «حماية المستهلك» يوقف إعلان كمامة قطونيل

كرمة أيمن 27 مايو 2020 22:05

يبدو أن عام 2020، غير موفق لشركة "قطونيل" في الإعلانات الدعائية، كانت البداية عندما عرض إعلان بمشاركة الفنانة "ميس حمدان" في أول يومين من رمضان، وأثار ضجة كبيرة واعتبره الجمهور مصدرًا للاستفزاز، وتم وقفه. 

 

وتماشيًا من الأجواء وفي ظل انتشار فيروس كورونا، عُرض إعلان آخر لشركة "قطونيل" خاص بالكمامات الطبية، ليطارد الشركة سوء الحظ . 

 

وقال اللواء دكتور راضى عبد المعطي؛ رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه بالتنسيق مع الوزيرة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، تم الزام شركة قطونيل للملابس باتخاذ إجراءات وقف بث إعلان منتج الكمامة الطبية ماركة قطونيل، والذي يتم بثه حالياً عبر القنوات الفضائية وبرامج التواصل الاجتماعي.

 

وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك، إلى أن وقف بث الإعلان جاء لعدم التزام الشركة بضوابط التصنيع والمواصفات القياسية الصحية الواجب أن يتوافر بها المنتج، مما يعد تضليل للمستهلك ويوقعه فى خلط و خطأ، وأيضاً لمخالفته لأحكام قانون حماية المستهلك والمواصفة القياسية الخاصة باشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات. 

 

ولفت رئيس الجهاز، إلى أن إعلان "كمامة قطونيل" يأتى مخالفاً لأحكام قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 ومخالفاً أيضا للمواصفة القياسية المصرية الخاصة باشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات رقم 4841 – 2005 ، حيث نص قانون حماية المستهلك فى المادة الثالثة منه على أنه "يلتزم المورد بقواعد الصحة والسلامة ومعايير الجودة وضمانها للمستهلك في منتجاته وفقا للمواصفات القياسية المصرية".

 

وأضاف: "كما نصت اللائحة التنفيذية لذات القانون فى المادة الثامنة منها على أنه "يلتزم المورد أو المعلن بتجنب أي سلوك خادع، وذلك متى انصب هذا السلوك على طبيعة المنتج أو خصائصه أوالنتائج المتوقعة من استخدامه، وكذلك عدم جواز الإعلان عن المنتجات التي يتطلب الإعلان عنها تصريحًا من الجهات المختصة دون الحصول على هذا التصريح".



وأكمل: "ذكرت شركة قطونيل للملابس بإعلانها المبث أن من مميزات الكمامة المنوه عنها أنها أصلية وتستخدم فى الوقاية والحماية ويمكن غسلها واستخدامها عدة مرات، وأنها غير المنتجات مجهولة المصدر، ولكنها فى نفس الوقت لم تقم بعرض المواصفات الخاصة بالكمامة الطبية على الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة - وهى الجهة المنوطة بالموافقة على المواصفات القياسية والصحية الخاصة بالسلع والمنتجات قبل تداولها - وذلك للتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية وصلاحيتها للوقاية من الأمراض وإمكانية غسلها عدة مرات كما ذكر بالإعلان.

وألزم جهاز حماية المستهلك شركه قطونيل بإيقاف الإعلان لحين الحصول على موافقة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة على الكمامة المعلن عنها للتأكد من صلاحيتها للاستخدام ومطابقتها للمواصفات الصحية وكذلك تقديم الشركة المستندات والتراخيص الخاصة بالتصنيع.

وعلى جانب آخر، وجه عبد المعطي رسالة للشركات بالالتزام بأحكام القانون فى كافة عمليات التصنيع أو الإعلان عن المنتجات المختلفة والالتزام بالحصول على الموافقات اللازمه قبل انتاج وبيع اى منتج خاصة إذا كان منتج طبي يمس صحه وسلامه المستهلك.

ويهيب رئيس جهاز حماية المستهلك التجار والمصنعين والمنتجين بالالتزام بالضوابط الفنية و القياسية والصحية قبل إنتاج وتداول آى منتج أو سلعه والحصول مسبقاً على الموافقات اللازمة من الجهات المختصه لذلك .

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان