رئيس التحرير: عادل صبري 06:34 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بينها «الفيمتو» والعرقسوس.. 6 مشروبات غير آمنة في رمضان

بينها «الفيمتو» والعرقسوس.. 6 مشروبات غير آمنة في رمضان

منوعات

مشروب الفيمتو

بحسب خبراء تغذية..

بينها «الفيمتو» والعرقسوس.. 6 مشروبات غير آمنة في رمضان

منى حسن 04 مايو 2020 21:43

تتربع المشروبات الرمضانية، على موائد المصريين طوال الشهر الكريم، إلا أنَّ بعضًا منها له أضرار تؤثر على صحة الإنسان، ويجهلها الكثيرون، نتيجة عدم الوعي الصحي والغذائي.

 

"مصر العربية" يرصد في السطور القادمة، أبرز المشروبات التي قد يسبب تناولها في إلحاق الضرر بصحة الإنسان.

 

 

العرقسوس

ويعد العرقسوس من المشروبات الرمضانية المفضلة، خلال شهر رمضان، وبالرغم من الفوائد الكبيرة للعرقسوس بأنه يعمل كمهدئ للمعدة و يحسن الجهاز التنفسي، إلا أنّ هناك تحذيرات من بعض الأطباء من تناول العرقسوس.

 

وتقول الدكتورة سهام سوقية، استشارية التغذية: إن مرضى الضغط المرتفع عندما يتناولون مشروب العرقسوس؛ فإنه يتسبب في انقباض الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

وأضافت سهام سوقية، في تصريحات لها، أن العرقسوس يتسبب في احتباس السوائل في الجسم ما يؤثر على عضلة القلب كما يتسبب في اضطراب ضربات القلب.

 

الفيمتو 

 

ويعد الفيمتو من المشروبات المتداولة في عدد من الدول العربية خلال شهر رمضان، وحذرت مراكز الأورام من شرب هذا المنتج بعد عناء الصيام، وذلك لأن أنسجة الجسم في خمول ومستعدة للامتصاص والتعويض عما نقص عنها، نظرًا لأنه يحتوي على العديد من المواد الصناعية التي تضر بصحة الإنسان.

 

وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء، في بيان لها، إنه لا يتم السماح باستخدام الالوان الصناعية، وجميع المواد المستخدمة في صنع أي مواد غذائية إلا بعد تقييمها والتأكد من سلامتها لجنة الخبراء المشتركة، المنبثقة من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة.

 

الليمون والبرتقال

 

وحذر الدكتور عبد الرحمن شمس،  من الإفطار على الأحماض مثل :( الليمون البرتقال وما إلى ذلك) والبيبسي والسفن والمخلل والمسكنات والأدوية والعرق سوس وشرب المياه بكمية كبيرة دفعة واحدة.

 

وقال شمس، إن جسم الشخص يظل صائما لفترة طويلة 17 ساعة وفجأة يندفع له كميات مياه أو عصير كبيرة فيفاجأ البنكرياس فيفرز الأنسولين بعشوائية، ما يتسبب بتعطيل البنكرياس على مدى أيام وإجهاد الكبد والكلى.

 


القهوة

 

ووفقًا لموقع " .medicalnewstoday"، فإن الإسراف في تناول القهوة في شهر رمضان، يؤدي إلى إصابة الجسم بالجفاف، مشيرًا إلى أن من ضمن أضرار تناول القهوة في رمضان، أن في بداية الصيام تشعر بالصداع الشديد، والتعب والإرهاق، نتيجة لنقص نسبة الكافيين في الجسم وتغير مواعيد تناوله.

 

كما أن تناول القهوة خلال شهر رمضان تعد من الأمور المسببة للإصابة بالتوتر والقلق خلال ساعات الصيام، ولذا يجب عدم الإسراف في تناولها.

 

كما تؤثر القهوة علي صحة القلب، لأنها تتسبب في زيادة عدد ضربات القلب، ولذا ينصح بالتقليل من تناولها والحد من الإسراف فيها.

 

وشهدت محلات العصائر، في أول أيام رمضان، إقبال كبير من قبل المواطنين على شراء العصائر، وانتعاش لأصحاب تلك المحلات الذين ينتظرون ذلك الموسم كل عام بفارغ الصبر.

 

يقول محمود علي، بائع عصائر بمنطقة وسط البلد، إن عصائر «الخروب والعرقسوس والتمر الهندي والسوبيا»، تعد هي المشروبات الأكثر رواجًا في رمضان.

 

وعن الأسعار قال محمود، أنه تراوح سعر كيلو العرقسوس من 36 جنيه لسعر 45 جنيه، والخروب المجروش الكيلو من 25 جنيه لسعر 30 جنيه، والدوم المجروش الكيلو من 45 جنيه لسعر 55 جنيه.

 

تابع محمود، :" الكركدية الأسواني من 90 جنيه لسعر 100 جنيه، والسوبيا الكيلو من 35 جنيه لسعر 45 جنيه، وتفاح مسحوق من سعر 25 جنيه لسعر 30 جنيه للكيلو".

 

وأكد محمود، أن الإقبال على العصائر لم يتأثر بظهور فيروس كورونا، مشيرًا إلى شدة الإقبال على شراء العصائر قبل الإفطار بنصف ساعة.

 

وفي سياق متصلأ، طرحت السلاسل التجارية في شهر رمضان 2020 العديد من العصائر المعبأة لتلبية الطلب من جانب المستهلكين فى تلك الفترة.

 

وسجلت اسعار العصائر رمضان 2020 كالآتى:-

 

- عبوة 650 جراما كركدية بـ٢٦.٧٥ جنيه.

- عبوة نعناع 650 جراما بـ ٣١.٦٥ جنيه.

- عبوة فرولة 650 جراما بـ ٢٢.٨٥ جنيه.

- عبوة رمان 650 جراما بـ٢٤.٢٥ جنيه.

- عبوة تمر هندي 650 جراما بسعر ٢٧.٩٥ جنيه.

- عبوة مشمش 650 جراما بـ ٢٧.٢٥ جنيه

 

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان