رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

جيروزاليم بوست: تحول في مصر تجاه «الحيض».. الفتيات يخبرن الشباب عن «دورتهن الشهرية»

جيروزاليم بوست: تحول في مصر تجاه «الحيض».. الفتيات يخبرن الشباب عن «دورتهن الشهرية»

صحافة أجنبية

التربية الجنسية.. هل ضرورة في المدارس

جيروزاليم بوست: تحول في مصر تجاه «الحيض».. الفتيات يخبرن الشباب عن «دورتهن الشهرية»

محمد عمر 10 مايو 2019 17:23

التعامل مع عدد من "التابوهات" الاجتماعية، ومن بينها الحديث عن الدورة الشهرية أو الصحة الجنسية، بدأ يتغير لدى الأجيال الحديثة من الفتيات في مصر، حسبما يرى تقرير نشرته صحيفة جيروزاليم بوست. 

 

الصحيفة أضافت، أنه في المجتمع المصري ، التزمت النساء تقليديا الصمت حيال فتراتهن العصيبة ، واعتبرهن مسألة خاصة. مشيرة إلى أن هذا الوضع يتغير مع جيل الشباب.

 

في الشهر الماضي ، مكنت مصر النساء من الحصول على إجازة خلال فترة الطمث ، بعد أن شنت عدة نساء حملة على وسائل التواصل الاجتماعي حثت فيها أماكن العمل على القيام بذلك.

 

جيروزاليم بوست قالت: إن الطبيعة العامة لمثل هذا الخطاب غير عادية للغاية في هذا الجزء من العالم، في إشارة إلى المجتمع المصري.

 

وقالت سعاد أبو دية ، مستشارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة المساواة الآن ، وهي منظمة تقدم حقوق النساء والفتيات: "في المنطقة وخصوصًا في مصر ، تُعتبر الأجسام النسائية مقدسة ويجب تغطيتها".

 

وأوضحت للصحيفة، "أنه من المحرمات التحدث عن أجساد النساء وحياتهن الجنسية".

 

من جانبها، قالت جيهان أبوزيد ، مؤسسة منظمة سليمة Salemah ، وهي منظمة مقرها مصر من أجل تمكين المرأة: إن السرية المحيطة بالطمث شملت أجساد النساء وإمكاناتهم في النشاط الإنجابي - وكل شيء آخر يمثله هذا الأمر.

 

وقالت: "أي شيء يتعلق بالمهبل هو من جانب واحد مقدس ، من جانب واحد قذر ، من جانب واحد مثير - لذلك فهو معقد للغاية". لاحظت أبوزيد أنه على الرغم من أن النساء في عمرها لا يتحدثن علنًا عن الدورة الشهرية ، إلا أن الفتيات الأصغر سناً لا يترددن في ذلك. لقد شاهدت هذا الأمر في عائلتها مع ابنتها ، التي شاركت بخبرتها عن زملائها في الفصل ، بمن فيهم الذكور.

 

"كان من السهل عليها أن تقول لأحد زملائها الشباب:" أنا آسف ، هل لديك الأسبرين؟ تتذكر أبوزيد. "عندما سألت ابنتها عما إذا كان من السهل تبادل تلك المعلومات معهم ، قالت ، بالطبع ، هذا أمر طبيعي. لقد درسنا وتعلمنا معا وما الخطأ في ذلك؟ إنه يعرف بالفعل. "

 

تذكرت أبوزيد أنها عندما كانت في المدرسة ، رفض معلمها تدريس الحيض. "عندما يرفض المعلم تدريس هذا الدرس ، أصبح لدينا انطباع بأنه من الخطأ التحدث عنه. هذا هو انطباع جيلي ".

 

عادة ما تكون تجربة أبوزيد في عدم تلقي تعليمات صحيحة حول الحيض هي القاعدة في بلد مثل مصر. كما أوضحت أبو دية قائلة: "في هذه المنطقة ، نفتقر إلى المناهج الدراسية التي تتناول التربية الجنسية".

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان