رئيس التحرير: عادل صبري 09:41 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الربيع العربي.. عقد من الاضطرابات وفقدان الآمال

الربيع العربي.. عقد من الاضطرابات وفقدان الآمال

العرب والعالم

جانب من مظاهرات الربيع العربي في اليمن

أسوشيتدبرس:

الربيع العربي.. عقد من الاضطرابات وفقدان الآمال

إسلام محمد 19 ديسمبر 2020 22:30

"هل كانت حقيقية؟".. سؤال طرحته وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية في تقرير أعدته عن الربيع العربي في الذكرى العاشرة للأحداث التي غيرت وجه الشرق الأوسط.

 

وقالت الوكالة، خلال العقد المنصرم وقع الكثير من سفك الدماء الدمار لمحاولة محو فكرة الربيع العربي، تلك الفكرة التي أراد فيها الملايين الحرية والتغيير لدرجة أنهم خرجوا إلى الشوارع.

 

ونقلت الوكالة عن بدر البنداري، الناشط المصري الذي أصيب بالعمى في اليوم الثالث للثورة 2011 قوله:" لقد كانت قصيرة جدا".

 

اليوم بنداري في الولايات المتحدة، لا يستطيع العودة حيث يقبع العديد من رفاقه في الاحتجاجات داخل السجون.

في ديسمبر 2010، بدأت الانتفاضة في تونس وانتشرت بسرعة من دولة إلى أخرى في ثورات ضد الحكام الاستبداديين، أصبح يعرف باسم "الربيع العربي"، ولكن بالنسبة لأولئك الذين نزلوا إلى الشوارع، كانت الدعوة "ثورة".

 

كانت الانتفاضات أكثر من مجرد إزاحة الحكام المستبدين، كانت في جوهرها مطلبا جماهيريا لتحسين الحكم والاقتصاد، وسيادة القانون، وحقوق أكبر، والأهم من ذلك كله صوت في كيفية إدارة بلدانهم.

 

لفترة ما بعد 2011، بدا الاندفاع نحو تلك الأحلام لا رجوع فيه، والآن هم أبعد من أي وقت مضى، أولئك الذين يحافظون على الإيمان مقتنعون بأن الاحداث كانت حقيقة، بينما يكافح الناس في جميع أنحاء العالم العربي مع الاقتصادات المتدهورة والقمع الأشد، في النهاية ، كما يقولون "سوف يظهر مرة أخرى".

 

قالت أماني بلور ، طبيبة سورية كانت تدير عيادة تحت الأرض تعالج الجرحى في الغوطة خارج دمشق، "لقد خفضنا أحلامنا" حتى انهارت تحت حصار وحشي طويل من القوات الحكومية في 2018، وتم إجلاؤها مع سكان آخرون إلى شمال غرب سوريا، ومن هناك غادرت البلاد.

 

وأضافت من ألمانيا "روح التظاهرات قد تنتهي الآن، لكن كل الذين عانوا من الحرب من قمع النظام، لن يتحملوها، حتى في المناطق التي يسيطر عليها النظام، هناك إحباط كبير وغضب يتصاعد بين الناس".

 

وأشارت الوكالة إلى أن المنطقة تعاني من الصدمة والإرهاق من أكثر العقود تدميراً في العصر الحديث، وربما الأكثر تدميراً منذ قرون.

 

في جميع أنحاء سوريا واليمن والعراق، فقد الملايين منازلهم في الحرب ويكافحون من أجل إيجاد سبل العيش أو تعليم أطفالهم أو حتى لإطعام أنفسهم، انتشرت الفصائل المسلحة في تلك البلدان وفي ليبيا، وتجني الأموال وتجنيد الشباب الذين لا يجدون سوى القليل من الخيارات الأخر، ارتفعت معدلات الفقر في المنطقة خاصة مع جائحة فيروس كورونا.

أمضى النشطاء والمحللون عقدًا من الزمان للتفكير في سبب الخطأ.

فشل الليبراليون العلمانيون في تقديم جبهة أو قيادة متماسكة، الإسلاميون مثل الإخوان بالغوا في استخدام أيديهم، لم تستطع المنظمات العمالية، التي تم تحييدها بعقود من الحكام أن تتقدم كمحرك قوي أو قوة سياسية، ربما ليس من قبيل المصادفة أن الدول التي حققت بعض النجاح ، تونس والسودان، كان لديها حركات عمالية ومهنية قوية.

 

كان المشهد الدولي محرضًا ضد الانتفاضات، كانت ردود فعل الولايات المتحدة وأوروبا مشوشة بين خطابهما حول دعم الديمقراطية واهتمامهما بالاستقرار والمخاوف بشأن الإسلاميين، في النهاية، استمعوا إلى الأخير إلى حد كبير.

 

استخدمت دول الخليج الثروة النفطية لخنق أي مد ثوري ودعم القوى الرجعية، دخلت روسيا وإيران وتركيا والإمارات في حروب المنطقة، إما بإرسال قواتها الخاصة أو تسليح فصائل.

 

في النهاية، توقع القليلون مدى إمكانية بعض القادة الذين كانوا على استعداد لفتح أبواب الجحيم للحفاظ على السلطة.

أثبت بشار الأسد السوري أنه الأكثر قسوة، في مواجهة التمرد المسلح، دمر هو وحلفاؤه الروس والإيرانيون المدن، واستخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبه، وعاد إلى قلب سوريا ومدنها الرئيسية وحافظ على حكمه.

 

في اليمن ، اضطر الرجل القوي علي عبد الله صالح إلى التنحي أواخر 2011 في مواجهة الاحتجاجات، لكنه سرعان ما حاول استعادة السلطة بالتحالف مع عدوه القديم المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران، واستولوا معًا على العاصمة وشمال اليمن، وجذبوا السعودية ودول الخليج الأخرى إلى حملة مدعومة من الولايات المتحدة لإنقاذ الحكومة.

 

كانت الحرب الأهلية الناتجة كارثية، حيث قتلت عشرات الآلاف ودفعت السكان نحو المجاعة في أسوأ كارثة إنسانية مستمرة في العالم، قتل صالح نفسه على يد الحوثيين عندما اشتبهوا في أنه ينقلب عليهم.

 

في ليبيا ، تراجعت الولايات المتحدة والدول الأوروبية عن التدخل بعد أن ساعد القصف على إسقاط معمر القذافي، انهارت الدولة المتوسطية الغنية بالنفط على الفور في حرب أهلية متغيرة باستمرار.

 

على مر السنين، شارك فيها العديد من الميليشيات المحلية، ووحدات الجيش الوطني القديم، والقاعدة، وتنظيم داعش، والمرتزقة الروس والمقاتلين السوريين المدعومين من تركيا، مع حكومتين على الأقل.

 

بحسب الوكالة كانت الأولوية الرئيسية لأوروبا هي وقف تدفق المهاجرين من ليبيا عبر البحر الأبيض المتوسط، وهكذا أصبحت ليبيا طريقا مسدودا مروعا لآلاف الرجال والنساء الذين يحاولون الهجرة من وسط وشرق أفريقيا ليجدوا أنفسهم محبوسين ويعذبهم رجال الميليشيات.

 

منحت الحرب الأهلية في سوريا فرع العراق السابق للقاعدة، الذي أعيد تسميته باسم داعش، مسرحًا لبناء القوة فيه، ومن هناك اجتاحت رقعة من سوريا والعراق وأعلنت قيام "خلافة"، فتحت حرباً أخرى عاثت الدمار في العراق.

 

ومع ذلك، حتى مع وجود جزء كبير من المنطقة في أعماق حقبة الربيع العربي المضادة ، تندلع انتفاضات من أجل التغيير.

 

انتشرت احتجاجات حاشدة في جميع أنحاء لبنان والعراق في أواخر عام 2019 وأوائل عام 2020 ، مع حشود تطالب بإزالة الطبقات الحاكمة بأكملها.

 

في السودان، أجبر المتظاهرون عمر البشير على الحكم. تعلموا درسًا من عام 2011 ، واصلوا احتجاجاتهم ، في محاولة لطرد الجيش من السلطة أيضًا. كانوا ناجحين جزئيا فقط.

 

تشير تلك الثورات إلى كيف أن طموحات الانتفاضات الأولية لا تزال تتردد في جميع أنحاء المنطقة. لكن في الوقت الحالي ، يبدو حتى التغيير التدريجي كثيرًا مما نأمله.

 

قال رامي يعقوب ،الذي شارك في الاحتجاجات وسياسات ما بعد الثورة في مصر خلال الأيام العصيبة التي أعقبت سقوط مبارك ، إنه بدلاً من الديمقراطية الحقيقية ، "حلمي قبل أن أموت هو رؤية قدر أقل من التعذيب ، واعتقالات أقل ، واقتصاد حقيقي أفضل".

 

تحول بعض النشطاء إلى تحسين أنفسهم، والدراسة وبناء المهارات ، وإبعاد اليأس.

 

استعاد البنداري بصرًا جزئيًا في إحدى عينيه رغم أنه قال إن ذلك أزعجه بعد أن اعتاد العمى، وفي السنوات التي تلت مغادرة مصر، كان يقوم بعمل استشاري حول تنظيم المجتمع، وبحوث السياسات، وتطوير وسائل الإعلام المستقلة وحل النزاعات في جميع أنحاء المنطقة.

 

الآن في واشنطن، يتصارع مع المنفى، لا يزال يحتفل بالانتفاضة باعتبارها "ولادتي" في سيرته الذاتية على Twitter.  الأمل يكمن في اكتساب جيل المعرفة التي يمكن أن تفيد أوطانهم ذات يوم.

 

قال عدة سنوات على الأكثر تفاؤلاً، ليس من أجل تغيير حقيقي، "لفتح طفيف، هامش طفيف حيث يمكننا التنفس".

 

الرابط الأصلي

الربيع العربي
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان