رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

المغرب يضخ 12.8 مليار دولار لإنعاش اقتصاده من وطأة كورونا

المغرب يضخ 12.8 مليار دولار لإنعاش اقتصاده من وطأة كورونا

العرب والعالم

العاهل المغربي محمد السادس

المغرب يضخ 12.8 مليار دولار لإنعاش اقتصاده من وطأة كورونا

عمر مصطفى 30 يوليو 2020 11:51

 

 

أعلن العاهل المغربي محمد السادس، مساء الأربعاء، عن خطة لضخ 120 مليار درهم (12.8 مليار دولار) في الاقتصاد المغربي لإنعاشه من الآثار السلبية الناجمة عن جائحة كورونا.

 

وقال العاهل المغربي في خطاب وجهه إلى الشعب بمناسبة الذكرى 21 لجلوسه على العرش إنه "سيتم ضخ هذا المبلغ في الاقتصاد الوطني أي ما يعادل 11 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي وهي نسبة تجعل المغرب من بين الدول الأكثر إقداما في سياسة إنعاش الاقتصاد بعد هذه الأزمة".

 

وأضاف أنه قرر إنشاء "صندوق للاستثمار الاستراتيجي مهمته دعم الأنشطة الإنتاجية ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات".

 

وأوضح العاهل المغربي أن هذا الصندوق "يجب أن يرتكز بالإضافة إلى مساهمة الدولة على تنسيق وعقلنة الصنادق التمويلية". ودعا "الحكومة والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين للانخراط فيها بكل فعالية ومسؤولية في إطار تعاقد وطني بناء يكون في مستوى تحديات المرحلة وانتظارات المغاربة".

 

وكان العاهل المغربي قد أعلن عن إنشاء صندوق لمواجهة التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لجائحة كوفيد-19، مشيرا إلى أن "هذا الصندوق استطاع جمع 33 مليار و700 مليون درهم في حين بلغ مجموع النفقات إلى الآن 24 مليار و650 مليون درهم تم صرفها لتمويل تدابير الدعم الاجتماعي وشراء المعدات الطبية الضرورية".

 

وأظهرت إحصاءات رسمية في فبراير أن معدل العاملين الذين يستفيدون من نظام للتغطية الصحية لا يتعدى 24,1 بالمئة، بينما لا يتجاوز معدل المستفيدين من نظام التقاعد 22,4 بالمئة.

 

وحذر ملك المغرب من أنه "رغم الجهود التي تقوم بها الدولة للتخفيف من آثارها فإن عواقب هذه الأزمة ستكون قاسية"، داعيا لتوفير الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة على رأسها "تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة خلال الخمس سنوات المقبلة".

 

ولمواجهة تداعيات أزمة كوفيد-19، أطلق المغرب في مارس الماضي نظام دعم مالي مؤقت يمتد على 3 أشهر لفائدة المتوقفين عن العمل في القطاعين المنظم وغير المنظم، استفادت منه قرابة 6 ملايين أسرة.

  

ومول المشروع من اعتمادات صندوق أنشئ في نفس الشهر لمواجهة الأزمة، وبلغ رصيده قرابة 3,3 مليارات دولار من أموال عمومية والعديد من التبرعات.

  

وطرحت فكرة الدعم الاجتماعي عبر تحويلات مالية للأسر المحدودة الدخل في المغرب منذ سنوات، لكن إجراءاتها ظلت متعثرة بسبب خلافات سياسية.

 

وسجل المغرب حتى مساء الأربعاء 22213 ألف إصابة بفيروس كورونا منها 334 حالة وفاة و17125 حالة تعافي. وحسب إحصائيات رسمية من المنتظر أن يصل معدل البطالة إلى 14.8 في المائة في 2020 من 9.2 في المئة قبل الجائحة.

 

ويتوقع أن يعاني الاقتصاد المغربي هذا العام ركودا بمعدل 5,2 بالمئة هو الأشد منذ 24 عاما، بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 وتأثيرات الجفاف على القطاع الزراعي، وفق توقعات المصرف المركزي.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان