رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«ذا صن»: هل يغسل المسلم أسنانه بالمعجون أثناء الصيام؟

«ذا صن»: هل يغسل المسلم أسنانه بالمعجون أثناء الصيام؟

العرب والعالم

يشترط لجواز غسل الأسنان بالفرشاة عدم بلع أي معجون

«ذا صن»: هل يغسل المسلم أسنانه بالمعجون أثناء الصيام؟

حسام محمود 28 أبريل 2020 10:10

"هل يمكن أن تغسل أسنانك بالفرشاة أثناء الصيام؟".. هذا السؤال طرحته صحيفة "ذا صن" البريطانية في تقرير حول الأمور التي يمكن للمسلم أن يفعلها والأمور التي لا يستطيع أن يفعلها في وقت الصيام في شهر رمضان.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إن "الحفاظ على النظافة الشخصية أمر هام وغالبية المسلمين يعتقدون أنه من الجيد أن تغسل أسنانك أثناء الصيام، طالما لا تبلع أي معجون".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المسلمين يفضلون تنظيف أسنانهم بفروع من شجرة الأراك المعروفة بـ "السواك".

 

وفي هذا السياق، قالت دار الإفتاء الأردنية ردا على سؤال حول حكم استخدام معجون الأسنان في رمضان:"ما دخل الفم ولم ينزل إلى الجوف لا يفطِّر، سواء كان طعاماً أو شراباً أو غيرهما، فمن تمضمض بالماء أو غيره لا يفطر إذا لم ينزل الماء إلى الجوف، وكذا من ذاق طعاماً بلسانه ولم ينزل إلى جوفه، ومعجون الأسنان إذا لم ينزل إلى الجوف لا يفطر هذا من ناحية نظريّة".

 

لكن الفتوى التي نشرتها دار الإفتاء على موقعها الرسمي لفتت إلى أنه:" من الناحية العمليَّة نجد أن معجون الأسنان عندما تنظَّف به الأسنان يَسري طعمه مع الريق ويصل إلى الجوف، والصيام أمر مهمّ فكيف يخاطر به المسلم ويعَرِّضُه للفساد بمثل هذه الأمور".

 

واستشهدت الفتوى بقول النبي صلى الله عليه وسلم عن المضمضة والاستنشاق للذي علّمه الوضوء: "إذا توضأت فأبلغ في الاستنشاق ما لم تكن صائما".

 

وفي التقرير أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هناك بعض الأمور المحرمة على المسلم أثناء الصيام مثل الأكل والشرب والجماع، موضحة أن المسلم يستطيع القيام بهذه الأمور في رمضان بداية من غروب الشمس وحتى أذان الفجر.

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان