رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مدير منظمة الصحة العالمية.. تحت مقصلة ترامب ومليون توقيع للإقالة

مدير منظمة الصحة العالمية.. تحت مقصلة ترامب ومليون توقيع  للإقالة

العرب والعالم

تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية

مدير منظمة الصحة العالمية.. تحت مقصلة ترامب ومليون توقيع للإقالة

أحلام حسنين 13 أبريل 2020 23:58

"لقد أفسدت المنظمة الأمر بالفعل.. لسبب ما، ورغم أنها ممولة من جانب الولايات المتحدة، إلا أنها تركز على الصين.. لحسن الحظ، رفضت نصيحتهم بإبقاء الحدود مفتوحة مع الصين في البداية، فلم أعطونا هذه النصيحة المغلوطة؟"، هكذا اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الصحة العالمية" target="_blank">مدير منظمة الصحة العالمية بالتضليل في أزمة كورونا.

 

لم يتوقف الأمر عند هجوم ترامب على  "الدكتور تيدروس أدهانوم" الصحة العالمية" target="_blank">مدير منظمة الصحة العالمية، وتهديده بوقف المساعدات الأمريكية للمنظمة، ولكن بات الأخير في مرمى الاتهام، فهناك أكثر من 800 ألف شخص قد وقعوا على عريض تطالب بإقالة "أدهانوم" من منصبه.

 

 

مليون توقيع للإقالة

 

الوثيقة التي تقترب من المليون، تقول إن "أدهانوم" يتحمل جزء من مسؤولية انتشار فيروس كورونا إلى هذا الحد في العالم، وذلك نتيجة تأخره في إعلان الفيروس الغامض كوباء عالمي، فقد رفض في يوم 23 يناير إعلان حالة الطواريء العالمية، ما تسبب في تضاعف أعداد الوفيات والإصابات.

 

وجاء في العريضة إن "أدهانوم" ليس أهلا لمنصبه كمديرا لمنظمة الصحة العالمية، وقالت :""الكثير منا مستاؤون، نؤمن بأن منظمة الصحة العالمية هي جهة محايدة سياسيا، لكن بدون أي تحقيق، أقر غيبريسوس وحده الأرقام التي قدمتها الحكومة الصينية بخصوص مصابين ووفيات فيروس كورونا".

 

ولم تعلن منظمة الصحة العالمية حالة الطواريء الصحية العامة إلا يوم 30 يناير، بينما لم تصف فيروس كورونا بالوباء العالمي إلا يوم 11 مارس المنصرم، وهو ما اعتبره الموقعون على العريضة على موقع تشانج "change"، تضليل حول الفيروس.

 

 

ما يأخذه الموقعون، الـ 886 ألف، على العريضة أن منظمة الصحة العالمية صدقت معطيات الحكومة الصينية حول الفيروس، التي اعتقلت طبيبا كان من وائل من اكتشف كورونا، فقد صرحت في 14 يناير إن التحقيقات الأولية تبين أن السلطات الصينية لم تعثر على أدلة كافية للتأكيد أن الفيروس ينتقل عبر البشر.

 

 

أخطاء "أدهانوم"

 

بحسب فرانسوا غودمان، من معهد مونتين الفرنسي للسياسات، فإن الصحة العالمية" target="_blank">مدير منظمة الصحة العالمية وقع في خطأين،  أولهما عندما أخفق في المعرفة المبكرة بأن العدوى تنتقل بين البشر، والثاني عدم إعلان كورونا وباء عالمي إلا بعد تسجيل 118 ألف شخص في 114 دولة.

 

 

وأشار غودمان، وفقا لما نقله موقع "دويتشه فيله"إلى أن منظمة الصحة العالمة صدقت معطيات الصين، دون أن ترسل فريقا للتحقيق في الأمر إلا في 13 فبراير، أي بعد شهر ونصف من تسجيل أول إصابة.

 

خطأ آخر رصده "غودمان" وهو إعلان منظمة الصحة أن الكمامة غير ضرورية للوقاية من فيروس كورونا، وأنه لا ينصح للأصحاء بارتدائها، وفي الوقت ذاته عادت لتقول إنه يمكن للدول التي يصعب فيها غسل اليدين أن تستخدم الأقنعة في التجمعات.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه رئيس المركز الصيني لضباط ومراقبة الأمراض غاو فو، حسبما  كتب في مجلة "ساينس""، إن الخطأ الكبير في الولايات المتحدة وأوروبا، برأيي، هو أن الناس لا يضعون الأقنعة الواقية".

 

 

هجوم "ترامب"

 

وعلى مدى الأيام الماضية تصدر هجوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على الصحة العالمية" target="_blank">مدير منظمة الصحة العالمية، حديث وسائل الإعلام، فقد انتقد ترامب طريقة إدارة " أدهانوم" لأزمة جائحة كورونا، متهما إياه بالتحيز للصين، مهددا بوقف تمويل الولايات المتحدة للمنظمة.

 

كتب ترامب تغريدة، عبر تويتر، قال فيها ""منظمة الصحة العالمية أفسدت الأمر حقا، لسبب ما ورغم التمويل الأميركي الكبير لها، ما زالت تركز كثيرا على الصين، سننظر في هذا الأمر جيدا".

 

وأضاف :""لحسن الحظ، أنني رفضت نصيحتهم بإبقاء الحدود مفتوحة أمام الصين في وقت مبكر، لماذا قدموا لنا مثل هذه التوصية الخاطئة؟".

 

وواصل ترامب انتقاده لالصحة العالمية" target="_blank">مدير منظمة الصحة العالمية، ففي مؤتمر صحفي، قال :"منظمة الصحة العالمية تلقت منا أموالا طائلة وفي الوقت ذاته تحيزت للصين وانتقدت قراري بمنع دخول الصينيين إلى الولايات المتحدة".

 

وهدد ترامب بوقف تمويل بلاده لمنظمة الصحة قائلا:"علينا مراجعة علاقتنا مع منظمة الصحة العالمية، لأنها أخطأت وكان يجدر بها أن تعلن الوباء مبكرا".

 

أدهانوم يرد على ترامب

 

وردا على تهديد ترامب، علق الصحة العالمية" target="_blank">مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، قائلا :"أرجوكم لا تسيسوا قضية الفيروس، إنه يستغل الاختلافات بينكم على الصعيد الوطني، إذا أردتم أن تُستغلوا وإذا أردتم المزيد من الحقائب التي تحوي أجسادا افعلوا ذلك، وإذا لم تريدوا المزيد منها ابتعدوا عن تسييسها".

 

أدهانوم واصل حديثه قائلا :" رسالتي القصيرة هي: رجاء اعزلوا تسييس Covid، وحدة بلدكم ستكون مهمة جدا للتغلب على هذا الفيروس الخطير، سيكون أمامنا الكثير من الحقائب التي تحتوي على أجساد إذا لم نتصرف بسلوك سليم".

 

 

من هو "تيدروس أدهانوم

 

الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، وزير خارجية إثيوبيا سابقا، هو أول مدير عام لمنظمة الصحة العالمية، تنتخبه جمعية الصحة العالمية من بين عدة مرشحين، وهو أول شخص من الإقليم الأفريقي التابع للمنظمة يشغل منصب مدير الشؤون التقنية والإدارية في المنظمة.

 

جاء أدهانوم مديرا لمنظمة الصحة العالمية لمدة 5 سنوات، بعد انتخابه من الدول الأعضاء في المنظمة في مايو 2017، وتقلد منصبه في يوليو من العام نفسه.

 

وقبل توليه منصبه بمنظمة الصحة العالمية شغل أدهانوم منصب وزير خارجية إثيوبيا في الفترة الواقعة بين عامي 2012 و2016، كما شغل منصب وزير الصحة بإثيوبيا في الفترة الواقعة بين عامي 2005 و2012.

 

والدكتور تيدروس، هو من مواليد مدينة أسمرة بإريتريا، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة في مجال صحة المجتمع من جامعة نوتنغهام، وعلى شهادة الماجستير في علوم المناعة من الأمراض المعدية من جامعة لندن، كما يُعترف عالميا على أنه باحث متخصّص في مجال الصحة.

 

وبحسب موقع منظمة الصحة العالمية، فإن إدهانوم يُعرف عنه إنه يتمتع بخبرة شخصية مباشرة فيما يخص البحوث والعمليات والقيادة في ميدان الاستجابة للأوبئة أثناء الطوارئ.

 

وحصل إدهانوم طوال حياته المهنية لى جوائز وشهادات، ففي عام 2016 على وسام يحمل زخرفة مُطرّزة بالعلم الصربي، ومُنِح في عام 2011 جائزة جيمي وروزالين كارتر للشؤون الإنسانية تقديراً لإسهاماته في مجال الصحة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان