رئيس التحرير: عادل صبري 10:43 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تحذير يقلب الموازين.. أجهزة التنفس تضاعف معاناة مرضى كورونا

تحذير يقلب الموازين.. أجهزة التنفس تضاعف معاناة مرضى كورونا

العرب والعالم

جهاز تنفس صناعي

فيديو:

تحذير يقلب الموازين.. أجهزة التنفس تضاعف معاناة مرضى كورونا

أحمد علاء 10 أبريل 2020 20:25
في الوقت الذي يبدو فيه وضع المرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي الحل الأخير أمام الأطباء لإنقاذ المصابين بفيروس كورونا المستجد، فقد صدرت تحذيرات جديدة من خطورة هذه الخطوة، الأمر الذي قد يُغيِّر من وجهة نظر المعالجين.
 
ففي هذا السياق، حذّر أطباء من استخدام أجهزة التنفس الاصطناعي قبل أوانه مع المصابين، لأن ذلك قد يفاقم حالة المرضى، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية التي قالت إنّ ثلثي المصابين بالفيروس الذين وضعوا على أجهزة التنفس الاصطناعي في بريطانيا، انتهى بهم الأمر إلى الوفاة.
 
وأضافت الصحيفة أنّه في مدينة نيويورك، فتوفي 80% من المصابين الذين وضعوا على جهاز التنفس الاصطناعي التي تعمل على ضخ الأوكسجين لجسم المصاب، عندما تفشل الرئتين بأداء هذه المهمة، وتشمل العملية تخدير المريض وإدخال إنبوب في حنجرته.
 
 
وبحسب خبراء، فإنّ إدخال الأوكسجين المضغوط إلى الرئتين من الممكن أن "يتلف" أعضاء الجسم، كما قد يسبب إدخال الأجهزة بشكل مبكر التهابات في الرئتين.
 
وتنقل الصحيفة عن طبيب العناية المركزة في نيويورك سكوت وينجارت، قوله إنّ مرضى فيروس كورونا تسوء حالتهم عندما يوضعون على أجهزة التنفس الاصطناعي.
 
وأضاف: "المستويات المرتفعة من الأوكسجين بإمكانها إصابة الرئتين. أنا أعمل كل ما بوسعي لتجنب وضع مرضاي على أجهزة التنفس الاصطناعي".
 
 
ويسود هلع لدى بعض الأطباء عند التعامل مع مرضى "كوفيد 19"، مما يدفعهم إلى اللجوء لأجهزة التنفس الاصطناعي مبكرا، لأن الفيروس يؤدي لانخفاض نسبة الأوكسجين بالدم بشكل واضح.
 
وطالب أحد الأطباء بتغيير بروتوكول إدخال أجهزة التنفس الاصطناعي لمرضى كورونا، لأن "كوفيد 19" لا يشبه أمراض التنفس الاعتيادية، وقال كاميرون كايل سيديل: " المرضى يحتاجون للأوكسجين وليس للضغط العالي. البروتوكول يجب أن يتغير فورا. أنقذوا مئات الآلاف من الأرواح".
 
وتعاني الدول التي تشهد ارتفاعا بحالات الإصابة بالفيروس، نقصا حادا في أجهزة التنفس الاصطناعي في المستشفيات.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان