رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

قصف وكورونا وحرب مطارات.. آخر مستجدات الأزمة الليبية

قصف وكورونا وحرب مطارات.. آخر مستجدات الأزمة الليبية

العرب والعالم

قتال في ليبيا

قصف وكورونا وحرب مطارات.. آخر مستجدات الأزمة الليبية

أيمن الأمين 07 أبريل 2020 13:05

لا تزال المعارك دائرة في محيط العاصمة الليبية طرابلس، رغم مناشدات الأمم المتحدة بوقف القتال.

 

وللوقوف على آخر المستجدات، قال سكان إن قذائف صاروخية ضربت ساحة مستشفى في طرابلس في منطقة تخضع لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا قرب جبهة القتال، في وقت تكافح فيه ليبيا من أجل الاستعداد لتفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وأضاف السكان أنهم سمعوا دوي انفجارات ثم شاهدوا دخانا أسود يتصاعد من المنطقة المحيطة بالمستشفى أثناء يوم شهد قصفا مكثفا بين الطرفين المتحاربين في ليبيا.

 

 

هذا، وقال المجلس البلدي أبوسليم إن المستشفى استهدفته صواريخ أطلقتها قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر، والتي تحاول انتزاع السيطرة على طرابلس منذ عام.

 

ونشر المجلس صورا تظهر سيارات متضررة في ساحة المستشفى وقال إن خمسة أشخاص أصيبوا في الهجوم. وقالت جماعة إغاثة محلية إنه تم إجلاء ستة مرضى بالمستشفى.

 

ووفق رويتر، فقد تعرضت البنية التحتية الصحية في ليبيا لأضرار جسيمة بسبب سنوات الفوضى والصراع منذ انتفاضة 2011 على معمر القذافي. وتحذر وكالات الإغاثة من أن هذه المنشآت غير مؤهلة لتحمل تفش كبير لفيروس كورونا.

 

 

وسجلت ليبيا حتى الآن 18 حالة إصابة مؤكدة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس، لكن الصراع تصاعد بشكل حاد على مدى الأسبوعين الماضيين، على الرغم من مناشدات الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.

 

في الغضون، ووفق تقارير إعلامية، فقد هيمن سلاح الجو التابع لحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا على سماء المعركة في المنطقة الغربية للبلاد، وذلك منذ إطلاق قوات الوفاق عملية عاصفة السلام يوم 25 مارس 2020، وبعد أن كانت الغلبة لطيران اللواء خليفة حفتر وحلفائه الدوليين منذ إطلاق الهجوم على طرابلس يوم 4 أبريل 2019.

 

ومن المتوقع أن يكون لهذا التطور الميداني تداعيات على سير معركة طرابلس، خاصة أن سلاح الجو قام بدور حاسم في قلب نتائج معارك عدة في ليبيا لصالح قوات حفتر مثل معركة بنغازي بين عامي 2014 و2017، ومعركة درنة في العام 2018.

 

 

وتعد الغارات الجوية التي نفذتها حكومة الوفاق على قاعدة الوطية الجوية (140 كلم جنوب غرب طرابلس) بشكل شبه يومي منذ نهاية الشهر الماضي، وتلك التي استهدفت قوات حفتر في المنطقة الواقعة بين مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) وسرت (450 كلم شرق طرابلس) في الأيام القليلة الماضية، دليلا على تسيد طيران حكومة الوفاق سماء المنطقة الغربية للبلاد، من الوشكة شرقا إلى الوطية غربا، على مدى يفوق 500 كيلومتر.

 

على الجانب الآخر، أعلن الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر، أنه يسيطر على كامل الأجواء بمحيط طرابلس.

 

ويأتي تفشي الفيروس في ليبيا، في وقت ما تزال فيه الحرب مشتعلة بين قوات خليفة حفتر وحكومة الوفاق، في خطوط ساخنة، جنوب العاصمة طرابلس.

 

يذكر أن المعارك في محيط طرابلس أسقطت الآلاف من القتلى والمصابين من الجانبين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان