رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أيام ما قبل الإصابة.. كيف تسلّل كورونا إلى رئتي جونسون؟

أيام ما قبل الإصابة.. كيف تسلّل كورونا إلى رئتي جونسون؟

العرب والعالم

بوريس جونسون

فيديو:

أيام ما قبل الإصابة.. كيف تسلّل كورونا إلى رئتي جونسون؟

أحمد علاء 27 مارس 2020 20:05
انضم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى قائمة ضحايا فيروس كورونا المستجد، المصنّف دوليًّا بأنّه جائحة عالمية.
 
الحكومة البريطانية أعلنت اليوم الجمعة، إصابة جونسون بفيروس كورونا الجديد، بعد أن ظهرت عليه علامات "أعراض متوسطة".
 
وفي الوقت الذي سيخضع فيه جونسون للعزل الذاتي، تساءلت وسائل إعلام بريطانية عما إذا كان جونسون يتبع التحذيرات التي أطلقها هو نفسه خلال الأسبوع، فالرجل كان قد أطلق تحذيرات متكررة لمواطني بريطانيا، بتوخي الحذر الكبير، وتوعد بعقوبات لمخالفي الإغلاق العام في البلاد، إلا أنه ظهر في اجتماعات شخصية عدة، في الأيام الأخيرة.
 
 
وكان جونسون قد خاطب البريطانيين يوم الاثنين الماضي، قائلًا: "إذا لم تلتزموا بالقوانين الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا فلدى الشرطة السلطة لتوقيع العقوبات عليكم".
 
وبحسب فصائية "سكاي نيوز"، لم تحدد السلطات الصحية في بريطانيا كيف وصلت العدوى إلى رئيس الوزراء، لكن طوال هذا الأسبوع كان يرأس بشكل يومي اجتماعات الحكومة الطارئة بشأن كورونا، والتي تتضمن بعض الاجتماعات المباشرة مع أولئك الذين هم في صميم إدارة الاستجابة الصحية والاقتصادية في الأزمة.
 
وكان جونسون قد كشف في الثالث من مارس الجاري، في مؤتمر صحفي، أنه صافح مرضى فيروس كورونا، وقال: "كنت في مستشفى في الليلة الماضية حيث كان هناك في الواقع عدد قليل من مرضى الفيروس التاجي، وصافحت الجميع ، وسيكون من دواعي سرورنا أن نعرف".
 
 
وأضاف جونسون أنه يسيتمر في المصافحة، في تصريح يتناقض مع مطالبته للشعب بالتباعد الاجتماعي.
 
وأوضحت القناة أنّ إصابة جونسون تثير تساؤلات بشأن مصير عمل الحكومة البريطانية، فعقب إعلانه إصابته بالفيروس، أعلن وزير الصحة مات هانكوك، إصابته بكورونا، قائلا إن أعراضه متوسطة وسيبقى في العزل المنزلي.
 
وأمس الخميس، ظهر جونسون في مؤتمر صحفي، وجه فيه التحية للعاملين بمجال الصحة في بريطانيا، بينما حاول إبقاء على مسافة مترين بينه وبين وزير الاقتصاد ريشي سوناك، الذي تحدث في المؤتمر كذلك، بالإضافة لحضور عدد من الصحفيين والمسؤولين.

 
ورغم لقاء سوناك وجونسون الخميس، رفض الأول البقاء في حجر صحي، بعد إعلان إصابة جونسون، في قرار "غريب" من وزير الاقتصاد الذي تم تعيينه قبل أسابيع، والذي من المفترض أن يكون الأكثر حذرا بين أعضاء الحكومة بسبب لقائه الحديث.
 
لكن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني قال إن "كل العاملين في مقر الحكومة المخالطين لرئيس الوزراء سيتبعون تعليمات الصحة العامة الخاصة بفيروس كورونا"، في إشارة إلى إجراء الفحوصات والتزام العزل إذا ثبتت المخالطة مع المصابين.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان