رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

السعودية تعيد فتح المسجد الحرام..وإجراءات احترازية لمنع كورونا

السعودية تعيد فتح المسجد الحرام..وإجراءات احترازية لمنع كورونا

العرب والعالم

صحن الكعبة خاليا من الزوار

السعودية تعيد فتح المسجد الحرام..وإجراءات احترازية لمنع كورونا

أحلام حسنين 06 مارس 2020 10:49

أعادت السعودية، اليويم الجمعة، فتح المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، بعد إغلاقهما وإخلاء ساحة الحرم وصحن الكعبة من الطائفين والمعتمرين، لتعقيمهم تفاديا لانتشار فيروس كورونا.

 

وكان  نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى، تداولوا مقاطع فيديو لصحن المطاف، ظهر فيها الصحن خاليا من الزوار والمصلين، بعد إخلاء المتواجدين بداخله بغرض التعقيم والتطهير، فيما تواجد المصلين في بقية الساحات والأدوار .

 

وقررت السعودية إغلاق الحرمين الشريفين بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة، وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية الموصى بها من قبل الجهات المختصة، ولتكثيف عمليات التنظيف والتعقيم في الحرمين الشريفين، في غير أوقات الصلاة، لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

وتضمنت الإجراءات الاحترازية إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة، وستكون الصلاة داخل المسجد فقط، فضلا عن عدم السماح بالاعتكاف والافتراش، أو إدخال الأطعمة والمشروبات، وإغلاق مشارب ماء زمزم.

 

كما قررت السعودية تعليق العمرة مؤقتا للمواطنين والمقمين، وجميع القاطنين في مكة المكرمة، بعد ظهور إصابات بفيروس كورونا بين السعوديين، فلن للمحرمين بدخول المسجد الحرام والساحات المحيطة به.

 

ووفقا لـ"سكاي نيوز" فإن الإجراءات الاحترازية تشمل إغلاق المسجد القديم في الحرم النبوي الشريف، بما فيه الروضة الشريفة، وغلق مقبرة البقيع.

 

كانت السعودية قررت الأربعاء الماضي تعليق رحلات العمرة، خوفًا من انتشار فيروس كورونا الذي ذكرت الصحة السعودية  أنه اصاب حتى الآن أكثر من 93 ألفًا حول العالم، تعافى منهم ما يزيد عن الـ 50 ألفًا.

 

وتجرى يوميا عمليات تعقيم ورفع لـ  13500 سجادة داخل الحرم ، في الأماكن المخصصة للصلاة في اطار الاجراءات الاحترازية التي قامت السعودية باتخاذها.

 

وتحرص الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تنقية هواء التكييف داخل المسجد الحرام 9 مرات يومياً، وتعقيمه بالأشعة فوق البنفسجية قبل إخراجه إلى أرجاء البيت العتيق، من خلال أجهزة تكييف خاصة.

 

كما تعمل على غسل المسجد الحرام 6 مرات يوميا بعد أن كانت 4 مرات، ورفع مرات غسل دورات المياه إلى 6 مرات، وتعقيم أحواض نوافير زمزم، وتعقيم سجاد المسجد الحرام، وتعقيم مكانه قبل إعادته، وذلك على مدار الساعة، إلى جانب تغيير قواعد الحافظات والكاسات المستعملة أولا بأول.

 

 

ووفقا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة الصحة السعودية، فقد بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا فى المملكة حتى الآن 5 حالات، آخرها زوج كان قادما من إيران عبر دولة الكويت ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن وجوده في إيران، ونقل العدوى لزوجته.

 

كما كشفت المملكة عن إصابة مواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين ومرافق في نفس المركبة للحالة الأولى والثانية المعلن عنهما سابقا، وجرى عزل جميع الحالات داخل مستشفى مخصص لهذا الشأن، والتعامل معهم وتقديم الخدمة الصحية، إلى جانب حصر جميع المخالطين للمصابين، وأخذ العينات منهم لفحصها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان