رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

كورونا وفيديو الممرضة.. اتهامات للصين بـ«مخادعة العالم»

كورونا وفيديو الممرضة.. اتهامات للصين بـ«مخادعة العالم»

العرب والعالم

فيروس كورونا الجديد في الصين

كورونا وفيديو الممرضة.. اتهامات للصين بـ«مخادعة العالم»

أحمد علاء 14 فبراير 2020 20:44
في الوقت الذي تتزايد حالة الرعب على الصعيد الدولي من تفشٍ أكبر لفيروس كورونا الجديد، تُوجّه الكثير من الانتقادات للسلطات الصينية في تعاملها مع الأزمة، وصلت إلى حد اتهامها بـ"محاولة خداع العالم".
 
الحديث عما حدث في إقليم التبت، حيث روّج تلفزيون حكومي لقصة ممرضة "بطلة" قال إنّها تطوعت لمساعدة المرضى في مدينة ووهان في مقاطعة هوبي، مركز تفشي المرض، لكن تبين لاحقًا كذب هذا الإدعاء، حسبما قالت شبكة "الحرة" الأمريكية.
 
 
وعرض تلفزيون "CCTV" الخاص بأخبار التبت، تقريرًا عن ممرضة تدعى تشوجي دولما (30 عامًا) من المستشفى الطبي في مقاطعة هوالونج بإقليم التبت، قال إنّها أعلنت رغبتها في التطوع لمساعدة المرضى في ووهان، عندما سأل مسؤولو المستشفى عن الشخص الذي يرغب في القيام بهذه المهمة.
 
وأضاف التقرير أنّ زملاء الممرضة فوجئوا بإصرارها، وأشادوا بشجاعتها للذهاب إلى بؤرة الوباء" وقال إنها ذهبت إلى هناك "بدعم كامل من عائلتها".
 
 
ونقل التلفزيون الحكومي عن الممرضة: "لا أستطيع أن أتخلي عن أبنائي لكن واجبي باعتباري ممرضة هو أن أحارب هذا الوباء" ووصفت مهمتها في ووهان بأنها "لا تقل أهمية" عن رعاية أبنائها.
 
في المقابل، اتصل موقع "RFA" بشخص يعرف أسرتها، أكد نقلا عنهم أن ما حدث في الواقع لا يتماشى مع ما ذكرته الممرضة في التقرير، فهي لم تذهب إلى ووهان طواعية بل أجبرت على ذلك بأوامر عليا.
 
وبحسب الشبكة الأمريكية، دحض المصدر فكرة موافقة أسرتها على ذهابها إلى هناك، وأشار إلى أنّهم علموا بما حدث بعد وصولها ووهان، وهم الآن يشعرون بالخوف على سلامتها.
 
 
وأضاف المصدر أنّ الممرضات الصينيات في المستشفى الذي تعمل فيه لم يرغبن في الذهاب إلى ووهان وقمن بعمل قرعة لتحديد من يفعل ذلك.
 
في سياق متصل، أكّدت عاملة في المستشفى إرسال ممرضتين إلى ووهان، ولكن لدى سؤالها عما إذا كن قد ذهبن "طواعية"، أجابت"ربما كان طواعية" وعند سؤالها عن "القرعة"، أغلقت الهاتف.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان