رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد «عملية سوريا».. أوروبا تبحث فرض عقوبات على تركيا

بعد «عملية سوريا».. أوروبا تبحث فرض عقوبات على تركيا

العرب والعالم

الاتحاد الأوروبي

بعد «عملية سوريا».. أوروبا تبحث فرض عقوبات على تركيا

أحمد علاء 11 أكتوبر 2019 18:49
أعلنت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية اميلي دو مونشالين، اليوم الجمعة، أنَّ مسألة فرض عقوبات أوروبية على تركيا إثر تدخلها في شمال سوريا "ستبحث في القمة الأوروبية الأسبوع المقبل".
 
وقالت مونشالين ردًا على سؤال عن احتمال فرض عقوبات أوروبية على تركيا: "بديهي أن هذا مطروح للبحث في القمة الأوروبية الأسبوع المقبل".
 
ويستهدف الهجوم العسكري التركي "وحدات حماية الشعب" الكردية المدعومة من الغرب في معركتها ضد تنظيم داعش، لكن تركيا تعتبر الوحدات "مجموعة إرهابية".
 
وأمس الخميس، صرّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على حسابه على "تويتر": "لقد هزمنا 100% خلافة داعش ولم يعد لدينا أي قوات في المنطقة التي تتعرض للهجوم من قبل تركيا في سوريا. لقد قمنا بعملنا على أكمل وجه! الآن تهاجم تركيا الأكراد الذين يقاتلون بعضهم بعضا منذ 200 عام".
 
وقبل ذلك، قال ترامب: "لدينا واحد من ثلاثة خيارات: إرسال آلاف من قواتنا والفوز عسكريًّا، أو توجيه ضربة مالية قوية لتركيا وفرض عقوبات، أو التوسط في اتفاق بين تركيا والأكراد".
 
وتأتي تغريدات ترامب بينما يواجه انتقادات حادة من حلفاء واشنطن ومن الديمقراطيين وحتى من معسكر الجمهوريين الذي ينتمي له بعد قراره سحب عدد من قواته من الحدود السورية التركية ممهدًا الطريق للهجوم التركي الذي بدأ مساء أمس الأول الأربعاء على أكراد سوريا.
 
ولاحقًا، قال ترامب في تصريحات للصحفيين، إنه يرفض إرسال المزيد من القوات.
 
وهذا هو الوعيد الثاني خلال 24 ساعة، حيث هدد الرئيس الأمريكي تركيا، في وقت سابق، بمزيد من العقوبات الاقتصادية إذا لم تحترم "قواعد اللعبة" في سوريا، مشيرًا إلى أنّ تركيا ستضرر ماليًّا بشدة إذا لم تلتزم بالقواعد.
 
واندلع القتال في عدة مواقع على طول الحدود البالغ عرضها حوالى 120 كيلو مترًا، حيث تتركز العمليات، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
 
والأربعاء، بدأت تركيا عملية برّية وجوّية في شمال شرق سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية، التي دعمها الغرب في القتال ضد تنظيم "داعش".
 
وتعتبر أنقرة هذه الفصائل "إرهابية" نظرًا لارتباطها بحزب العمال الكردستاني الذي خاض تمردًا داخل الأراضي التركية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان