رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رئيس جديد للحكومة الموريتانية.. من هو إسماعيل ولد الشيخ سيديا ؟

رئيس جديد للحكومة الموريتانية.. من هو إسماعيل ولد الشيخ سيديا ؟

العرب والعالم

إسماعيل ولد الشيخ سيديا

رئيس جديد للحكومة الموريتانية.. من هو إسماعيل ولد الشيخ سيديا ؟

إنجي الخولي 04 أغسطس 2019 01:28

كلف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء السبت، إسماعيل ولد الشيخ سيديا، بتشكيل الحكومة الجديدة، وهي مهمة يمكن وصفها بالصعبة في ظل التوازنات السياسية والاجتماعية المعقدة في موريتانيا.

 

ويخلف بذلك ولد الشيخ سيديا البالغ من العمر  58 عاما محمد سالم ولد البشير الذي قدم استقالة حكومته قبل التكليف بساعات فقط.

 

وفي أول تصريح له بعد تعيينه، قال الوزير الأول إن "الرئيس كلفه بتشكيل حكومة تتميز بالكفاءة العالية، مراعاة منه لجسامة التحديات ونبل الأهداف".

 

ونقلت "فرانس برس" عن إسماعيل ولد بده قوله: "سأشرع في تجسيد رؤية الرئيس محمد ولد الغزواني وبرنامجه الانتخابي المتكامل".

 

وكانت الحكومة الموريتانية قد قدمت، السبت، استقالتها لرئيس الجمهورية الجديد محمد ولد الشيخ الغزواني وفق مقتضيات الدستور.

 

وبعد أن تسلم قيادة البلاد طيلة 11 عاما سلم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز مقاليد السلطة إلى الجنرال المتقاعد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي فاز بالانتخابات الرئاسية التي جرت في الثاني والعشرين من يونيو الماضي.

 

 

 

من هو وليد الشيخ سيديا؟

 

إسماعيل وليد الشيخ سيديا من مواليد عام 1961 في أبي تلميت جنوب غربي موريتانيا.

 

تحصل على شهادة البكالوريا في تخصص الرياضيات من جامعة نواقشط قبل أن يسافر إلى فرنسا حيث واصل تعليمه الجامعي ليحصل على إجازة في الرياضيات وتطبيقاتها الأساسية من جامعة (بول سابتيي) بمدينة تولوز الفرنسية، كما حصل على دبلوم مهندس من المدرسة المركزية بباريس، ودبلوم الدراسات المعمقة من نفس المدرسة (متريز) إضافة إلى تجربة مهنية لمدة 23 عاما في عدة مجالات.
 

عمل إسماعيل ولد الشيخ سيديا، مديرا لحملة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بمنطقة كيهيدي عاصمة ولاية ،كوركول، جنوب البلاد حيث حصل ولد الغزواني على نسبة 35,9%.

 

وسبق خلال مساره المهني أن قدم العديد من الاستشارات الفنية المنبثقة من تخصصه، كما سبق وأن كان مديراً عاماً لمكتب الدراسات « إيتسكو »، وهو مكتب يقدم استشارات في مجالات المعادن، الطاقة، المياه، التنمية الحضرية، دراسات الانجاز، الاتصال، منهجيات التنظيم، كما سبق أن تولى إدارة المؤسسة الوطنية لإعادة تأهيل وتطوير مدينة الطينطان.
 

وعمل الوزير الأول الجديد لفترة رئيساً لمكتب الدراسات والبرمجة بالشركة الوطنية للصناعة والمعادن صناعة « سنيم »، كما عمل أيضاً مديراً للاستغلال في مؤسسة مشرف المحدودة / ورشة البواخر التابعة لمجموعة د الله البركة، أما في مجال الصيد فقد تولى إدارة مؤسسة الصيد « الأسماك المحدودة »، كما كان مديراً عاماً لمؤسسة « كمبيونت » المختصة في المعلوماتية.

ويجر ولد الشيخ سيديا وراءه تجربة مهنية لأكثر من 25 عاما، شملت مجالات حيوية عديدة، ويتحدث باللغة العربية والفرنسية والانجليزية.

 

كما سبق لولد الشيخ سيديا أن شغل عدة مناصب وزارية في حكومة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، خلال فترة ولايته الأولى، حيث تقلد حقائب الإسكان والاستصلاح الترابي، وهو المنصب الذي بقي فيه حتى 2013، ليعين  وزيرا للتشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال، ليخرج من الحكومة في أغسطس 2014 عقب الانتخابات الرئاسية.

 

إلا أن المحطة الأبرز في تاريخ الرجل هي عندما اختاره ولد عبد العزيز ليكون أول رئيس لسلطة منطقة نواذيبو الحرة، ذلك المشروع الحالم الذي أطلق قبل ست سنوات، وما يزال يخطو ببطء.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان