رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالأسماء.. نصف القادة العرب يغيبون عن «قمة تونس»

بالأسماء.. نصف القادة العرب يغيبون عن «قمة تونس»

العرب والعالم

القمة العربية بتونس

بالأسماء.. نصف القادة العرب يغيبون عن «قمة تونس»

أحمد علاء - وكالات 30 مارس 2019 20:45
يغيب نحو نصف عدد القادة العرب عن المشاركة في القمة العربية الـ30، المقرر عقدها غدًا الأحد، في تونس.
 
بيّن رصدٌ أجرته "الأناضول"، نقلًا عن بيانات رسمية وتقارير صحفية، أنّ القمة سيحضرها 12 زعيم دولة ما بين رؤساء وملوك وأمراء.
 
وباستثناء سوريا المجمَّد عضويتها، يغيب تسعة زعماء عن القمة، أبرزهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قال نور الدين بن تيشة المستشار السياسي للرئيس التونسي: إنّه اعتذر لظروف خارجة عن تونس، فيما لم تعلن مصر موقفًا بشأن ذلك أو مستوى تمثيلها.
 
كما يغيب كل من الرئيسين السوداني عمر البشير، والجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والسلطان العماني قابوس بن سعيد.
 
ويتسلم الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، رئاسة القمة العربية 2019، من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي ترأس القمة العربية العادية الـ29.
 
ورغم غياب سوريا عن القمة العربية، يفرض الملف السوري نفسه بقوة على جدول أعمالها، عقب نحو أسبوع من توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مرسومًا، يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.
 
ويتضمَّن جدول أعمال القمة العربية نحو 20 مشروعًا وملفًا، أبرزها القضية الفلسطينية، والأوضاع في ليبيا واليمن، ودعم التنمية في السودان، والتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.
 
والزعماء والقادة المشاركون عن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي (رئيس القمة الحالية)، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز (رئيس القمة السابقة)، وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، والرئيس اللبناني ميشال عون، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، والرئيس العراقي برهم صالح، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.
 
أمّا في مستوى نائب الرئيس أو ممثله الشخصي أو نائب رئيس وزراء، سيحضر النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن عوض محمد بن عوف، ورئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح، وأسعد بن طارق نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاصّ لجلالة السلطان قابوس، ومحمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني.
 
وعلى مستوى التمثيل الأقل، سيحضر حمد الشرقي حاكم الفجيرة عضو المجلس الأعلى للاتحاد (أرفع سلطة دستورية وأعلى هيئة تشريعية وتنفيذية)، في ثاني تمثيل إماراتي بعد ترأس وفد بلاده في القمة العربية الأوروبية التي انعقدت في فبراير الماضي في شرم الشيخ.
 
ولا تزال 4 دول لم تعلن بعد عن ممثليها في القمة، هي مصر والمغرب، وجزر القمر، والصومال.
 
وتغيب عن القمة، دولة سوريا بسبب عدم توجيه دعوة رسمية لها، من قبل جامعة الدول العربية التي علقت عضوية دمشق عام 2011.
 
ومجددًا تتوارى الأزمة الخليجية عن ثاني قمة عربية تنعقد منذ اندلاعها في 5 يونيو 2017 (الأولى في السعودية أبريل 2018) لصالح القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا.
 
وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بالتزامن مع فرض "إجراءات عقابية" عليها، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة مرارًا.
 
والقمة العربية 2019، هي القمة الثالثة التي تستضيفها تونس؛ حيث سبق وأن عقدت قمتان بها عامي 1979 و2004. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان