رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بمقابل رمزي.. الصحة تعلن سعر لقاح كورونا بمصر

بمقابل رمزي.. الصحة تعلن سعر لقاح كورونا بمصر

أخبار مصر

سعر لقاح كورونا

بمقابل رمزي.. الصحة تعلن سعر لقاح كورونا بمصر

منى حسن 25 يناير 2021 13:31

بدأت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، برنامج التطعيم بلقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا، في أكثر من 40 مستشفى على مستوى الجمهورية، بدءًا من مستشفى أبو خليفة في الإسماعيلية.

 

وتخطط وزارة الصحة لتطعيم أكثر من 410 آلاف من العاملين في القطاع الصحي، حيث جهزت أكثر من 34 مركزا لتوزيع اللقاحات للمواطنين بجميع محافظات الجمهورية

 

لقاح كورونا" target="_blank">سعر لقاح كورونا

 

وأوضحت وزيرة الصحة، أنه سيتم توزيع اللقاح بين المواطنين بمقابل مادي رمزي وهو 100 جنيه مصري للجرعة الواحدة و200 جنيه مصري للجرعتين كحد أقصى، مشيرة إلى أن "هذا المبلغ ممكن أن يكون أقل".

 

وأكدت زايد، أنه سيتم توفير اللقاح بالمجان للأطقم الطبية في كل المستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية، وكذلك لغير القادرين من المواطنين العاديين الذي يقعون تحت بند "تكافل وكرامة".

 

وأشارت الوزيرة، إلى أن أسماء غير القادرين ستظهر على نظام التطعيم الذي أعدته وزارة الصحة، وذلك بشكل تلقائي بمجرد إدخال الرقم القومي لكل مواطن، نظرا لأن النظام الجديد "مربوط" بـ "تكافل وكرامة".

 

 

الفئات الأولى باللقاح

 

وحددت وزارة الصحة الفئات التي ستحصل على اللقاح والتي ستكون في مقدمتها الأطقم الطبية، ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من أمراض القلب أو الرئة او المناعة أو السرطان والأورام، والبالغين لمن هم فوق سن 18 عاما.

 

الفئات الممنوعة من اللقاح

 

وقال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية عوض تاج الدين، في تصريح لقناة إكسترا نيوز ، إنه لن يتاح لقاح "كوفيد-19" للسيدات الحوامل والأطفال تحت 18 أو 16 عاما في مصر، بسبب عدم إثبات الاختبارات السريرية سلامته لهم حتى الآن.

 

8 نصائح قبل وبعد التطعيم بلقاح كورونا

 

من جانبه، وجه يفغيني تيماكوف، الطبيب المختص في الأمراض المعدية، عبر موقع "نوفوستي"، 8 نصائح قبل وبعد التطعيم للراغبين بلقاح كورونا، يرصدها "مصر العربية"عبر الفيديو التالي:

 

آمن وبفعالية 86%

 

ويأتي إعلان مصر بدء التطعيم، بعد أن أعلنت وزارة الصحة اعتماد لقاح سينوفارم الصيني لاستخدامه الطارئ لمواجهة الوباء العالمي.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التي أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

 

كما أعلنت وزارة الصحة أيضا، عن دخول اللقاح البريطاني أسترازينيكا أكسفورد المنافسة مع الصيني بعد خضوعه للعديد من التجارب التي أجرتها الوزارة، تمهيدًا لاستخدامه من خلال شركة فاكسيرا التابعة لوزارة الصحة.

 

وتسلمت مصر أول شحنة من اللقاحات التي طوَّرتها مجموعة الصين الوطنية للصناعات الدوائية "سينوفارم" في ديسمبر الماضي.

 

وبدأت وزارة الصحة المصرية، أمس الأحد، في تطعيم الأطقم الطبية العاملة بمستشفيات عزل مرضى فيروس كورونا المستجد، والصدر والحميات، ومن المقرر أن توفير اللقاح خلال الفترة المقبلة لكبار السن من أصحاب الأمراض المزمنة كالضغط والسكري والأمراض المناعية والفشل الكلوي.

 

وقالت وزيرة الصحة، إنَّ مصر ستحصل على 40 مليون جرعة من خلال التحالف الدولي للقاحات (جافي) تكفي لتطعيم 20 مليونا أو 20 بالمئة من سكان مصر البالغ عددهم 100 مليون نسمة، و40 مليون جرعة من اللقاح الصيني و20 مليونًا من لقاح استرازينكا .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان