رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قداسات بلا جمهور للمرة الثانية.. هكذا يحتفل الأقباط هذا العام بعيد الميلاد المجيد

قداسات بلا جمهور للمرة الثانية.. هكذا يحتفل الأقباط هذا العام بعيد الميلاد المجيد

أخبار مصر

قداسات عيد الميلاد

قداسات بلا جمهور للمرة الثانية.. هكذا يحتفل الأقباط هذا العام بعيد الميلاد المجيد

كريم أبو زيد 06 يناير 2021 12:32

يغيب الإخوة المسيحيين فى مصر عن قداسات العيد للمرة الثانية، خلال احتفالهم بعيد الميلاد المجيد، كإجراء احترازي اتخذته الكنيسة الأرثوذكسية للوقاية من فيروس كورونا المستجد التى ظهر فى الصين أواخر 2019 وبعدها انتشر فى شتى دول العالم وجاء إلى مصر فى منتصف فبراير الماضى.

 

وسجلت وزارة الصحة المصرية، أمس الثلاثاء، 1119 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و55 حالة وفاة، ليصل إجمالي العدد الذي تم تسجيله في البلاد حتى الثلاثاء، 144583 حالة من ضمنهم 115414 حالة تم شفاؤها، و7918 حالة وفاة.

 

ومن المقرر أن يترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مساء اليوم الأربعاء، قداس عيد الميلاد المجيد في دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، بدون حضور شعبي.

 

وقال القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن صلاة القداس ستبدأ في تمام الساعة السابعة مساء برئاسة البابا تواضروس وعدد محدود من الأباء الأساقفة والرهبان والشمامسة، أما الكنائس في القاهرة والإسكندرية، فستقتصر القداسات على كهنة الكنيسة وعدد محدود بحيث يكون الإجمالي لا يزيد على 20 شخصا، أما باقي الايبارشيات فكل أب أسقف يكون مسئولا عن ترتيب اليوم من حيث المواعيد والأعداد.

 

كانت الموجة الثانية لفيروس كورونا بدأت فى نوفمبر الماضى، ليتبعها إجراءات قوية من قبل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، للحفاظ على حياة المصليين بعد إصابة العديد من الكهنة وزيادة حصيلة الإصابات، خاصة في طقسي أعياد الميلاد والغطاس يناير الجارى.

 

فى السياق قررت الحكومة المصرية منح جميع العاملين فى القطاع الإداري بالدولة والقطاع الخاص والعاملين بالبنوك إجازة رسمية غداً الخميس بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

 

بدورها أعلنت وزارة الداخلية، عن تعزيز الأجهزة الأمنية، من تواجدها بمحيط دور العبادة والمنشآت الحيوية والميادين العامة والمحاور الرئيسية في البلاد لتأمين احتفالات عيد الميلاد، ووجود حرم آمن بمحيط الكنائس.

 

ووجة اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، بأهمية أن تتحلى العناصر القائمة على تأمين المنشآت بالجاهزية التامة والكفاءة العالية بما يمكنهم من التعامل مع مختلف المواقف المحتملة وكذا اعتماد خطط مستدامة لانتشار القوات، ونشر الدوريات الأمنية بكافة الطرق والمحاور بما يسهم فى سرعة الانتقال واحتواء أية مواقف طارئة، وكذا المراجعة المستمرة لخطط تأمين المطارات والموانئ ومحطات القطارات ومترو الأنفاق والمناطق المحيطة بها من خلال تكثيف الأقوال الأمنية والاستعانة بالتقنيات الحديثة لرصد أية تهديدات والتعامل الفورى معها.

 

أكد "توفيق" أن وزارة الداخلية لن تسمح بأية ممارسات من شأنها الخروج على القانون، ولن تتوانى فى التعامل بمنتهى الحزم والحسم مع كل من تسول له نفسه العبث بأمن وسلامة المواطنين، حفاظاً على ما تم تحقيقه من مكتسبات على جميع الأصعدة.

 

ويعتبر عيد الميلاد ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، يحتفل مسيحيو الغرب بهذه المناسبة يوم 25 ديسمبر من كل عام، بينما يحتفل به مسيحيو الشرق يوم السابع من يناير، وكاحتفال ديني وثقافي، يترافق مع عيد الميلاد احتفالات دينية وصلوات خاصة للمناسبة عند أغلبية المسيحيين، وتحتفل أعداد كبيرة من غير المسيحيين ثقافيًا بالعيد أيضًا، يوجد لهذه المناسبة أغاني وموسيقى وأفلام ومسرحيات وومسلسلات تلفازية عديدة تتناولها، بأبعادها المختلفة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان