رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

حصاد 2020.. «السوشيال» يمنح البعض «ضربة الحظ» ويقود آخرين للمشنقة (فيديو)

حصاد 2020.. «السوشيال» يمنح البعض «ضربة الحظ» ويقود آخرين للمشنقة (فيديو)

أخبار مصر

دور السوشيال ميديا في قضايا 2020

حصاد 2020.. «السوشيال» يمنح البعض «ضربة الحظ» ويقود آخرين للمشنقة (فيديو)

أحلام حسنين 08 ديسمبر 2020 15:48

في عام 2020 دارت الكثير من الأحداث ووقعت الكثير من الجرائم، ولعبت السوشيال ميديا "مواقع التواصل الاجتماعي" دورا كبيرا في تصعيدها من خلال التريند الذي ساهم في إدخال البعض إلى قفص الاتهام وصولا إلى حكم الإعدام، وآخرون منحهم ضربة الحظ كسيدة المطر، وسيدة القصر، وبائع الفريسكا.

 

وانتصر السوشيال ميديا في العديد من القضايا التي أحدثت ضجة أثارت الرأي العام خلال عام 2020، وأبرزها فيديوهات التنمر وعلى رأسها "ابن القاضي" الذي تنمر على أفراد الشرطة، وحادث مقتل فتاة المعادي في وضح النهار، والمتحرش أحمد بسام ذكي وعناتيل التجمع والجيزة، والتي أصبحت جميعها داخل أروقة المحاكم.

 

التنمر على شاب صيني

طلت علينا 2020 بانتشار وباء كورونا المستجد، والذي أثار حالة من الفزع لدى دول العالم، بعدما ظهر في البداية في مدينة ووهان الصينية، وهو ما جعل العديد من الدول تحظر السفر من وإلى الصين، ولكن قبل الحظر أصبح البعض يخاف من التعامل مع أي شخص صيني.

 

الخوف الشديد من انتقال عدوى كورونا، كان سببا في تعرض شاب صيني لواقعة تنمر هزت مواقع التواصل الاجتماعي في مارس 2020، حيث ظهر الشاب في مقطع فيديو والمارة يسخرون منه، ليطرد بها السائق الشاب من السيارة، ليقف في الطريق يحاول أن يستقل أخرى وسط رفض الكثير من السائقين.

 

وبعد انتشار مقطع الفيديو، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على السائق والمهندس المتهمين في واقعة التنمر على الشاب الصيني، فالسائق هرب من الصيني، والمهندس صور الفيديو ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ابن القاضي

ومن القضايا التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي، تلك المقاطع التي ظهر فيها ابن القاضي، أو "طفل المرور" حسبما اشتهر في وسائل الإعلام، يتنمر فيها على فردي شرطة، وتوالت هذه النوعية من الفيديوهات التي كان يسجلها أصدقاء الطفل لنشرها على "السوشيال ميديا".

 

أثارت تلك الفيديوهات غضب الرأي العام وسط مطالبات بمحاكمة الطفل وأبيه، وبالفعل سرعان من ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الطفل وأصدقائه، وقررت النيابة إحالة الطفل إلى دور رعاية تتبع وزارة التضامن الاجتماعي لتعديل سلوكه، كما استدعت وزارة العدل القاضي والد الطفل، حيث قدم اعتذارا عن تصرفات نجله التي أخجلته أمام الرأي العام.

 

كما قررت  نيابة جنوب القاهرة الكلية، إحالة "طفل المرور" و3 من أصدقائه إلى محكمة جنح الطفل بتهمة تعاطي المخدرات بعد ثبوت تعاطيه "الحشيش" وتبين ذلك بعد إجراء تحليل المخدرات بمصلحة الطب الشرعي.

 

وقرر قاضي المعارضات في محكمة جنوب القاهرة، تجديد إيداع "طفل المرور" صاحب فيديو التنمر، 15 يومًا داخل دار رعاية تابعة لوزارة التضامن، في قضية التنمر والإهانة والتعدي على أمين شرطة تابع لإدارة مرور القاهرة خلال مباشرة عمله في المعادي.

 

فتاة المعادي..إعدام المتهمين

وخلال شهر أكتوبر وقعت حادثة مقتل وسحل فتاة المعادي "مريم محمد" ذات الـ 24 عاما، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بهاشتاجات تطالب بمحاكمة القتلة، وفي غضون ساعات كانت قوات الأمن قد تمكنت من القبض على الجناة وإحالتهم للتحقيق.

 

وبعد أسابيع قليلة من حدوث الجريمة التي هزت مشاعر المصريين، أسدلت محكمة جنايات القاهرة، الستار على قضية قتل فتاة المعادي دهسا وسحلا من أجل سرقتها، حيث قضت بإحالة أوراق المتهم الأول والثاني إلى المفتي لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهما، وتأجيل القضية لجلسة 30 ديسمبر للنطق بالحكم.

 

وبحسب تحقيقات النيابة فإن مرافق سائق سيارة ميكروباص انتزع حقيبة فتاة المعادي المجني عليها، التي كانت ترتديها على ظهرها، وتشبثت بها خلال تحرك السيارة ممَّا أخلَّ بتوازن المجني عليها، فارتطم رأسُها بمقدمة السيارة التي كانت تتوقف بجوارها.

 

وتابع البيان :"وفرَّ الجانيان بالحقيبة، بينما ابتعدت الفتاة التي كانت بصحبة المجني عليها خوفًا أثناء وقوع الحادث، وأضاف بأن المجني عليها قد مكثت قرابة نصف ساعة بمكان الحادث حتى قدوم سيارة الإسعاف، ثم فارقت الحياة".

 

إعدام مغتصب زوجة أمام زوجها

زقبل أن يفيق الرأي العام من تأثير فاجعة قتل فتاة المعادي، وقعت حادثة أخرى في شهر أكتوبر،  باغتصاب سيدة حامل في منتصف عقدها الثاني على يد مسجل خطر بمعاونة 3 من أصدقائه أمام زوجها داخل مقابر الإسماعيلية، تحت تهديد السلاح الأبيض.

 

وأثارت تلك الواقعة استياءً كبيرًا لدى الرأي العام، حتى دشّن مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاجًا يطالب بإعدام مغتصب السيدة الحامل أمام زوجها في مقابر الإسماعيلية، حتى تمكنت قوات الأمن من إلقاء القبض على المتهمين  بعد ساعات من الحادث.

 

وفي غضون شهر أسدلت محكمة جنايات الإسماعيلية الدائرة الثانية، الستار القضية، حيث قضت المحكمة في يوم 11 نوفمبر 2020 بإحالة أوراق المتهم الرئيسي إلى فضيلة المفتي، واستمرار حبس بقية المتهمين، وتحديد جلسة 14 ديسمبر للنطق بالحكم ضد 3 آخرين.

 

إيقاف محمد رمضان 

وهزت قوة السوشيال ميديا شعبية الفنان محمد رمضان، الذي يقول عنه نفسه إنه نمبر وان، فبعد ظهور صور له بصحبة عدد من الفنانيين من الكيان الصهيوني، انهالت التعليقات الغاضبة على محمد رمضان، ومطالبات بمقاطعة أعماله الفنية، وإيقافه عن التمثيل. 

 

ولم يتوان جمهور السوشيال ميديا في إطلاق هاشتاجات ناقدة لمحمد رمضان، حتى قررت نقابة المهن التمثيلية إيقافه لحين التحقيق معه، كما أن نقابة الصحفيين قررت مقاطعة أخباره ومنع نشر اسمه وأخباره بالصحف والمواقع الإلكترونية بسبب تطبيعه مع فنانيين من الكيان الصهيوني.

 

وقد حددت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، جلسة 19 ديسمبر المقبل، كأولى جلسات محاكمة الفنان محمد رمضان، بتهمة الإساءة للشعب المصري، وذلك بناء الدعوى التي أقامها المحامي طارق محمود.

 

سيدة القطار

وبخلاف القضايا التي نجح السوشيال ميديا في إدخال أصحابها إلى قفص الاتهام، منح آخرون ضربة الحظ التي حولت حياة أصحابها من حال إلى حال في غضون لحظات بمجرد نشر الصورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ومن أولئك سيدة القطار.

 

صفية أبو العزم، هي بطلة قصة سيدة القطار، التي انتشر لها مقطع فيديو وهي تتصرف بشكل عفوي وتدخل لتدفع ثمن تذكرة القطار لأحد جنود القوات المسلحة داخل القطار رقم 984 المتجه من المنصورة إلى القاهرة، بعدما أصر الكمسري على تحصيل الأجرة من الجندي أو تسليمه لشرطة المحطة ليدفع الغرامة. 

 

بدأت الواقعة، بتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر فيه مجند كان يستقل قطار رقم 948 المنصورة/القاهرة، ولا يملك ثمن التذكرة وتشاجر معه كمسري القطار بعد أن سخر منه وحاول المحصل إنزاله من القطار، كونه لم يدفع ثمن التذكرة، حتى تدخلت سيدة وقامت بدفع ثمن تذكرة المجند.

 

وأثار مقطع الفيديو تفاعل كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث طالبوا بتكريم تلك السيدة ومحاكمة الكمسري، وهو ما جرى بالفعل، حيث انهالت التكريمات والجوائز للسيدة، بينما تقرر إيقاف الكمسري عن العمل، حتى أن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، قد أعلن اعتذاره عن تصرف الكمسري وتجاوزه في حق أحد الركاب.

 

وأصدرت القوات المسلحة، بيانا، توجهت فيه بالشكر لسيدة القطار، مؤكدة أن ما فعلته هو تعبير عن أصالة المرأة المصرية التي تحمل في قلبها الكثير من الأمومة والإنسانية والعطاء، فيما قرر المجلس القومي للمرأة تعيين سيدة القطار بالمجلس.

 

سيدة المطر

ولعبت الصور والسوشيال ميديا دورا كبيرا في حظ سيدة أخرى، وهي سيدة المطر، بعد التقاط صورة لها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهرت فيها وهي تجلس على الرصيف لا تبالي بالأمطار والطقس السيء وملابسها المبتلة من المطر، كل ذلك حتى لا تترك أكل عيشها "بيع الترمس" في تلك الأجواء الممطرة قاسية البرودة.

 

تعود حكاية سيدة المطر، لقيام أحد الأشخاص بالتقط صورة لها وهي تجلس تحت المطر لبيع "الترمس"، ونشر الصورة على صفحته الشخصية، ليقوم رواد السوشيال ميديا بعقد مقارنة بينها وبين صورة ياسمين صبري التي تصادف نشرها في نفس التوقيت، وهي تجلس على مقعد بالطائرة، وتضع حقيبة يديها في مقعد آخر.

 

سيدة المطر هي نعمات عبد الحميد من محافظة بني سويف وتبلغ من العمر 63 عاما، سبق أن تزوجت وانفصلت منذ 45 عاماً تقريباً بعد أن رزقت منه بطفل وهي حاليا متزوجة ابن عمها ولم تنجب منه أي أبناء.

 

وانتقلت مع زوجها للعيش في القاهرة منذ 25 عاما، وعملا حُراس لأحد العقارات تحت الإنشاء، وتعاني الأسرة من ظروف سيئة، وهو ما دفعها لبيع "الترمس" بشوارع القاهرة لسد احتياجات أسرتها من معيشة ومصاريف دواء؛ حيث إن الزوج يعاني من مرض الكلى والزوجة تعاني من ضغط وسكر وضيق تنفس.

 

وبعد نشر قصة سيدة المطر، وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع محافظة الجيزة لتوفير وحدة سكنية إيجار جديد للأسرة وتقديم مساعدات عاجلة للسيدة وأسرتها لمواجهة أعباء المعيشة.

 

كما استضافت ياسمين صبري سيدة المطر، وأعلنت تكفلها باحتياجاتها وجميع طلباتها هي وأسرتها، قائلة :"أنا دائمًا بحاول أشوف الجزء الإيجابي في كل سوء تفاهم، أنا سعيدة أني تعرفت على الحاجة نعمات عبدالحميد، سيدة المطر من السوشيال ميديا، وتواصلت مع الحاجة نعمات والحاج علي زوجها".

 

ووعدت بتقديم كافة سبل الدعم لتوفير كل ما تحتاجه السيدة: «يشرفني أني ألبي كل طلبات الحاجة نعمات وأسرتها، كل حاجة وحشة بيطلع منها حاجة حلوة".

 

بائع الفريسكا

بائع الفريسكا هو أيضا ممن حدثت لهم "ضربة الحظ" بنشر مقطع فيديو له على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يروي قصته، وتفوقه في الثانوية العامة وحلمه بدخول كلية الطب. 

 

واعتاد "إبراهيم" أن يجوب شواطيء الأسكندرية بصندوق فريسكا، منذ أن كان في الصف الرابع الابتدائي لمساعدة والده، واكتملت سيمفونية كفاحه بمجموعه 99.6% وبمقطع مصور لا تتجاوز مدته الدقيقة التقطه له أحد اللأشخاص صدفًة، لتخرج بعدها قصة إبراهيم إلى النور وتتحول حياته منذ ذاك  الحين رأسًا على عقب.

 

وبمجرد نشر الفيديو، انهالت الهدايا على بائع الفريسكا، منها سيارة من ماركة  شيڤورليه اسپارك موديل ٢٠٠٨، حيث منحته له شركة حسبو اوتو تريد  بالتقسيط المباشر علي ١٠ سنوات بدون مقدم و بدون فوائد.

 

وقرر وزير التعليم العالي منح إبراهيم "بائع الفريسكا" منحة مجانية شاملة المصاريف، طوال سنوات دراسته في كلية الطب، بجامعة الإسكندرية، كما قررت إحدى شركات الاتصالات، دعمه بكورسات علمية، ومستلزمات تعليمية، بمبلغ 100 ألف جنيه سنويًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان