رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك فى المدن والمحافظات المصرية

مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك فى المدن والمحافظات المصرية

أخبار مصر

صلاة عيد الاضحى فى مصر

فيديو:

مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك فى المدن والمحافظات المصرية

كريم أبو زيد 29 يوليو 2020 13:44

نشرت دار الإفتاء المصرية، امساكية جديدة بمواعيد أداء صلاة عيد الأضحى المبارك فى المدن والمحافظات المصرية.

 

وقدمت الدار تهنئة العيد إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، متمنية له دوام الصحة والعافية، كما تقدمت بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ وشعوب الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين الله سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

 

ومن المقرر أن تقام صلاة عيد الأضحى المبارك هذا العام بنفس ضوابط صلاة عيد الفطر المبارك، حيث سيتم نقل صلاة عيد الأضحى من مسجد "السيدة نفيسة" بعدد محدود من العاملين بالأوقاف، على نحو ما تم في صلاة عيد الفطر.

 

وكلف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الدكتور نوح عبد الحليم العيسوي وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم بأداء خطبة عيد الأضحى بمسجد السيدة نفيسة.

 

كما كلف الوزير، الأئمة والعاملين فى مسجد السيدة نفيسة، بسرعة إنهاء الاستعدادات لنقل صلاة عيد الأضحى من المسجد، مع التشديد على عدم السماح لأى مصلى دخول المسجد وقت صلاة العيد إلا من العاملين بوزارة الأوقاف والذين سيتم تحديدهم من قبل الوزارة.

 

وشددت الوزارة على ضرورة التزام العاملين بها الذين سيصلون صلاة العيد بمسجد السيدة نفيسة، بجميع الضوابط المعلنة منذ إعادة فتح المساجد، وأهمها ارتداء جميع المصلين للكمامة، ومراعاة ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات.

 

لمعرفة كيفية أداء صلاة العيد في المنزل شاهد الفيديو..

 

 كما شددت على اقتصار بقية المساجد على رفع تكبيرات العيد من خلال مكبرات الصوت عبر إذاعة القرآن الكريم دون حضور للمصلين أو المكبرين، واقتصار الحضور للمساجد على الإمام والعمال المكلفين بإذاعة التكبيرات دون فتح المسجد للمصلين،

 

الأوقاف شددت أيضًا، على متابعة مديري المديريات ومديري الإدارات الفرعية ومفتشي المناطق لما يتم بثه عبر المساجد، وتدوین مخالفات تحدث ، وإرسال التقرير لغرفة العمليات المشكلة برئاسة وكيل أول الوزارة رئيس القطاع الديني".

 

وأكدت الأوقاف، أنه لن تكون هناك أية ساحات لأداء صلاة عيد الأضحى حتى فى مسجد السيدة نفيسة الذى تم اختياره لنقل الصلاة.

 

وشددت الأوقاف على ضرورة استمرار غلق المساجد فى أول أيام عيد الأضحى حتى صلاة العصر، نظرا لأن أول أيام العيد سيوافق يوم الجمعة 31 أغسطس ، ولم يتم بعد اتخاذ قرارا بإعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة، و تؤذن المساجد لظهر الجمعة أول أيام عيد الأضحى المبارك بأذان النوازل.

 

صلاة العيد فى المنزل خطوة بخطوة 

 

 

 من جانبه أكد الأزهر الشريف، أنه يجوز للمسلم يؤدي صلاة العيد فى المنزل مع أهل بيته أو منفردًا بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم، بعدما حال وباء كورونا دون تأديتها في السّاحات جماعةً كما هو الحال هذا العيد.

 

ووفقا للأزهر، يبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشَّمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظُّهر بثلث ساعة كذلك، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلَّى؛ لفوات وقت أدائها، ويُسن للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب، وأن يبدأ يوم العيد بتناول تمرات وترًا: ثلاثًا أو خمسًا مثلًا، كما كان يفعل ﷺ.

 

وأوضح أنه إذا استعد المسلم وأهل بيته لصلاة العيد بهذه السُّنن؛ جلسوا جميعًا في مُصلَّاهم يُكبِّرون الله سُبحانه بصيغة التَّكبير المعلومة؛ فرحًا بالعيد، وشكرًا لله سُبحانه أن وفقهم لصيام رمضان وقيامه وطاعاته إلى أن يقوموا لأداء صلاة العيد.

 

- فإذا قاموا لأدائها صلوها دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سُنّة.

 

إذا كان للرَّجل زوجة وأولادٌ من الذكور والإناث؛ وقف الذُّكورُ خلفه في صفٍّ، ووقفت الزَّوجة والبنات خلف الذُّكور في صفٍّ آخر.

 

- وإذا كان للرَّجل ولدٌ من الذُّكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجتُه خلفَه.

 

- وإذا صلَّاها الرَّجل بزوجته جماعةً؛ وقفت الزَّوجة خلفَه، وأشار إلى إمامة المرأة للنساء جاز، ووقفت وسطهن في الصَّف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين مَن تؤمها.


 - صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مُستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات

 -غير تكبيرة الإحرام- يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستَحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتًا يكفي لقول المأمومين وقوله: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر).

 

- ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود.

 

- ثم يقوم للركعة الثانية ويُكبِّر خمسَ تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود، ثم يجلس للتَّشهُّد ويُسلِّم.

 

- ولا ينبغي أن يخطب الإمام بعد صلاة العيد، فليس لصلاة العيد في المنزل خُطبة.

 

عيد الأضحى 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان