رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فضل يوم عرفة.. يوم يباهي الله بأهل الأرض أهل السماء (فيديو)

فضل يوم عرفة.. يوم يباهي الله بأهل الأرض أهل السماء (فيديو)

أخبار مصر

فضل يوم عرفة.. مناسك الحج 2020

فضل يوم عرفة.. يوم يباهي الله بأهل الأرض أهل السماء (فيديو)

أحلام حسنين 29 يوليو 2020 13:00

مع فجر الخميس 30 يوليو 2020 تحل نسائم خير يوم طلعت فيه الشمس، يوم الحج الأكبر الذي يجتمع فيه الناس من كل حدب وصوب على صعيد واحد دون فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى، فهو يوم عرفة الذي يعد من أفضل أيام الدنيا وأحبها إلى الله عز وجل. 

 

 

ومن فضل يوم عرفة، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله، وذلك في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة).

 

 

وفي عرفة، نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا).

 

ويتميز يوم عرفة بأنه أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة، فكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

 

 

ويوم عرفة هو أحد أيام الأشهر الحرم، كمال قال الله- عز وجل- : «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ» [سورة التوبة : 39].


وأخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل يوم عرفة، فكما جاء في الموطأ عن طلحة بن عبيد الله بن كريزأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

 

 

وروى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. والحديث حسنه الألباني.

 

 

وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضل يوم عرفة، ومنهما ما جاء في صحيح مسلم، عن  أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

 

وكما أوضحت دار الإفتاء، فإن صوم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة لغير الحاج سنَّة مؤكدة؛ إذ صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج.

 

وإن فاتك أن تكون من حجاج بيت الله الحرام، بإمكانك أن تحصل على ثواب الحج والعمرة وأنت بين جدران  منزلك.

 

 

ففي الحديث عن أنس -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم، قال :"مَنْ صَلَّى الغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ"، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ"، رواه الترمذي، وصححه الألباني.

 

وفي يوم عرفة يعتق الله الكثير من النار، فكما جاء في حديث مسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :"مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ".

 

لذا يفضل أن يحرص المسلم على دوام الاستغفار في هذا اليوم المارك، لما فيه من أجر عظيم وإعتاق الناس من النار، كما يفضل الإكثاء من الدعاء والتوجه إلى الله بقلب صادق.

 

ومسمى "عرفة أو عرفات" مسمى واحد عند أكثر أهل العلم لمشعر يعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة الذي يصل طوله إلى 300 متر وبوسطه شاخص طوله سبعة أمتار.

 


وعندما يقف الحجيج في عرفات ينتصب أمامهم مسجدة "نَمِرة"، وهو جبل نزل به النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في خيمة، ثم خطب بعد زوال الشمس وصلى الظهر والعصر قصرًا وجمعًا "جمع تقديم"، وبعد غروب الشمس تحرك منها إلى مزدلفة، ثمّ في أول عهد الخلافة العباسية في منتصف القرن الثاني الهجري بني مسجد في موضع خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يعرف الآن بمسجد نمرة.

 

بعد ذلك، توالت التوسُّعات على مر التاريخ وصولًا للوقت الحالي، فأصبحت مساحته 124 ألف متر مربع مؤلف من طابقين مجهزين بنظام للتبريد والمرافق الصحية حيث يتسع لأكثر من 300 ألف من المصلين.

 

عيد الأضحى 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان