رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الإفتاء المصرية: الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك

الإفتاء المصرية: الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك

أخبار مصر

دار الافتاء المصرية تعلن أول ايام عيد الفطر

الإفتاء المصرية: الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك

كريم أبو زيد 22 مايو 2020 18:27

 

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الجمعة التاسعِ والعشرين من شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا، الموافق الثاني والعشرين من شهر مايو لعام ألفين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

 

 وقال الدكتور شوقى علام فى بيان له اليوم الجمعة : لقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ السبت الموافق الثالث والعشرين من شهر مايو لعام ألفين وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا، وأن يوم الأحد الموافق الرابع والعشرين من شهر مايو هو أول أيام شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا.


وبهذه المناسبةِ الكريمةِ تقدم مفتى الجمهورية بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، متمنيا له دوام الصحة والعافية، كما نتقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.


 

 

 

وتعتبر دار الإفتاء المصرية هى المؤسسة الرسمية الوحيدة المنوط بها رصد الأهلة ومعرفة الشهور الهجرية فى البلاد، وفى هذه المناسبة تشكل الدار 6 لجان علمية وشرعية لاستطلاع هلال شهر شوال، تنتشر هذه اللجان في أنحاء الجمهورية كافة بأماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومعهد الأرصاد، بالتعاون مع المحافظين لهذه الأماكن التي تتوافر فيها شروط تيسر رصد الهلال.

 

وقديمًا كان قاضى القضاء يخرج لرؤية الهلال ومعه أربعة شهود، فيصعدون على سفح جبل المقطم وكانت تجهز لهم "دكة" عرفت بـ"دكة القضاة"، وفى عصر الفاطميين نقل مكان الرؤية إلى منارة مدرسة المنصور قلاوون، لوقوعها أمام المحكمة الصالحية.

وفى العصر العثمانى عاد موضع استطلاع الهلال مرة أخرى إلى سفح المقطم، واستمر الأمر هكذا حتى أمر الخديوى عباس حلمى الثانى بنقل مكان إثبات رؤية الهلال إلى المحكمة الشرعية بباب الخلق، ومع إنشاء دار الإفتاء المصرية، أوكلت إليها مهمة استطلاع الهلال.

 

وكان المعهد القومى للبحوث الفلكية، أكد أن شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يوما، بحيث كان أول أيامه الجمعة 24 أبريل، وآخر أيامه السبت 23 مايو، ويكون آخر أيامه أطولها من حيث عدد ساعات الصيام بـ15 ساعة و51 دقيقة ويؤذن لصلاة المغرب الساعة 6:47 .

 

يولد هلال  شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 39 مساء يتوقيت القاهرة المحلى يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجريا الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية.

 

ومنذ قليل أعلنت المملكة العربية السعودية، أن غدا السبت هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غدٍ الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال اليوم الجمعة في مرصد الأهلة بمدينة تمير.

 

 

عيد الفطر 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان