رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| وعاد يذكر فيها اسمه.. مسجد عمرو بن العاص يصدح بترتيلات التراويح

فيديو| وعاد يذكر فيها اسمه.. مسجد عمرو بن العاص يصدح بترتيلات التراويح

أخبار مصر

الشيخ أحمد نعينع

فيديو| وعاد يذكر فيها اسمه.. مسجد عمرو بن العاص يصدح بترتيلات التراويح

فادي الصاوي 03 مايو 2020 18:16

 

يتناوب عدد من كبار قراء القرآن الكريم فى مصر، على إمامة المصلين بمسجد عمرو بن العاص فى صلاتي العشاء والتراويح المقرر إذاعتها مساء اليوم الأحد عبر أثير إذاعة القرآن الكريم فقط طول شهر رمضان الكريم.

 

أحمد نعينع وعبد الفتاح الطاروطي ومحمود الخشت، هم أبرز القراء المرشحين للقراءة طوال أيام رمضان المقبلة في مسجد عمرو بن العاص الذى وقع الاختيار عليه من قبل وزارة الأوقاف لكونه أقدم مسجد فى إفريقيا.

 

ووفقًا لتصريح محمد نوار، رئيس الإذاعة المصرية، فإن إذاعة القرآن الكريم هى الوسيلة الإعلامية الوحيد التى تبث صلاة التراويح للمصريين، ويتولى عملية النقل فريق مختار بعناية يترأسه رئيس شبكة القرآن الكريم الدكتور حسن مدني، ويقتصر التواجد داخل عمرو بن العاص على إمام المسجد والعاملون وبعض الفنيين من الهندسة الإذاعية وإذاعة القرآن الكريم.

 

وتدرس الإذاعة المصرية مع وزارة الأوقاف إمكانية بث الصلاة من مسجد آخر، مشيرًا إلى وجود 4 مساجد مجهزة لهذا الأمر هم مسجد السيدة زينب، مسجد النور، مسجد الإمام الحسين، مسجد السيدة نفسية.

 

ومن المقرر أن يبدأ الشيخ أحمد نعينع بإمامة صلاة العشاء والتراويح مساء اليوم الأحد، ولمدة ثلاثة أيام، وفقا للجدول الذى وضعته وزارة الأوقاف، ويتبادل باق القراءة الإمامة فى الأيام الأخرى.

 

 

 

بالأمس قررت وزارة الأوقاف، إذاعة صلاتي العشاء والتراويح من مسجد عمرو بن العاص، تزامنًا مع اقتراب العشر الآواخر من رمضان لحرص الوزارة على بث بعض الأجواء الروحانية المتصلة بالشهر الكريم، على أن يقتصر الحصول على إمام المسجد واثنين فقط من العاملين به.

 

 جاء القرار بعد تأكد الوزارة من انضباط الأمور والتزام جميع أئمتها والعاملين بضوابط غلق المساجد، ونجاح ضوابط تشغيل قرآن المغرب وقرآن الفجر، والتزام جميع المديريات والإدارات بالضوابط التي قررتها الوزارة، وتفهم المواطنين المحترمين جميعا لهذه الضوابط التي تتخذها الوزارة بناء على ما تقتضيه المصلحة الشرعية والوطنية والطبية معًا.

 

 

وشددت "الأوقاف" على أنّ القرار لا يشمل  فتح المسجد أمام المصلين وعدم تشغيل أي سماعات خارجية منعا لأي تجمع خارج المسجد أو في ساحاته الخارجية ، والاقتصار على تشغيل سماعة داخلية واحدة على قدر تحقيق النقل الإذاعي فقط، مع التأكيد على قصر الأمر على هذا المسجد فقط، مؤكدة أنّه على باقي المساجد الالتزام بالتعليق الكامل الجمع والجماعات إلى أن يأذن الله عز وجل بزوال علة الغلق.

 

فى السياق ذاته أكدت وزارة الأوقاف، عدم السماح لأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية عدا إذاعة القرآن الكريم من حضور أو نقل أو تصوير أي شيء يتصل بصلاة التراويح  أو بإذاعتها.

 

وقالت الوزارة في بيان اليوم:"القرار يأتي حفاظًا على سلامة الجميع ، ودفعًا لأي تزاحم أو تجمع ، آملين من جميع الإعلاميين الوطنيين تفهم الموقف".

وكانت وزارة الأوقاف عارضت فى بداية شهر رمضان المبارك الدعوات المطالبة بإقامة صلاة التراويح بالمساجد دون مصلين، وأوضح الدكتور محمد مختار جمعة، أنه لا مجال على الإطلاق لرفع تعليق إقامة الجمع والجماعات بما في ذلك صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك ، وأنه لا مجال لفتح المساجد خلال الشهر الكريم مراعاة للمصلحة الشرعية المعتبرة، التي تجعل من الحفاظ على النفس البشرية منطلقًا أصيلًا في كل ما تتخذه الوزارة من قرارات.

 

وقال وزير الأوقاف، إن فكرة إقامة التراويح  في المساجد  هذا العام غير قائمة لا بمصلين ولا بدون مصلين ، فالساجد قبل المساجد ، ودفع المفسدة وهي احتمال هلاك الأنفس مقدم على مصلحة الذهاب إلى المسجد ، وقد جُعلت لنا الأرض كلها مسجدا وطهورا، ومن كان معتادا  الذهاب إلى المسجد فحبسه العذر المعتبر شرعًا كُتب  له ثواب ذهابه إلى المسجد كاملا غير منقوص وهو ما ينطبق على العذر القائم في ظروفنا الراهنة .

 

 

وشدد وزير الأوقاف فى أكثر من تصريح له، على عودة فتح المساجد مرتبطة بعدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في مصر، وتأكيد وزارة الصحة أن التجمعات العامة لم تعد تشكل خطرًا على حياة الناس لانتهاء انتشار عملية الفيروس.

 

الوزير عارض أيضًا فكرة وإذاعة قرآن المغرب والفجر فى المساجد خلال شهر رمضان، فتعرض لهجوم عنيف دفعه للتراجع والسماح بإذاعة القرآن الكريم قبل المغرب والفجر، كما وجه إحدى الشركات التابعة للوزارة بتصنيع كبائن لتعقيم المساجد تمهيدا لفتحها.

 

 

فى السياق ذاته أعلنت إدارة الجامع الأزهر، اليوم الأحد، إقامة صلاتي التراويح والتهجد بدءًا من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، بالجامع الأزهر، على أن تكون بأئمة الجامع وعمَّاله فقط وبدون جمهور.

 

ووفق بيان لإدارة الجامع، فإنه سيتم بث صلاتي التراويح والتهجد، عبر الصفحة الرسمية للجامع الأزهر على «فيسبوك» وقناة الجامع الأزهر على يوتيوب.

 

وطالبت إدارة الجامع الأزهر، جموع المسلمين بالالتزام بأداء سنة التراويح والتهجد في منازلهم، والابتعاد عن التجمعات والتزاحم، مع ضرورة الالتزام بكافة التدابير الاحترازية التي حددتها الجهات الصحية.

 

 

كشفت دار الإفتاء المصرية، الحكم الشرعي، لأداء صلاة التراويح المنقولة عبر التليفزيون أو الإذاعة، وذلك بعد إعلان وزارة الأوقاف اعتزامها إذاعة صلاتي العشاء والتراويح بمسجد عمرو بن العاص اعتبارا من غدٍ الأحد.

 

وقالت الإفتاء فى تدوينه لها عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"،: "لا تجوز صلاة أحد في منزله خلف صلاة منقولة عبر التليفزيون أو الإذاعة، ولا فرق في ذلك بين صلاة الجمعة أو الصلوات الخمس أو صلاة التراويح".

 

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان