رئيس التحرير: عادل صبري 08:02 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

من المنزل.. هل تجوز الصلاة خلف «التراويح» المنقولة من مسجد عمرو بن العاص؟

من المنزل.. هل تجوز الصلاة  خلف «التراويح» المنقولة من مسجد عمرو بن العاص؟

أخبار مصر

صلاة التراويح فى مسجد عمرو بن العاص

من المنزل.. هل تجوز الصلاة خلف «التراويح» المنقولة من مسجد عمرو بن العاص؟

فادي الصاوي 02 مايو 2020 23:11

كشفت دار الإفتاء المصرية، الحكم الشرعي، لأداء صلاة التراويح المنقولة عبر التليفزيون أو الإذاعة، وذلك بعد إعلان وزارة الأوقاف اعتزامها إذاعة صلاتي العشاء والتراويح بمسجد عمرو بن العاص اعتبارا من غدٍ الأحد.

 

وقالت الإفتاء فى تدوينه لها عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"،: "لا تجوز صلاة أحد في منزله خلف صلاة منقولة عبر التليفزيون أو الإذاعة، ولا فرق في ذلك بين صلاة الجمعة أو الصلوات الخمس أو صلاة التراويح".

 

الرأى ذاته أكد عليه الدكتور شوقى علام مفتي الجمهورية، فى إجابته على سؤال يقول فيه السائل ما حكم صلاة التراويح في المنزل خلف إمام الحرم المكي عبر شاشة التليفزيون، وأشار المفتى إلى أنه لا يجوز لا يجوزالصلاة خلف التلفزيون أو إمام الحرم المكي، وذلك لأن  بيننا وبينه مسافات شاسعة.

 

ونصح مفتي الجمهورية، المصلين بالصلاة إما بمفردهم أو مع جماعة أهلهم في منازلهم، مؤكدًا أهمية التباعد الاجتماعي والالتزام بالقرار، مضيفا: «بلاش الزحمة ونصبر على نفسنا شوية .. فالرسول قال : "من التزم خلال وباء الطاعون وجلس في بيته كان له أجر الشهيد وحتى ولو لم يمت بهذا الوباء».


كانت وزارة الأوقاف، قررت فتح مسجد عمرو بن العاص والسماح بإقامة صلاتي العشاء والتراويح فيه وبثها إذاعيًا على المواطنين، على أن يقتصر الحضور فى المسجد على إمام المسجد واثنين من العاملين به، فيما تختار إذاعة القرآن الكريم يوميًّا أحد القراء المعتمدين إذاعيًّا لصلاة التراويح بالمسجد، الأمر الذى لقى ترحيبًا كبيراً من المصريين الذين كانوا يأملون فى فتح المساجد، ووقع الاختيار على الشيخ أحمد نعينع لأمامة المصلين غداً الأحد.

 

صدر قرار الأوقاف تزامنًا مع اقتراب العشر الآواخر من رمضان لحرص الوزارة على بث بعض الأجواء الروحانية المتصلة بالشهر الكريم، وجاء القرار بعد تأكد الوزارة من انضباط الأمور والتزام جميع أئمتها والعاملين بضوابط غلق المساجد، ونجاح ضوابط تشغيل قرآن المغرب وقرآن الفجر، والتزام جميع المديريات والإدارات بالضوابط التي قررتها الوزارة، وتفهم المواطنين المحترمين جميعا لهذه الضوابط التي تتخذها الوزارة بناء على ما تقتضيه المصلحة الشرعية والوطنية والطبية معًا.


وشددت "الأوقاف" على أنّ القرار لا يشمل  فتح المسجد أمام المصلين وعدم تشغيل أي سماعات خارجية منعا لأي تجمع خارج المسجد أو في ساحاته الخارجية ، والاقتصار على تشغيل سماعة داخلية واحدة على قدر تحقيق النقل الإذاعي فقط، مع التأكيد على قصر الأمر على هذا المسجد فقط، مؤكدة أنّه على باقي المساجد الالتزام بالتعليق الكامل الجمع والجماعات إلى أن يأذن الله عز وجل بزوال علة الغلق.

 

وبحسب الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، فإن صلاةُ التراويح في رمضان سنةٌ مؤكدة، نبويةٌ في أصلها عُمَرِيَّةٌ في كيفيتها، موضحة أن الأمة الإسلامية صارت على ما سَنَّه سيدُنا عمرُ بن الخطاب رضي الله عنه مِن تجميع الناس على القيام في رمضان في جميع الليالي، وعلى عدد الركعات التي جمع الناسَ عليها على أُبَيِّ بنِ كَعب رضي الله عنه، وهي عشرون ركعةً مِن غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر.


وذكرت الدار إلى أن من ترك صلاة التراويح فقد حُرِم أجرًا عظيمًا، ومَن زاد عليها فلا حرج عليه، ومَن نقص عنها فلا حرج عليه، إلا أن ذلك يُعَدُّ قيامَ ليلٍ، وليس سنةَ التراويح.

 

الإفتاء أشارت إلى أنه يجوز للمسلم أن يصلي صلاة التراويح في المنزل، ولكن صلاتها في الجماعة أفضل على المفتى به، فى حالة الاستقرار والأمن وعدم تفشى الأمراض والأوبئة.

 

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان