رئيس التحرير: عادل صبري 08:44 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| صلاة التراويح.. كيفية إقامتها فى المنزل وعدد ركعاتها وأوقاتها

فيديو| صلاة التراويح.. كيفية إقامتها فى المنزل وعدد ركعاتها وأوقاتها

أخبار مصر

صلاة التراويح فى مصر

فيديو| صلاة التراويح.. كيفية إقامتها فى المنزل وعدد ركعاتها وأوقاتها

فادي الصاوي 23 أبريل 2020 18:35

ساعات قليلة ويبدأ المسلمون صلاة تراويح أول أيام شهر رمضان المبارك، لعام 2020، عقب أداء صلاة العشاء مساء اليوم الخميس.

 

 

تقام الصلاة هذا العام، فى المنازل هذا العام بعدما قررت الحكومة إغلاق المساجد فى منتصف مارس الماضى، كإجراء احترازي تمّ اتخاذه حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين من فيروس كورونا المستجد، وخوفًا من انتقال العدوى عن طريق التجمعات.

 

وبحسب الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، فإنّ صلاة التراويح في رمضان سنةٌ مؤكدة، نبويةٌ في أصلها عُمَرِيَّةٌ في كيفيتها، موضحة أن الأمة الإسلامية صارت على ما سَنَّه سيدُنا عمرُ بن الخطاب رضي الله عنه مِن تجميع الناس على القيام في رمضان في جميع الليالي، وعلى عدد الركعات التي جمع الناسَ عليها على أُبَيِّ بنِ كَعب رضي الله عنه، وهي عشرون ركعةً مِن غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر.

 

وذكرت الدار إلى أن من ترك صلاة التراويح فقد حُرِم أجرًا عظيمًا، ومَن زاد عليها فلا حرج عليه، ومَن نقص عنها فلا حرج عليه، إلا أن ذلك يُعَدُّ قيامَ ليلٍ، وليس سنةَ التراويح.

 

الإفتاء أشارت إلى أنه يجوز للمسلم أن يصلي صلاة التراويح في المنزل، ولكن صلاتها في الجماعة أفضل على المفتى به، فى حالة الاستقرار والأمن وعدم تفشى الأمراض والأوبئة.

 

 

وأصدرت وزارة الأوقاف، بيانا، أكدت فيه أن ما ينطبق على صلاة التراويح هو ما ينطبق على سائر صلاة الجمع والجماعة، مؤكدة أن عودتها مبنية على زوال علة تعليقها، وشددت على أنه لا مجال لصلاة الجمع والجماعات أو التراويح بالمساجد أو محيطها ما لم تزل العلة، وذلك لكون التجمعات بصفة عامة سببًا في نقل عدوى فيروس كورونا.

   

وأضافت فى فتوى لها أن دليل مشروعية صلاة التراويح هو حديث الذى رواه أبِـي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

 

وَعَنْ عَائِشَةَ أُمِّ المُؤْمِنِـينَ رَضِيَ اللهُ عَنهَا: "أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم صَلَّى ذَاتَ لَـيْلَةٍ فِي المَسْجِدِ، فَصَلَّى بِصَلاَتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَـمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ، فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَيْهِمْ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ: «قَدْ رَأَيْتُ الَّذِي صَنَعْتُمْ، وَلَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إِلَيْكُمْ إِلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ»؛ وَذَلِكَ فِي رَمَضَانَ.

 

كيفية صلاة التراويح

يُشترط لصحة صلاة التراويح أن يستحضر المصلي نية صلاة التراويح، أو قيام الليل من رمضان، ولا يكفي أن ينوي صلاة النفل بشكل مطلق.

 

وتُصلى التراويح كل ركعتين معاً، ولا يصح صلاة أربع ركعات معاً؛ لأنه خلاف المشروع، فالتراويح شرعت فيها الجماعة، فأشبهت الفرائض، فلا تغير عن الصفة التي وردت فيها.

 

وقت صلاة التراويح

 

وقت صلاة التراويح ما بين صلاة العشاء وصلاة الفجر، فلو جمع المصلي صلاة العشاء جمع تقديم بعذر المطر أو السفر، فيباح له صلاة التراويح بعدها مباشرة.

 

وذكرت دار الإفتاء المصرية أن من فات صلاة التراويح عن وقتها بطلوع الفجر؛ فذهب الحنفية والحنابلة، بأنها لا تقضى"؛ موضحة أن السبب عندهم، بأنها ليست بآكد من سنة المغرب والعشاء، ولذلك لا تقضى.

وأشارت إلى رأي الشافعية في مسألة صلاة التراويح إن فاتت المسلم، وحيث تقول الشافعية في ذلك: إن "لو فات النفل المؤقت ندب قضاؤه، كما يقول الخطيب الشربيني في «مغني المحتاج»: [(وَلَوْ فَاتَ النَّفلُ الْمُؤَقَّتُ) سُنَّتِ الْجَمَاعَةُ فِيهِ كَصَلَاةِ الْعِيدِ أَوْ لَا كَصَلَاةِ الضُّحَى (نُدِبَ قَضَاؤُهُ فِي الْأَظْهَرِ) لِحَدِيثِ الصَّحِيحَيْنِ «مَنْ نَامَ عَنْ صَلَاةٍ أَوْ نَسِيَهَا فَلْيُصَلِّهَا إذَا ذَكَرَهَا».

 

وأكدت دار الإفتاء، أن الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَضَى رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ لَمَّا نَامَ فِي الْوَادِي عَنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ إلَى أَنْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ، كما رَوَاهُ أَبُو دَاوُد بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ.

 

وأضافت، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قَضَى رَكْعَتَيْ سُنَّةِ الظُّهْرِ الْمُتَأَخِّرَةِ بَعْدَ الْعَصْرِ، كما رَوَاهُ الشَّيْخَانِ.

 

ولافتت إلى قول ابْنُ الْمُقْرِي، إنها صَلَاةٌ مُؤَقَّتَةٌ فَقُضِيَتْ كَالْفَرَائِضِ، وَسَوَاءٌ السَّفَرُ وَالْحَضَرُ.

 

ضوابط إقامتها فى المنزل 

 

ودعا الدكتور شوقي علام  مفتي الجمهورية،  المسلمين إلى أداء صلاة التراويح في البيت وعدم التحايل على ذلك بإقامة جماعات في أفنية البيوت أو فوق أسطحها أو غيرها تجنباً للعدوى وانتقالها، وعلى المسلم أن يجدد نيته في الأمر حتى يؤجر بتعبده لله عز وجل عن طريق التزام هذه الإجراءات الاحترازية.

 

 

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان