رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| ضمن 12 قرارًا جديدًا.. السيسي يمنح هؤلاء 1500 جنيه بسبب كورونا

فيديو| ضمن 12 قرارًا جديدًا.. السيسي يمنح هؤلاء 1500 جنيه بسبب كورونا

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي

فيديو| ضمن 12 قرارًا جديدًا.. السيسي يمنح هؤلاء 1500 جنيه بسبب كورونا

أحلام حسنين 06 أبريل 2020 21:28

في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد على الناحية الاقتصادية، اتخذ الرئيس عبد الفتاح السيسي بعض الإجراءات التي من شأنها التخفيف من آثار تلك الأزمة على المواطنين والقطاعات المتضررة، وأبرزهم العمالة غير المنتظمة، وقطاع السياحة.

 

فقد اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء السياحة والآثار، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، والمالية، وقطاع الأعمال العام، والطيران المدني، والتجارة والصناعة، ومستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، ونائب وزير المالية للسياسات المالية، ووكيل محافظ البنك المركزي.



وبحسب السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فإنَّ الاجتماع تناول استعراض تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد من الناحية الاقتصادية، والإجراءات الحكومية في هذا الصدد للتعامل معها والتخفيف من آثارها على المواطنين والقطاعات المتضررة.

 

 

وفيما يتعلّق بقطاع السياحة؛ فقد وجه الرئيس باستمرار العمل بالمشروعات المختلفة ذات الصلة بالنشاط السياحي، وجاءت القرارات كالتالي :

 

 

1- إسقاط الضريبة العقارية على المنشآت الفندقية والسياحية لمدة 6 أشهر.

 

2- إرجاء سداد المستحقات كافة على المنشآت السياحية والفندقية لمدة 3 أشهر دون غرامات أو فوائد تأخير، بناءً على ما تم التوافق عليه في هذا الخصوص بين وزارتي السياحة والآثار والمالية.

 

 

3- وجه الرئيس البنك المركزي بدراسة تقديم تمويل من البنوك للمنشآت السياحية والفندقية، بحيث يخصص لتمويل العملية التشغيلية بهدف الاحتفاظ بالعمالة، على أن يكون بفائدة مخفضة.

 

4- كذلك وجه برفع كفاءة البنية التحتية للمنشآت السياحية، بحيث تكون جاهزة على أكمل وجه لاستقبال الزائرين من المصريين والسائحين فور انحسار أزمة كورونا.

 

5- وبالنسبة لقطاع الطيران المدني؛ وجه الرئيس بتوفير قرض مساند للقطاع بفترة سماح تمتد لعامين.

 

6- إضافة إلى ذلك وجه السيسي بدراسة إمكانية تحمل وزارة المالية بعض الأعباء المالية على قطاع الطيران المدني، لمساندته في التعامل مع تداعيات الظروف الراهنة.

 

7- ووجه الرئيس بسداد 30% من مستحقات المصدرين لدى صندوق دعم الصادرات، بما لا يقل عن 5 مليون جنيه لكل مصدر، وذلك قبل نهاية العام المالي الجاري.

 

 

8- كما وجه بتخصيص منحة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات أزمة كورونا مقدارها 500 جنيه شهريا لمدة 3 أشهر، فضلا عن قيام صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة بالبدء فورا في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان صرف مرتبات العمالة المنتظمة المتضررة.

 

 

9- تضمنت توجيهات الرئيس الإسراع في بناء 250 ألف وحدة إسكان اجتماعي، وكذا الانتهاء من بناء 100 ألف وحدة إسكان بديل لسكان المناطق غير الآمنة.

 

10-  كما وجه السيسي بحزمة إجراءات لمساندة الشركات والمنشآت بالقطاعات المتضررة، وذلك بتقسيط ضريبة الإقرارات الضريبية على تلك الشركات والمنشآت على 3 أقساط تنتهي في 30 يونيو من العام الجاري.

 

11- تأجيل سداد وتقسيط الضريبة العقارية على تلك الشركات والمنشآت لمدة 3 أشهر، مع عدم احتساب أي غرامات أو فوائد تأخير على المبالغ المؤجلة أو المقسطة خلال تلك الفترة.

 

12- كما وجه الرئيس في ذات الإطار بتقسيط الرسوم المستحقة نظير تقديم الخدمات الإدارية للشركات والمنشآت بالقطاعات المتضررة لمدة 3 أشهر بدون فوائد، فضلاً عن تأجيل سداد اشتراكات التنمية الاجتماعية على تلك الشركات والمنشآت لمدة 3 أشهر بدون احتساب أي مبالغ إضافية أو غرامات تأخير.

 

وأشار المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، إلى أن وزير السياحة والآثار، استعرض خلال الاجتماع، تداعيات أزمة كورونا على القطاع السياحي، ومردودها الاقتصادي وعلى العاملين بالقطاع، كما عرض جهود الوزارة المختلفة من إجراءات تعقيم ورفع كفاءة البنية التحتية للمنشآت السياحية.

 

كما تناولت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تداعيات فيروس كورونا المستجد على مؤشرات الاقتصاد العالمي، بما في ذلك اضطلاع العديد من المؤسسات الدولية بمراجعة تقديراتها للنشاط الاقتصادي بشكل يؤكد دخول الاقتصاد العالمي في حالة ركود.

 

وأشارت الوزيرة إلى ارتفاع معدلات البطالة بشكل كبير في العديد من الدول، وتراجع حركة التجارة العالمية، واتخاذ الكثير من الدول لإجراءات حمائية للتعامل مع الأزمة والحد من تأثيراتها على اقتصاداتها.

 

كما عرضت  وزيرة التعاون الدولي الجهود القائمة للتواصل مع جميع المؤسسات المالية الدولية، لسرعة إتاحة وتوفير تمويل للحكومة المصرية بشروط ميسرة لمساعدتها على التعامل مع تداعيات أزمة كورونا.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان