رئيس التحرير: عادل صبري 01:28 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

خلال فترة الغلق المؤقت.. هذا هو مصير مستحقات العاملين بالمساجد

خلال فترة الغلق المؤقت.. هذا هو مصير مستحقات العاملين بالمساجد

أخبار مصر

غلق المساجد بسبب كورونا

خلال فترة الغلق المؤقت.. هذا هو مصير مستحقات العاملين بالمساجد

نهى عثمان 27 مارس 2020 11:40

ترددت أنباء خلال الفترة الماضية بشأن  وقف صرف مستحقات العاملين بالمساجد خلال فترة الغلق المؤقت والذي يأتي في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مما أثار ذلك جدلًا واسعًا وحير وقلق بين العاملين، لتحسم الجدل وزارة الأوقاف والتي نفت تلك الأنباء تمامًا. 

 

وأوضحت وزارة الأوقاف، أنه سيتم  انتظام صرف رواتب ومستحقات جميع العاملين بالمساجد بما في ذلك الحوافز والعلاوات، مؤكدة أنه في تم إطلاق حملة لنظافة وتعقيم المساجد بالتنسيق مع وزارة الصحة والمحافظين، أثناء فترة تعليق إقامة الصلاة بالمساجد، فضلاً عن تخصيص الوزارة رقماً للإبلاغ عن أي مخالفات بشأن غلق المساجد.

 

كما تم تكليف الأئمة كلٍ في نطاق عمله بمتابعة عدد من المساجد والزوايا في محيط مسجده لبيان مدى الالتزام بتنفيذ تعليمات قرار الغلق.

 

وكانت قرار  وزارة الأوقاف بإيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتًا بمساجد المحافظات كافة، ولمدة أسبوعين؛ حرصًا على سلامة المصلين ولحين وقف انتشار وباء فيروس كورونا، وانطلاقًا من القاعدة الشرعية صحة الأبدان مقدمة على صحة العبادات، أصدرت الوزارة مجموعة من التعليمات بشأن صلاة الجمعة من المنزل غدًا. 

 

وتأتي هذه الإجراءات دعمًا  للخطوات الجادة والفاعلة التي تتخذها مصر لمنع انتشار وباء كورونا، وحفظ النفس البشرية التي هي من أعظم مقاصد الشريعة الإسلامية، ويجب حمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار.

 

وتستعرض مصر العربية تعليمات وزارة الأوقاف بشأن طرق صلاة الجمعة بالمنزل: 

- بما أن الأمن الصحي لإقامة الجمعة غير متوفر تصلى ظهرًا في البيوت أو الرحال 

- أذان الجمعة واحد فقط وقت أذان الظهر ولكن لابد من إضافة "ألا صلوا في بيوتكم ظهرًا.. ألا صلوا في رحالكم ظهرًا"

-لا يجوز صلاة الجمعة خلف المذياع أو التلفاز أو عبر الانترنت أو نحو ذلك.

- لا يجوز إقامتها في أي مكان أو تجمعات  بالمخالفة الشرعية

 

وحذرت وزارة الأوقاف من إقامة صلاة الجمعة في أي مكان لأن ذلك تحايل على المقصد الشرعي.

 

إجمالي مصابي كورونا في مصر

وكانت أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، تسجيل ثلاث وفيات و39 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الوفاة 24 حالة والمصابين إلى 495 حالة من ضمنهم 102 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل.

 

وأفاد بيانٌ صادرٌ عن الوزارة، بارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 130 حالة.

 

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج سبع حالات من المصابين بفيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل، من ضمنهم أجنبي واحد و 6 مصريين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 102 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 130 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

 

وأضاف أنه تم تسجيل 39 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، من بينهم حالة لمواطن ليبي الجنسية و38 مصريًا، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة 3 حالات لمصريين إحداهم سيدة تبلغ من العمر 60 عامًا، والآخر رجل يبلغ من العمر 72 عامًا، بالإضافة إلى رجل يبلغ من العمر 78 عامًا وجميعهم من محافظة القاهرة.

 

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، وأكد مجددًا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور ظهور اى اصابات سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

 

وبحسب البيان، تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان