رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بسبب كورونا.. «فتوى الأزهر العالمي» يقدم 10 إرشادات للصلاة بالمنزل

بسبب كورونا.. «فتوى الأزهر العالمي» يقدم 10 إرشادات للصلاة بالمنزل

أخبار مصر

الصلاة في المنازل

بسبب كورونا.. «فتوى الأزهر العالمي» يقدم 10 إرشادات للصلاة بالمنزل

مصطفى سعداوي 22 مارس 2020 08:21

بعدما قررت وزارة الأوقاف وقبلها مشيخة الأزهر الشريف، قفل المساجد والصلاة في المنازل، خوفًا من تفشي فيروس كورونا المستجد، قدم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية 10 إرشادات للصلاة فى المنزل.

 

وتستعرض «مصر العربية»، تلك الإرشادات الـ10 بحسب ما قدمها المركز في التالي:

 

- أولاً:

 

- أثناء مُلازمة المنازل هذه الأيام يُستحبّ أن تُقام جميع الصَّلوات فى أول وقتها، عدا صلاة العشاء؛ فيُستحبّ تأخيرها إلى قبل مُنتصف الليل.

 

- ثانيًا:

 

-يَكتفى المُصلّون فى منازلهم بأذان المسجد، وتُستحب إقامةُ أحدِهم للصَّلاة قبل أدائها.

 

- ثالثًا:

 

-  يُستحب أنْ يُقيم الرَّجل صلاةَ الجماعة فى بيته، وأنْ يَؤمَّ أهله ذُكورًا، وإناثًا فيها.

 

- رابعًا:

 

-  إذا صلَّى الرَّجل بزوجته جماعةً؛ وقفت الزَّوجة خلفَه.

 

- خامسًا:

 

إذا كان للرَّجل ولدٌ من الذُّكور وزوجة؛ صلَّى الولد عن يمينه، وصلَّت زوجتُه خلفَه.

 

- سادسًا:

 

-  إذا كان للرَّجل أولادٌ ذكورٌ وإناثٌ وزوجةٌ؛ صلَّى الذُّكورُ خلفه فى صفٍّ، وصلَّت الزَّوجة والبنات فى صفٍّ آخر خلف الذُّكور.

 

- سابعًا:

 

-  تُصلَّى سُننُ الصَّلوات الرَّواتب في المنزل على وجهها المعلوم قبل الصَّلاة وبعدها (ركعتان قبل الفجر- أربع ركعات قبل الظُّهر واثنان بعده - ركعتان بعد المغرب - ركعتان بعد العِشاء).

 

- ثامنًا:

 

 يُشرع لمصلِّي الفجر في منزله أن يجلس في مُصَلَّاه يذكر اللهَ حتى تطلع الشَّمس ثم يُصلِّي ركعتين؛ ويُكتَب له إن شاء الله تعالى أجر ذلك ممَّا أخبر به سيدنا رسول الله ﷺ (أجر حجَّة وعمرة تامّة).

 

- تاسعًا:

 

- يُشرع القنوتُ (الدُّعاء) بعد الرَّفع من ركوع آخر ركعة من الصَّلوات الخمس المكتوبة؛ تضرُّعًا إلى الله سُبحانه أن يرفع عنَّا وعن العالمين البلاء.

 

- عاشرًا:

 

- تُصلَّى الجُمُعةُ ظهرًا فى المنازل أربع ركعات جماعةً أو انفرادًا.

 

وكانت وزارة الأوقاف قررت إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات، منذ أمس السبت ولمدة أسبوعين والاكتفاء برفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات.

 

وقبلها بساعات أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، قرارًا مماثلًا بإيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتا بالجامع الأزهر وعموم المساجد في مصر.

 

وجاءت تلك القرارات حرصًا على سلامة المصلين، لحين وقف انتشار وباء فيروس كورونا، وانطلاقًا من القاعدة الشرعية صحة الأبدان مقدمة على صحة العبادات.

 

يذكر أن وزارة الصحة، كشفت أن إجمالي عدد الحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد داخل حتى أمس السبت، حيث وصل العدد 294 حالة من ضمنهم 41 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و10 حالات وفاة.

 

وأشارت الوزارة، إلى ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كوروناالمستجد (كوفيد-19) إلى 73 حالة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان