رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: فيروس كورونا يحطم آمال بوتين في إنعاش اقتصاد روسيا

الفرنسية: فيروس كورونا يحطم آمال بوتين في إنعاش اقتصاد روسيا

أخبار مصر

انخفاض أسعار النفط يهوي بآمال بوتين

الفرنسية: فيروس كورونا يحطم آمال بوتين في إنعاش اقتصاد روسيا

إسلام محمد 20 مارس 2020 20:20

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن آمال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانتعاش البلاد اقتصاديا، تنهار بسبب انتشار فيروس كورونا، الذي اثر بشده على الطلب العالمي للنفط.

 

وأضافت، رغم تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن اقتصاد بلاده قادر على تخطي آثار تفشي كورونا المستجد، وانخفاض أسعار النفط، إلا أن هاتين الأزمتان تشكلان تحدياً هائلاً لوعوده في خفض مستوى الفقر في البلاد.

 

وتعاونت روسيا بشكل وثيق منذ عام 2016 مع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التي تقودها السعودية، في خفض الإنتاج ودعم الأسعار.

 

لكن أطلقت السعودية في وقت سابق من هذا الشهر حرب أسعار بعدما أخفقت أوبك وروسيا في التوصل إلى اتفاق بشأن خفض الإنتاج ورفع الأسعار، وسط تفشي وباء فيروس كورونا المستجد العالمي الذي تسبب بتدهور في أسواق الطاقة.

 

وأكد بوتين أن الاقتصاد الروسي سيخرج أقوى من الأزمة، فيما يقول المسؤولون في موسكو إن البلاد راكمت ما يكفي من الاحتياطات للصمود أمام انخفاض الأسعار في إشارة إلى 150 مليار دولار في صندوق الثروة السيادية.

 

وبحسب الوكالة، ذكرت وزارة المالية أن هذا المبلغ سيكفي ما بين ست وعشر سنوات إذا انخفضت أسعار النفط إلى ما بين 25 و30 دولاراً للبرميل.

واعتبر انهيار الاتفاق بين موسكو والرياض انتصارا كبيرا لإيغور سيشين رجل الأعمال النافذ الذي يرأس شركة "روس نفط" وأحد أقرب حلفاء بوتين، الذي لطالما اعتبر أن الاتفاق يضرّ بمصالح روسيا ويدعم شركات النفط الصخري الأميركية.

 

غير أن الخبراء يعتبرون أنه ربما أخطأ في تقييم الموقف، مع تراجع الوضع الاقتصادي أكثر مما كان متوقعاً.

وسجلت أسعار النفط هذا الأسبوع أسوأ انهيار لها منذ 20 عاماً، ما أدى إلى تراجع قيمة الروبل الروسي لأدنى مستوياته منذ عام 2016

.

ورغم تعافي سعر خام برنت قليلاً الجمعة وبلوغه 32 دولاراً للبرميل، تراجع سعر خام الأورال المرجعي في روسيا الخميس حتى 20 دولاراً للبرميل.

 

وقال ليونيد فيدون نائب رئيس "لوك أويل" ثاني أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا، إن شركات النفط نفسها التي أرادت انسحاب روسيا من الاتفاق مع السعودية "لم تكن لتتصور كابوس" وصول سعر البرميل لـ 25 دولاراً.

 

وحذر وزير المالية الروسي أنطون سيلويانوف الأربعاء من أن موازنة البلاد التي بنيت على أساس سعر 42 دولاراً للبرميل، ستواجه عجزاً هذا العام، بعدما كانت في فائض في 2018-2019 نتيجةً لتدابير التقشف الصارمة

 

غير أن بعض الخبراء مثل صوفيا دونيتس كبيرة الاقتصاديين في شركة "روناسانس كابيتال"، يعتبرون أن روسيا في موقع أفضل من بعض الدول الأخرى في القدرة على التصدي للصدمات الاقتصادية الحالية.

 

ويشير مراقبون إلى أن خضوع روسيا لعقوبات غربية منذ سنوات وعزلتها الدولية جعلتاها أقل حساسية على الأزمات العالمية.

 

وللتعامل مع الأزمة، أعلنت الحكومة هذا الأسبوع أنها ستفرج عن احتياطات بقيمة 300 مليار روبل لدعم الاقتصاد.

 

وحضت صحيفة "فيدوموستي" الروسية المختصة بالأعمال الحكومة على مراقبة الأسعار ودعم القطاعات الأكثر تضرراً كالسياحة ومن فقدوا أعمالهم.

 

لكن النمو المخيب للآمال الذي بلغ 1,3% في عام 2019 والأزمات الجديدة، تبدد الآمال في تحقيق نتائج أفضل في عام 2020، ما قد يكون له نتائج سلبية على بوتين نفسه وعلى حكومته.

 

وكان الإحباط من التدهور الاقتصادي وانخفاض الدخل الفعلي للروس على مدى السنوات الأخيرة أحد الأسباب الرئيسية لاستيائهم من حكومة ديمتري ميدفيديف حليف بوتين الذي أقيل في يناير.

 

ورأت لويز ديكسون المحللة في مؤسسة "ريستاد اينيرجي" أن "من الواضح أن روسيا في موقع أفضل في الاقتصاد الكلي مما كانت عليه في 1998، لكن بلوغ برميل النفط 18 دولاراً في أغسطس 1998 أفقد العملة المحلية 70% من قيمتها، قبل أن تدخل في مرحلة تخلف عن الدفع.

 

وأشار إيغور نيكولاييف مدير معهد "إف بي كي غراند نورتون" للتحليل الاستراتيجي إلى أن من هم الأفقر سيعانون الأكثر بسبب ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية.

 

وتوقع أن يكون الانهيار في مستوى المعيشة أسوأ مما حصل خلال أزمة العام 2008، مضيفاً أن البلاد قد تكون قادمة على مرحلة كساد كبير

 

الرابط الأصلي

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان