رئيس التحرير: عادل صبري 04:02 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد تعثر مفاوضات سد النهضة.. السيسي : سيظل النيل يربط الجنوب بالشمال برباط التاريخ والجغرافيا

بعد تعثر مفاوضات سد النهضة.. السيسي : سيظل النيل يربط الجنوب بالشمال برباط التاريخ والجغرافيا

أخبار مصر

الرئيس السيسي

بعد تعثر مفاوضات سد النهضة.. السيسي : سيظل النيل يربط الجنوب بالشمال برباط التاريخ والجغرافيا

فادي الصاوي 05 أكتوبر 2019 21:19

علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على آخر التطورات فى أزمة سد النهضة الأثيوبي، وذلك عبر تدوينه له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

 

وقال السيسي فى تدوينته : "تابعت عن كثب نتائج الإجتماع الثلاثى لوزراء الرى فى مصر والسودان وأثيوبيا لمناقشة ملف سد النهضة الأثيوبى والذى لم ينتج عنه أى تطور إيجابى".

 

وأكد الرئيس السيسي، أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية فى مياه النيل، ومستمرة فى اتخاذ ما يلزم من إجراءات على الصعيد السياسي وفى إطار محددات القانون الدولى لحماية هذه الحقوق.

 

 وأشار الرئيس فى ختام تدوينته إلى أن نهر النيل سيظل يجرى بقوة رابطاً الجنوب بالشمال برباط التاريخ والجغرافيا.

 

 

وكانت وزارة الرى المصرية كشفت فى بيان سابق اليوم السبت، أن مفاوضات سد النهضة قد وصلت إلى طريق مسدود نتيجة لتشدد الجانب الإثيوبي ورفضه كافة الأطروحات التى تراعي مصالح مصر المائية وتتجنب إحداث ضرر جسيم لمصر.

 

وأوضح أن إثيوبيا قد قدمت خلال جولة المفاوضات التى جرت فى الخرطوم على مستوى المجموعة العلمية البحثية المستقلة وكذلك خلال الاجتماع الوزاري الذي تلاها في الفترة من 30 سبتمبر وحتى 5 أكتوبر 2019 مقترحاً جديداً يعد بمثابة ردة عن كل ما سبق الاتفاق عليه من مبادئ حاكمة لعملية الملء والتشغيل، حيث خلا من ضمان وجود حد أدنى من التصريف السنوي من سد النهضة، والتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد التي قد تقع في المستقبل.

 

كما رفضت إثيوبيا مناقشة قواعد تشغيل سد النهضة، وأصرت على قصر التفاوض على مرحلة الملء وقواعد التشغيل أثناء مرحلة الملء، بما يخالف المادة الخامسة من نص اتفاق إعلان المبادئ الموقع في 23 مارس 2015، كما يتعارض مع الأعراف المتبعة دولياً للتعاون في بناء وإدارة السدود على الأنهار المشتركة.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق خلال كلمته في الدورة الـ74 للأمم المتحدة في 26 سبتمبر المنصرم، تصريحات شديدة اللهجة، وأكد لن يتم تشغيل سد النهضة بفرض سياسة الأمر الواقع.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان