رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بيان جديد من الحكومة بشأن قضية «علي أبوالقاسم» في السعودية

بيان جديد من الحكومة بشأن قضية «علي أبوالقاسم» في السعودية

أخبار مصر

قضية علي أبوالقاسم في السعودية

بيان جديد من الحكومة بشأن قضية «علي أبوالقاسم» في السعودية

منى حسن 05 أكتوبر 2019 12:31

أثارت قضية المهندس المصري علي أبو القاسم، المحكوم عليه بالإعدام في الأراضي السعودية، على خلفية اتهامه بتهريب وترويج مخدرات إلى المملكة، جدلًا واسعًا طوال العامين الماضيين.

 

ودشنت زوجة وأطفال المهندس المصري، مجموعة من الرسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي طالبوا خلالها السلطات السعودية بإعادة التحقيقات لإثبات براءة الزوج العائل الوحيد لهم.

 

وردًا على تلك الرسائل، أصدرت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم السبت، بيانًا أوضحت خلاله الجهود التي تم بذلها في تلك القضية.

 

وقالت الوزارة، إنها تواصلت مع عدد ضخم من الجهات وقامت بلقاءات مع القنصلية والسفارة المصرية بالسعودية والسفارة السعودية بالقاهرة، للوقوف على أبعاد هذه القضية.

 

وكشفت وزارة الهجرة أنه، وبالتعاون مع وزارة الخارجية، تم التواصل مع وزارة العدل المصرية ومكتب التعاون الدولي بمكتب النائب العام، لسرعة إرسال طلب إلى السلطات السعودية لإعادة التحقيقات، بناءً على الموقف القضائي المصري من القضية، خاصة مع وجود اتفاقيات تعاون قضائي عربية تسمح بتبادل المعلومات في القضايا.

 

كما تواصلت الوزارة أيضا بالنائب العام لدعم إنهاء إرسال كل الأوراق التي تخص القضية والتي تثبت براءة المهندس للجانب السعودي، وتابعت الموقف حتى تم إرسال كل ملفات القضية.

 

كما ناشدت السلطات السعودية بالنظر في شمول المهندس علي أبو القاسم بعفو ملكي استجابةً لاستغاثات الأسرة نظرًا للملابسات غير الواضحة للقضية، وأكدت البيانات احترامها الدائم للقضاء السعودي وأحكام القضاء المصري.

 

وأشارت الوزارة، إلى أن أسرة "أبو القاسم" وقدموا كافة الأوراق التي قالوا إنها تثبت براءته من القضية المتهم فيها، كما أكدوا أن هناك اعترافات لشهود من مصر بعدم معرفتهم بالمهندس أبو القاسم، وهو ما يثبت عدم وجود دليل على علمه بوجود شحنة مخدرات في المعدات التي استوردتها شركته وقام بتسلمها وهو في السعودية.

 

وأصدرت الوزارة عدة بيانات على مدار عام ونصف العام تشيد فيها بالعلاقات الثنائية بين مصر والمملكة العربية السعودية، كونها علاقات تاريخية وطيدة تسمح بالتعاون القضائي المتبادل،

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان