رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| استغلا طفلتهما على يوتيوب.. السجن والغرامة عقوبة تنتظر «أحمد وزينب»

فيديو| استغلا طفلتهما على يوتيوب.. السجن والغرامة عقوبة تنتظر «أحمد وزينب»

أخبار مصر

أحمد حسن وزينب محمد من مشاهير اليوتبوب

فيديو| استغلا طفلتهما على يوتيوب.. السجن والغرامة عقوبة تنتظر «أحمد وزينب»

فادي الصاوي 02 أغسطس 2019 19:20

تلقى النائب العام المستشار نبيل صادق، بلاغا رسميا من المجلس القومي للطفول والأمومة، بشأن واقعة إساءة لطفلة وتعريضها للخطر، من خلال نشر فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وكان المجلس القومى للطفولة والأمومة استقبل عدة بلاغات وشكاوى بشأن الإساءة لطفلة حديثة الولادة، وذلك عبر الاتصال بخط نجدة الطفل 16000 أو على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس، وذلك على إثر قيام أحمد حسن وزوجته زينب محمد (من مشاهير موقع يوتيوب)، بتصوير فيديوهات عن حياتهما الشخصية مع مولودتهما الصغيرة ونشرها عبر حساباتهما، وتضمن أحد هذه الفيديوهات مشاهد من بكاء الطفلة، الأمر الذى تسبب فى حالة استهجان بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي ودفعهم إلى الإبلاغ عن الواقعة.

أحمد حسن هو شاب عشريني، ولد عام 1996، وأطلق قناة على يوتيوب عام 2015، بهدف التربح وتقديم فيديوهات لتصحيح مفاهيم المجتمع، وتمكن أحمد بمشاركة صديقته زينب محمد التي أصبحت زوجته فيما بعد، من جمع 2 مليون متابع على "يوتيوب"، وازادت المشاهدات لديهم لـ251 مليون مشاهدة، ويحصد الزوجان من تلك القناة، والفيديوهات التي يستخدمون فيها الطفلة، ما بين 2600: 41900 دولاد شهريًا.

 

مع زيادة نسبة المشاهدات على القناة، أعلن أحمد وزينب زواجها عام 2018، وجعلا من حياتهما اليومية مادة للربح، حيث ظهرا فى العديد من الفيديوهات وهما يشرحان تفاصيل حياتهم اليومية بعد الزواج، وبعد الحمل والانتجاب استغلا طفلتهم التى لم يتجاوز عمرها 7 أيام فى تحقيق مكاسب مادية.

 

استخدام طفلة لم تتجاوز أيام فى الفيديوهات، أمر قابله النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بغضب شديد، ترجم إلى بلاغات رسمية على الخط الساخن لنجدة الطفل التابع للمجلس القومي للأمومة والطفولة، رغبة منهم فى إنقاذ الطفلة

 

وفى تعليقها على الواقعة قالت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إن المجلس استقبل عدة بلاغات وشكاوى بشأن الإساءة لطفلة حديثة الولادة، وذلك عبر الاتصال بخط نجدة الطفل 16000 أو على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس.

 

وأضافت "العشماوي" فى بيان لها اليوم الجمعة أن زوجين قاما باستغلال ابنتهما حديثة الولادة، حيث قاما بتصوير فيديوهات لها وهي تبكي، وفيديوهات أخرى كانا يقوما بضربها حتى تبكي؛ وذلك لتحقيق أعلى نسب مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي، مما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي ودفعهم للتواصل مع خط نجدة الطفل لاتخاذ الإجراءات اللازمة لانقاذ الطفلة.

 

وأشارت العشماوي، إلى قيام المجلس بتحليل مضمون ومحتوى الفيديوهات، حيث وجد أنها بالفعل تتضمن إساءة للطفلة، بما يخالف المادة 96 من قانون الطفل المصري رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 وهي المواد التي تتضمن حالات تعرض الطفل للخطر وتهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها للطفل، حيث حددت هذه الحالات بـ "تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر، أو إذا كانت ظروف تربيته في الأسرة أو المدرسة أو مؤسسات الرعاية أو غيرها من شأنها أن تعرضه للخطر أو كان معرضا للإهمال أو للإساءة أو العنف أو الاستغلال أو التشرد".

وأكدت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن محتوى الفيديوهات تعارض مع المادة 291 من قانون العقوبات والتي تتضمن عقوبة الاستغلال التجاري للتربح والكسب.

وتنص المادة 291 من قانون العقوبات على : "يحظر كل مساس بحق الطفل في الحماية من الاتجار به أو الاستغلال التجاري أو الاقتصادي، أو استخدامه في الأبحاث والتجارب العلمية ويكون للطفل الحق في توعيته وتمكينه من مجابهة هذه المخاطر .

 

ومع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها في قانون آخر ، يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه كل من باع طفلا أو اشتراه أو عرضه للبيع ، وكذلك كل من سلمه أو تسلمه أو نقله باعتباره رقيقا ، أو استغله جنسيا أو تجاريا ، أو استخدمه في العمل القسري ، أو في غير ذلك من الأغراض غير المشروعة ، ولو وقعت الجريمة في الخارج .

 

ويعاقب بذات العقوبة من سهل فعلا من الأفعال المذكورة في الفقرة السابقة أو حرض عليه ولو لم تقع الجريمة بناء على ذلك .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان