رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تعمل بالذكاء الإصطناعي.. فريق من «هندسة الإسكندرية» يبتكر غواصة آلية

تعمل بالذكاء الإصطناعي.. فريق من «هندسة الإسكندرية» يبتكر غواصة آلية

حازم مصطفى 20 يوليو 2019 13:27

نجح طلاب فريق "CrocoMarine" الفريق العلمي المسجل بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية، في ابتكار وتصميم غواصة آلية غير مأهولة  ROV ، تعمل بالتحكم عن بعد، مصممة للقيام بالعديد من المهمات تحت المياه.

وأوضح الطالب عبد الرحمن حسنى، قائد الفريق، أن الغواصة عبارة عن روبوت يعمل تحت الماء يمكنه العمل في ظروف يصعب على الانسان العمل بها مثل الضغوط الكبيرة ودرجات الحرارة الصعبة، والأماكن الضيقة، والظلام، حيث أن الجهاز مزود بعدد 4 كاميرات ونظام إضاءة ورؤية ليلية مما يمكنه من التصوير بدقة عالية وتحليل الصور باستخدام نظام ذكاء اصطناعى (Image Processing) المزود به.

بالإضافة إلي مجموعة من الحساسات المختلفة والتى تتيح إعطاء بيانات خاصة بالبيئة التى تعمل بها الغواصة مثل درجات الحموضة والحرارة واكتشاف المعادن، وغيرها كما أن الغواصة مزودة بالعديد من الملحقات التى يمكن اضافتها للقيام بمهام خاصة أخرى.

 

وأشار إلى أن الغواصة الغير مأهولة تستخدم بنظام رفع باستخدام خط امداد هواء (Pneumatic System) مما يساعدها على رفع الأجسام الثقيلة وتحريكها وإخراجها من المياه، بالاضافة إلى ماسك ذو دقة عالية و متحكم به كهربياٌ. 

ولت "حسني"، إلى أن الفريق يعمل تحت إشراف الدكتور سعيد علام عميد الكلية، والدكتور محسن عثمان الأستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية والدكتور تامر حلمى  وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب.

 

 يتكون الفريق من مجموعة من الطلبة من أقسام ميكانيكا كهرباء وهم عبد الرحمن إبراهيم حسنى، وأحمد عبد الحليم أحمد هيكل، وأحمد أيمن محمد، ومريم مراد، وفاطمة محمود حلمى، ومعاذ محمود السيد، ومحمود عيد مصطفى، وأحمد علاء مصطفى، وعبد الوهاب أسامة، وعمرو عبد الناصر، وحافظ كمال رمضان، وشادي احمد عبد الله، وأحمد رأفت محمد

جديرا ً بالذكر،أن الفريق يستعد للمشاركة فى المسابقة الدولية "UMVC" والتى ستقام فى الفترة من 27 يوليو وحتى الأول من أغسطس هذا العام داخل الكلية الفنية العسكرية بالقاهرة ويشارك فيها العديد من الدول.

 

وشارك الفريق العام الماضى فى المسابقة وحقق المركز الأول فى مهام تحت المياه و المركز الثالث فى الإجمالى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان