رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأردن يُخفض رسوم البضائع للعراق مقابل تخفيض سعر النفط

الأردن يُخفض رسوم البضائع للعراق مقابل تخفيض سعر النفط

أخبار مصر

الحدود العراقية الأردنية

الأردن يُخفض رسوم البضائع للعراق مقابل تخفيض سعر النفط

أحمد علاء 30 يناير 2019 00:44
أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أنّ الحكومة الأردنية ستخفض رسوم البضائع للعراق عبر ميناء العقبة مقابل تخفيض سعر النفط المصدر إليها، لافتًا إلى أنّ عمان طلبت تصدير عشرة آلاف برميل من نفط العراق بسعر برنت مخصومًا منه أجور النقل.
 
وقال عبد المهدي في المؤتمر الأسبوعي الذي عقده اليوم الثلاثاء: "لدينا لقاء مهم مع الجانب الأردني قريبا لتحقيق أكبر تقارب اقتصادي بين البلدين"، مشيرًا إلى أنّ العراق يتجه لتوسيع العلاقات الاقتصادية مع جميع دول الجوار. 
 
وأضاف: "نعمل على تحرير الاقتصاد العراقي من الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل". 
 
وتابع: "الأردن طلب تصدير عشرة آلاف برميل من نفط العراق بسعر برنت مخصومًا منه أجور النقل"، مشيرًا إلى أنّ الأردن سيقوم بتخفيض رسوم البضائع إلى العراق عبر ميناء العقبة مقابل تخفيض سعر النفط
 
وكان نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي ثامر الغضبان قد أكد خلال لقائه بوزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي يوم الأحد الماضي، أنّ العراق سيزود الأردن بالنفط بموجب مذكرة تفاهم سيتم التوقيع عليها بعد موافقة حكومتي البلدين.
 
وفي منتصف تسعينيات القرن الماضي، بدأ العراق تزويد الأردن بالنفط الخام بأسعار تفضيلية، إضافة إلى إعطائه حصة مجانية من النفط مقابل الحصول على سلع وبضائع في إطار اتفاق اقتصادي نفطي يجدد سنويًّا بين البلدين.
 
ووقع البلدان عام 2006 مذكرة تفاهم لتزويد الأردن بالنفط الخام وبأسعار تفضيلية أقل من سعره في السوق العالمية.
 
وفي 9 أبريل 2013، وقّع البلدان اتفاقية لمد أنبوب لنقل النفط العراقي الخام من البصرة جنوبي البلاد إلى مرافئ التصدير بميناء العقبة الأردني وبكلفة إجمالية تصل إلى نحو 18 مليار دولار، وبطاقة تبلغ مليون برميل يوميًّا.
 
وتمّت مناقشة هذا المشروع خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز لبغداد مع نظيره العراقي عادل عبد المهدي نهاية شهر ديسمبر الماضي. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان