رئيس التحرير: عادل صبري 01:01 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

12 اتفاقية ومذكرة تعاون بين مصر والسودان.. تعرف عليهم

12 اتفاقية ومذكرة تعاون بين مصر والسودان.. تعرف عليهم

أخبار مصر

السيسي وعمر البشير

12 اتفاقية ومذكرة تعاون بين مصر والسودان.. تعرف عليهم

نهى نجم 25 أكتوبر 2018 15:03

شهدت قمة الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره عمر البشير التوقيع على عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتي تم الإتفاق عليها خلال أعمال اللجنة الرئاسية المصرية - السودانية المشتركة.

 

وتستعرض "مصر العربية" الاتفاقيات ومذكرات التفاهمالتي وقعتها مصر مع السودان في التالي:

_ بروتوكول تنفيذي لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة لإنتاج المحاصيل البستانية.

 

_  مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية ووزارة الزراعة والغابات بجمهورية السودان في مجال مكافحة دودة الحشد الخريفية.

 

_  مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل الخبرات بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان.

 

_  مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة خارجية جمهورية مصر العربية ومركز التدريب ودعم القرار الدبلوماسي بوزارة خارجية جمهورية السودان

 

_ البرنامج التنفيذي للتعاون الفني بين وزارة القوى العاملة بجمهورية مصر العربية ووزارة العمل والإصلاح الإداري والتنمية البشرية بجمهورية السودان لعامي 2019 – 2020.

 

_مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الهجرة وإشراك المغتربين بالتنمية بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بجمهورية مصر العربية وجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج بجمهورية السودان.

 

_  برنامج تنفيذي في المجال الصحي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية السودان للأعوام 2018 – 2020.

 

_ البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية السودان.

 

_ البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية السودان للأعوام 2018 – 2021.

 

_ مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية لتنمية الصادرات ونقطة التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية. _اتفاق وميثـاق الشرف الإعلامي.

 

_ برنامج تنفيذي للأعوام 2018 – 2020 في مجال الإذاعة والتلفزيون بـيـن الهيئة الوطنية للإعلام بجمهورية مصر العربية والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بجمهورية السودان.

 

جاء ذلك اليوم الخميس، خلال جلسة المباحثات الثنائية لاجتماع اللجنة العليا المشتركة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الرئيس عمر البشير، بمقر القصر الجمهوري بالعاصمة السودانية الخرطوم.

 

كما شهدت مباحثات الدورة الثانية للجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة، استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ترحيب مصر بجهود السودان في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان.

 

 وأعرب السيسي عن دعم مصر لتلك الجهود واستعدادها لتوفير مختلف السبل للمساعدة فى تنفيذ اتفاق السلام الذي وقع برعاية الخرطوم.

 

وأكد الرئيسان الحرص على استمرار التشاور بين البلدين فيما يخص القضايا الإقليمية، وفى المحافل الدولية، لا سيما وأن مصر ستتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال عام 2019.

 

وأشار السيسي والبشير إلى الحرص على مواصلة التنسيق المكثف بينهما بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين المشتركة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون على مختلف المستويات ودفع جهود التعاون بين دول المنطقة والقارة الإفريقية وتحقيق التنمية لما فيه صالح شعوبها.

اعلان

اعلان