رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد "الكسوة".. قصر التين آثار إسلامية

بعد الكسوة.. قصر التين آثار إسلامية

ميديا

قصر التين

بعد "الكسوة".. قصر التين آثار إسلامية

محمد عجم 07 سبتمبر 2013 10:37

وافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار في اجتماعه الخميس الماضي، برئاسة الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، على تسجيل قصر رأس التين بالإسكندرية في عداد الآثار الإسلامية والقبطية، يأتي هذا القرار لأهمية القصر من الناحية المعمارية والتاريخية وما يتضمنه من عناصر فنية وزخرفية.


وقال وزير الآثار إن هذا القرار يأتي ضمن سلسلة من قرارات تسجيل بعض المباني والقصور التاريخية ذات القيمة التاريخية ضمن عداد الآثار لحمايتها وإجراء أعمال الصيانة الدورية المطلوبة.


من جانبه قال د. مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،  إنه سيتم حصر محتويات القصر تمهيدا للتسجيل، لافتا إلى أن القصر قد بنى على يد  محمد علي باشا والي مصر في عام 1834 علي الطراز الأوروبي، ثم أعيد بناؤه في عصر الملك فؤاد، وأنشئت أجنحة إضافية.


ويحتوي القصر كما يشرح د. محمود عباس رئيس لجنة تسجيل الآثار على عدد من القاعات المذهلة، أهمها صالون الوزراء وقاعة العرس الفرمانات، والقاعة القوطية التي شيدها الملك فؤاد علي الطراز البيزنطي والإسلامي والروماني، وأجنحة الملك والملكة والأميرات، ويضم أيضا القاعة الرخامية والقاعة المستديرة التي وقع فيها الملك فاروق وثيقة التنازل عن العرش.


يذكر  أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في جلستها الأسبوع الماضي وافقت على تسجيل دار كسوة الكعبة في عداد الآثار الإسلامية، وذلك لمرور أكثر من مائة عام على إنشائها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان