رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن تعيد 123 قطعة أثرية لمصر

واشنطن تعيد 123 قطعة أثرية لمصر

ميديا

جانب من الآثار المستردة

واشنطن تعيد 123 قطعة أثرية لمصر

محمد عبد الحليم 19 أبريل 2015 13:17

تستعيد وزارة الآثار في غضون الأيام القليلة القادمة 123 قطعة أثرية تنتمي لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة، قادمة من واشنطن بعد أن أثبتت وزارة الآثار أحقيتها في ملكية هذه القطع.

 

 

وأوضح بيان صادر عن وزارة الآثار وصل "مصر العربية" نسخة منه أن القطع المستردة كان قد ثبت خروجها من مصر بطريقة غير شرعية حيث تم ضبطها عن طريق سلطات الجمارك في ميناء نيويورك أثناء محاولة دخولها الأراضي الأمريكية.
 

 

 

وأشار البيان إلى أن الوزارة قد قامت في الآونة الأخيرة بعقد عدد من الاتفاقيات الثنائية بين مصر وعدد من الدول الأخرى يتم بمقتضاها استرداد أية قطعة أثرية تنجح مصر في إثبات ملكيتها لها باعتبارها تمثل جزء من حضارتها وتاريخها.


من جانبه أضاف علي أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة أنه من بين القطع التي سيتم استردادها مجموعة من توابيت خشبية ملونة لسيدة تدعى "شسب امن ام تاي اس حر" من عصر الأسرة الـ 26، أربع تماثيل خشبية لطيور الـ "با" التى تمثل الروح لدي المصري القديم، تابوت خشبي يرجع للعصر المتأخر.


وتضم الآثار المستردة مجموعة من التماثيل الحجرية ترجع لعصر الانتقال الثالث، لوحة حجرية تعود لعصر الدولة الحديثة عليها بقايا نقش يمثل بقايا هيئة أدمية لرجل وبقايا أذرع، ثلاث نماذج تمثل مجموعة من القوارب الخشبية عليها بعض البحارة ترجع لعصر الدولة الوسطي بالإضافة إلى عدد من العملات ترجع للعصر اليوناني الروماني.





اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان